منتديات جامعة باتنة 2
اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  829894
ادارة المنتدي اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  103798
منتديات جامعة باتنة 2
اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  829894
ادارة المنتدي اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 اسئلة مسابقة المتصرف الإداري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة مسابقة المتصرف الإداري    اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير - 18:19

وزارة التعليم العالى و البحث العلمى



المركز الجامعى بشار

امتحان داخلى و خارجى

سلك المتصرفين

المدة : 03 ساعات المعامل: 02


موضوع الثقافة العامة

لقد عرف العالم تحولات كبرى فى شتى الميادين و لا سيما منها الاقتصادية ,الاجتماعية , التكنولوجيا و السياسية




المطلوب :

1- ما هى التحديات الكبرى للالفية الثالثة على الدول النامية

2- ما هى اثار العولمة على الدول النامية

الموضوع الثاني خاص بالدستوري والاداري

اجب عن سؤال واحد فقط :
السؤال الاول : القانون الدستورىوالاقتصاد

يرى جانب من الفقه انه برغم التغيرات التى احدثها التعديل الدستورى لسنة 1996فى مركز رئيس الجمهورية الا انه لا يزال مع ذلك يتمتع بصلاحيات تشريعية واسعة تجعله كمشروع اصلى بدل البرلمان صاحب الاختصاص الحقيقى



من خلال نصوص الدستور الجزائرى لسنة 1989و تعديل 1996 , بين كيف يتجلى تفوق رئيس الجمهورية فى المجال التشريعى فى الظروف العادية ؟



السؤال لثانى : القانون الادارى



المبدا السائد اليوم ان الادارة تسال عن كل تصرفاتها و يمكن للاشخاص رفع دعوى للحصول على تعويض الا ان هده المسؤولية حديثة النشاة ، ظهرت بعد ان تطور موقف القضاء ازاء عدم المسؤولية الدولية و لجأ في دلك الى نظريات محاولة منه لايجاد الاساس القانون لهذه المسؤولية



ما هى الاسس و المبادئ التى اعتمدت عليها التشريعات لقيام مسؤولية السلطة العامة ؟



و ما هى القواعد التى تحكمها؟



السؤال الثالث : الاقتصاد



أ-إن انفتاح الاقتصاد الجزائرى على متطلبات اقتصاد السوق يمنح للاستثمارات الاجنبية عدة طرق للمساهمة فى انمائه كما يتطلب ذلك توفير اليات تحفيزية او تذليل الحوافز المعيقة



بعد تحليل هذا الطرح نظريا و ميدانيا او علميا قدم الاقتراحات الكفيلة برسم معالم تطور الاقتصاد الجزائرى حاليا و مستقبلا



ب- ما هى الاهداف التى يسعى البنك المركزى الى تحقيقها فى الاقتصاد الوطنى ؟



السؤال الرابع :مناجمنت عمومى

لم يعد هناك شك فى ان الموارد البشرية هى احدى المقومات الاساسية لنجاح المنظمة , بل يمكن القول انها المحدد الاول و الاساسى لهذا النجاح حيث ان توافر قوى عاملة ذات كفاءة و مسؤولية تمكنها من النهوض باعباء العمل و تحقيق اهداف المنظمة و استخدام امكانياتها المادية المتاحة باكبر كفاءة ممكنة



ناقش هذه العبارة موضحا :



*اهداف ادارة الموارد البشرية



*وظائف ادارة الموارد البشرية




3/موضوع اللغة الاجنبية
الجمهوريةالجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليمالعالي و البحث العلمي
المركز الجامعي بشار
امتحان خارجي
المدة:02 ساعاتالمعامل :02
موضوع اللغةالأجنبية
L’évolution des villes a toujours été le résultat du progrès,des avancées de la technique,des nouveaux moyens de communication mais aussi de l’indifférence des hommes.

Dans les villes anciennes tout était plus facile .La vie y était plus naturelle et la solidarité plus grande. Et puis , les petites places où tout le monde se retrouvait , les ruelles étroites bordées de marchés animés et les quartiers résidentiels noyés sous la verdure ont disparus , grignotés par l’ extension des commerces nés de la multiplication des besoins quotidiens.

