منتديات جامعة باتنة 2
تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو 829894
ادارة المنتدي تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو 103798
منتديات جامعة باتنة 2
تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو 829894
ادارة المنتدي تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو 103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
MAZOUZ MOHAMED


مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 33
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو Empty
مُساهمةموضوع: تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو   تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو Icon_minitimeالخميس 7 أبريل - 18:48

إعداد الدكتورة مزوز بركو
المحاضرة الثالثة :
3- إشكالية البحث العلميla problématique:

إن أول مرحلة من أي بحث علمي هو الاختيار المنطقي والعلمي لموضوع الدراسة
ومن ثم التأسيس للوصول إلى تحديد وصياغة تساؤلات تحاول أن تجيب عن مشكلة ما
يطرحها التراث الأدبي للموضوع أو تطرحها واقعة اجتماعية أو ظاهرة تستدعي
الانتباه والدراسة.
إن
التسلسل المنطقي في دراسة أي موضوع يبدأ بالإحساس بالمشكلة وطرحها ومن ثم
اقتراح حلول جزئية تسمى الفرضيات لقياس الظاهرة أو موضوع الدراسة في أبعاده
المختلفة .
* مفهوم الإشكالية
: هي سؤالا أو تساؤلات تحتاج إلى إجابة، أو بصورة أخرى هي فراغ أو نقص في
المعارف العلمية حول مسألة معينة تحتاج لمن يملأ ذالك الفراغ بإضافات
جديدة.
إن
كل بحث يبدأ عند نقطة يوجد فيها مستوى معين من المعارف لكن في نفس الوقت
هناك فراغ ما أو نقص في معرفتنا حول موضوع ما وقد تكون المعلومات عن مسألة
ما ناقصة أو تكون غير منظمة أو غير واضحة مما يمنع من استعمالها للإجابة
على التساؤلات.
فالمشكلة إذن بصورة مختصرة هي:"المسألة التي عجزت المعارف العلمية المتوفرة على الإجابة عنها إجابة مقنعة "
* اختيار المشكلة أو الموضوع :إن أصعب مرحلة في البحث هي اختيار موضوع الدراسة ، فالباحث يجد مصاعب عدة في اختيار موضوع بحثه فتخلف عنده خوف وتساؤلات منها:
- هل الموضوع المختار قابل للدراسة أم لا ؟
- ماهي المواضيع التي تم دراستها وماذا تبقى لم يُدرس بعد؟
- كيف سيختار متغيرات الدراسة حتى يستطيع أن يضفي العلمية على بحثه؟
- أين سيجد المعلومات لصياغة تساؤلات بحثه؟
- كيف ستتم صيغة تساؤلاته؟
* الخصائص التي تسهل على تصميم أفكار البحث :
إن الطالب الذي سيتسم بحثه وأبحاثه لاحقا بالجدية هو الباحث الذي يتصف
بصفة العلم وهي :"التنظيم" فبدون ترتيب وتبويب وفرز ومنهجة المعطيات لا
يمكن للباحث أن يبني بحثا متناسقا ولن يتأتى له تأسيس علم قائم بذاته ،
ولعل صفة التنظيم هي صفة يكتسبها الباحث عن طريق الخبرة والممارسة البحثية ،
ومن أهم الخصائص التي تسهل تصميم أفكار ومشاريع البحث نذكر :
- معرفة الأطر المرجعية والاتجاهات الكبرى التي تناولت الظاهرة
- جمع التراث النظري والإطلاع عليه ما أمكن
- القدرة على التجريد والتركيب
- القدرة على استخراج المعلومات انطلاقا من معطيات موجودة
-
الخيال العلمي والحدس والمنطق السليم في معالجة الظواهر ، فالحدس هو
سيرورة معرفية آنية وإبداعية يتم عن طريق الاستقراء الذي يخلق قاعدة
هامة بفحص ودراسة التشابه بين مختلف الوضعيات ، وكذا الاستدلال الذي
يعبر عن تطبيق قاعدة عامة على وضعية خاصة مما يسمح بإجراء تنبؤ امبيريقي
قابل للقياس والاختبار .
-
تنشيط الدماغ : ولتطوير الحدس العلمي في البحث لابد على الباحث أن يستعين
بتقنية تنشيط الدماغ"القدرات العقلية-المخ- وهي طريقة لتوليد وإبداع أفكار
جدية ومبتكرة والتي يجب أن تتم على ثلاثة مراحل هي :
- توليد الأفكار
– النقد والفرز