Les nouveaux moyens de transport , les nouvelles activités urbaines et surtout la révolution industrielle ont transformé les villes en cités dynamiques et trépidantes, mais où il ne subsiste plus rien de l’indispensable intimité de jadis(.....)les maisons familiales ont été remplacé par des immeubles pouvant loger deux cent personnes, les rues ont été envahies par les voitures et les passants, la densité démographique des concentrations urbains s’est accrue de façon incontrôlée et des problèmes de circulation ,de bruit et même de sécurité ont commencé de s y poser chaque jour davantage.

Comment pourrions – nous concevoir la ville de la venir qui ne peut avoir pour cadre qu’une société juste et solidaire ? Les solutions qui s’imposent doivent être cohérentes et humaines afin que l’on puisse rendre les rues aux piétons redonner à l’architecture urbaine son unité et éviter que ne se créent de grandes zones désertes et abandonnées en dehors des heures de travail (......) Nous pensons que c’est dans une ville de petites dimensions,plus intime plus humaine que l’homme retrouvera un jour la solidarité perdue et le charme de la vie urbaine d’autrefois dont il a toujours conservé la nostalgie .


Oscar NIEMEYER (architecte)
Courrier de l’Unesco , N° 1205, 1985


Compréhension
« L’évolution des villes est non seulement le résultat du progrès mais aussi celle de l’indifférence des hommes
Cette phrase signifie que :
a/ L’évolution des villes est la cause du progrès et celle de l’indifférence des hommes .
b/ L’évolution des villes n’est que le résultat du progrès de l’indifférence des hommes .
c/ L’évolution des villes est la conséquence à la fois du progrès et de l’indifférence des hommes .
d/ L’évolution des villes n’est ni le résultat de progrès ni celui de l’indifférence des hommes .
Recopiez la bonne réponse.
Quel adjectif est employé dans le troisième paragraphe pour montrer l’indifférence des hommes aux problèmes de l’urbanisme.
Trouvez trois expressions qui expliquent pourquoi la solidarité s’est perdue dans la ville moderne.
Relevez trois adjectifs qui qualifient la « ville de l’avenir »
trouvez un titre aux texte.

Fonctionnement de la langue :
«et puis » (2em paragraphe)
Par quoi peut-on remplacer « et puis » ? Répondez en choisissant un des articulateurs suivants :
Par la suite –Même si – De puis – Ainsi.
Nous pensons que c’est dans une ville.........dont il a toujours gardé la nostalgie » (4em paragraphe
Que remplacent « nous » et « dont » dans cette phrase ?
Les nouveaux moyens de transport ....... la révolution industrielle ont transformé les villes en cités dynamiques et trépidantes, mais où il ne subsiste plus rien de l’indispensable intimité de jadis
Que remplace « où » dans la phrase ci-dessus ?

Production écrite :
Traitez l’un des deux sujets suivants :
1Résumez le texte.
Essai : Pensez vous que la vie dans une grande ville ne présente que des inconvénients ? Décrivez votre point de vue en une dizaine de lignes
بالتوفيق للجميع
سأوافكم بالمزيد.
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مسابقة المتصرف الإداري    اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير - 18:20

مجتمع المعلومات و المعرفة ***
على الرغم مــن ظهور هذا المصطلح منذ ثلاثين عاما، إلا أن التطورات الهائلةالتي حدثت في تلك الفترة قد عظمت من استخدام هذا المصطلح، فضلا عن ظهور مصطلحاتكالعولمة، الرقمنة وعلى الرغم من تداول هذا المصطلح إلا أنه يحمل مفاهيم غير واضحةأحيانا، وغير متفق عليها. وقد شهد العالم عبر تاريخه الطويل تطورات متلاحقةوتحولات كبيرة في طرق وأساليب الحياة والمعيشة. وقد استجدت لديه احتياجات عديدةفبعد أن كان يعتمد على الزراعة لمدة من الزمن تحول إلى الصناعة من اجل تلبيةاحتياجاته حيث شهدت الثورة الصناعية الكبرى الأولى في القرن الثامن عشر، الذي تميزبالتخلي عن الآلات اليدوية بعد اختراع الآلات البخارية وأساليب التعدين، وبدأتالموجة الثانية للثورة الصناعية بعد مرور عصر واحد على ذلك عندما تم استحداثالكهرباء والمحركات ذات الاحتراق الداخلي والمواد الكيميائية المستحدثة بواسطةالأبحاث العلمية وعمليات صب الصلب الفعالة، وتكنولوجيا الاتصال الأولى كنظمالتلغراف والهاتف والبريد وقد أفضت الموجة الأولى إلى الثورة الزراعية والموجةالثانية إلى الثورة الصناعية التي سمحت بإتباع سبل الاستدلال والمنهجيات العلميةالنسقية والمنظمة.أما العصر الحالي فهو يخضع للمعايير ويتميز بظهور تكنولوجياالاتصالات والمعلومات. فسمات المجتمع وخصائصه المتغيرة، وكذلك نظامه المتغير، تؤديعلى وجه التحديد وبكل وضوح إلى نشأة مجتمع المعلومات والمعرفة.


- مفهوممجتمع المعلومات

يأتي مجتمع المعلومات بعد مراحل متعددة مر بها التاريخ الإنساني، وتميزت كلمرحلة بخصائص ومميزات، حيث شهدت الإنسانية من قبل، تكنولوجيا الصيد ثم تكنولوجياالزراعة، وبعدها تكنولوجيا المعلومات، التي رسمت الملامح الأولى لمجتمع المعلوماتهذا الأخير تميز "بالتركيز على العمليات التي تعالج فيها المعلومات، والمادةالخام الأساسية به هي المعلومة، التي يتم استثمارها بحيث تولد المعرفة، معرفةجديدة. وهذا عكس المواد الأساسية في المجتمعات الأخرى، حيث تنضب بسبب الاستهلاك،أما في مجتمع المعلومات فالمعلومات تولد معلومات، مما يجعل مصادر المجتمعالمعلوماتي متجددة ولا تنضب" الأمر الذي يفسر أهمية المعلومات، ومكانتها كأهممادة أولية على الإطلاق وهوما يجعل المجتمع الجديد يعتمد في تطوره بصورة أساسيةعلى هذا المورد ، وشبكات الاتصال والحواسيب، ويتميز بوجود سلع وخدمات معلوماتية لمتكن موجودة من قبل، إلى جانب اعتماده بصفة أساسية على التكنولوجيا "الفكرية" أي تعظيم شأن الفكر والعقل الإنساني بالحواسيب، والاتصال والذكاءالاصطناعي ونظم الخبرة.

[[ويقصدأيضا بمجتمع المعلومات]] جميع الأنشطة، والتدابير، والممارسات المرتبطةبالمعلومات، إنتاجا، ونشرا، وتنظيما، واستثمارا، ويشمل إنتاج المعلومات، أنشطةالبحث والجهود الإبداعية والتأليف الموجه لخدمة الأهداف التعليمية والتثقيفية. كماأعتبر العديد من الباحثين مجتمع المعلومات كوسط اجتماعي أفضــل للمعلومات "وهو مجرد مجتمع رأسمالي، تعتبر المعلومات فيه سلعة أكثر منها موردا عاما" أيأن المعلومات التي كانت أساسا متاحة بالمجان من المكتبات العامة، والوثائقالحكومية أصبحت أكثر تكلفة عند الحصول عليها خصوصا بعد اختزالها في النظم المعتمدةعلى الحواسيب. وهذه النظم مملوكة في معظمها للقطاع الخاص، ويتم التعامل معها علىأساس تجاري من أجل الربح. كما تم تعريف مجتمع المعلومات "كدائرة متحدة تهتمبالأوضاع العامة من حشود وروابط ومصادر متنوعة تتشكل ما بين المؤسسات والأفرادلرعاية اهتمامات المجتمع حول توفير وتبادل المعلومات، والمعرفة الهادفة إلى سرعةالحصول على المعلومات، وزيادة المعرفة". ورغم أن مفهوم مجتمع المعلومات لميتبلور تماما في الفكر العالمي للعديد من الباحثين إلا أنهم اتفقوا على اعتبارهالمخاض العسير، الذي مرت به البشرية مند الستينيات بمناسبة خطاب النهايات، نهايةالمكان، مصانع بلا عمال، نهاية المسافة، تعليم بلا معلميـن نهاية المدينة، مجتمعبلا نقد، نهاية الكتاب، كتابة بلا أرقام، نهاية الورق مكتبات بلا رفوف" .

في مجتمع المعلومات يشكل قطاع المعلومات المصدر الأساسي للدخل القوميوالعمل والتحول البنائي ففي الولايات المتحدة فان قطاع المعلومات ينتج حوالي نصفالدخل القومي وفرص العمل ، وتظهر اقتصاديات الدول المتقدمة في أوروبا ان حوالي 40بالمائة من دخلها القومي قدانبثق من أنشطة المعلومات في منتصف السبعينات . رغمتعدد المفاهيم حول مجتمع المعلومات إلا أنه يمكن استشفاف، أن مجتمع المعلوماتيتركز أساسا على إنتاج المعلومة والحصول عليها واستغلالها في خدمة أهداف التنميةوالتطوير، من خلال وضع آليات وإدارة انسيابها بواسطة بنية تحتية للمعلومات وشبكاتالاتصال. ويمكن القول أن أهم عناصر قيام مجتمع معلومات مبني على قيمة المعرفةوإتاحة عادلة للوصول إلى المعلومات هي تنمية الإدراك البشري ومهارة استخدامتكنولوجيا المعلومات .

لابد من وضع التخطيط الشامل ووضع آلية التنفيذ وهي مسؤولية مشتركة تقع علىعاتق النظام المؤسسي وتلك النظم التي تمثل مهن المعلومات وصناعة المعلوماتوالمستفيدين من المعلومات والبدء من وضـع آلية مشتركة تحت رعاية وإشراف مؤسسة عليارسمية بالدولة مع مراعاة التنسيق في المهام والواجبـات والمقصود بالتنسيق وجــودتشريع قانونـي يحدد المهام والمسؤوليات بشكل يحد من الازدواجية ويعمـل على تحقيقالتكامـل والتوازن من اجـل تعبيـد طريق المعلومات وربطه بالاقتصاد والتنمية وتحقيقالتقدم والرفاه .

من هذا المنطلق لابد من إدماج البنية الأساسية للمعلومات ضمـنالاستراتيجيات التنموية بصـورة تتضمن معها ضرورة وصول خدمات المعلومات لكافةالمناطق الريفية والنائية واستخدام الحواسيب في المدارس والجامعات على جميعالمستويات، وانتشـار مراكـز الإنترنت العامة ووجـود اتصالات ذات سمة تنافسـيةتنظيمية وتحقيق التقدم بالإصلاح الإداري المؤسسي مع تحديث الأنظمة الإداريةوالإنتاجيةوإعادة هيكلة قطاع الاتصالات وربطه بالمعلومات وتحديد المؤسسات التابعةإليها وتنمية الموارد البشرية. وبالنسبةللدول النامية فالدخول إلى مجتمع المعلومات يتطلب، ضرورة نقـل وتوطين التقنياتالمعلوماتية، وبالتالي توفير بنى أساسية ( تحتية وفوقية ) من اجل الاستثمار لتنمية صناعةالاتصالات والمعلومات وتخطـى الحاجز اللغوي في تقنيات المعلومات والاتصالات، معإعداد خطة وطنية للمعلومات وتحديد أهدافها و حصر المؤسسات ذات العلاقة وتحديدالمهام والواجبات والأدوار المؤدية لتحقيق الأهداف ، وذلك في إطـار وضع جدول زمنيللالتزام بالتنفيذ والبدء في التنفيذ والتطبيق والمتابعة والتقييم والتعديل حسبالمعطيات وتطورات عصر المعلومات ، وكل ذلك يكون بإشراف ورعاية جهة رسمية بالدولة .

ويقصدكذلك بالمجتمع المعلوماتي: اذا اردنا ان نتعرف إلى المجتمعالمعلوماتي فلا بد لنا أن نتاول مواضيع عده من شأنها تسهيل الوصول إلى ما هيةالمجتمع المعلوماتي ولا بد من مقدمة شمولية تاتي لتعميم بعض المفاهيم والمصطلحات.باتت المعلومات هي المحرك الاول لكافة الانشطة والعمليات وهي الاساس في المرجعيةالتي يبنى عليها اتخاذ القرارات وعليه اهتمت كافة المؤسسالت باقتناء مصادرالمعلومات وحفظها واسترجاعها في الوقت المناسب، أدت الثورة المعلوماتية المحدثةَجراءا لانتشار وسائل الاتصال الحديثة والتي جعلت من المجتمع مجتمعا معلوماتيامفتوحا هذا الانفتاح العائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مسابقة المتصرف الإداري    اسئلة مسابقة المتصرف الإداري  Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير - 18:20

الصحافة هي المهنة التي تقوم على جمع وتحليل الأخبار والتحقق من مصداقيتهاوتقديمها للجمهور، وغالباً ما تكون هذه الأخبار متعلقة بمستجدات الأحداث علىالساحة السياسية أو