والتركيب ولا يجب أن تتم هذه المراحل كلها معا ، لأنها تجعل الباحث يتخلى
عنها لأنها لم تختمر ولم تنضج بعد في ذهنه. فطريقة التنشيط تمتد من السهولة
إلى الصعوبة لأنها تحتاج لعملية تركيب المعطيات ، لذالك على الباحث
المبتدأ أن يبحث أولا في الملموس ولا يبدأ بالمجرد ثم يضع الأفكار التي
تأتيه إلى ذهنه والتي تتعلق بهذا الموضوع أو ذاك (يستحسن كتابته على أوراق
حتى لا تنسى) ويستحسن عدم وضع مكابح أو تضييق الفكر أثناء توالد الأفكار
.ويمتنع في هذه المرحلة عن كل نقد للأفكار المتوالدة حتى وإن اتضح أنها
تافهة أو غير ملائمة ، لأنه من الممكن أن تقودنا هذه الأفكار نحو أفكار
أكثر أهمية من سابقتها.
أما
عملية الفرز ونقد الأفكار فالهدف منها تصنيف الأفكار وتبويبها حسب طبيعتها
وحسب المتشابهات من الأفكار وقد تساعد هذه المرحلة على توليد جيد لمواضيع
جديدة ، أما التركيب فيقصد به حوصلة الأفكار المتوالدة والمنتقدة من خلال
طرح الفكرة الأهم والأنسب والأصلح للدراسة .

إن الإطلاع على الدراسات
والبحوث السابقة وتفعيلها في الإشكالية يمكن الباحث من بلورة جيدة وشاملة
للإشكالية البحث وإغنائها لأنه يتعرف على التراث النظري والأطر النظرية
المختلفة والفروض والمناهج المستخدمة
تساؤلات البحث العلمي
تعد
مرحلة هامة وصعبة في البحث العلمي لأنها تعبر بصدق عن فهم الباحث لما يريد
دراسته وتعبر أيضا عن قدرة الباحث على ضبط موضوعه ضبطا منسجما مع إجراءات
الدراسة وأهدافها ومتغيراتها
ويجب
أن نشير إلى انه لا توجد طريقة محددة لصيغة الإشكالية لأن كتابتها تعتمد
على القدرة على التجريد والربط بين أجزائها والانتقال من العام إلى الخاص
في طرح أفكارها، لذا عند الوصول إلى منعطف صياغة الأسئلة لابد من مراعاة
بعض الخصائص منها:
- أن التساؤلات يجب ان تعبر عن جوهر الإشكالية
- أن المشكلة يجب أن تكون مصاغة بوضوح وصراحة حتى تكون الأسئلة قادرة على ترجمة هذه الصراحة والوضوح.
- أن تكون الأسئلة بعيدة عن الغموض أو التأويلات المختلفة التي من شأنها أن تخل بالمعنى
- يمكن أن يكون السؤال تركيبي الأفكار أو أحادي الفكرة
- السؤال يتوجب صياغته استفهاميا


الموضوع الأصلي للدكتورة مزوز بركو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
 
تحديد إشكالية البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرضيات البحث العلمي إعداد الدكتورة مزوز بركو
» البحث وإجراءات البحث العلمي اعداد الدكتورة مزوز بركو
» مناهج البحث العلمي الدكتورة مزوز بركو
» أخلاقيات الباحث العلمي: la déontologie d'un chercheure scientifique إعداد الدكتورة مزوز بركو
» المرأة والتنشئة الاجتماعية عبر المجتمعات إعداد الدكتورة مزوز بركو قسم العلوم الاجتماعية جامعة باتنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: كلية العلوم الإجتماعية والعلوم الإسلامية :: قسم علم الإجتماع-
انتقل الى: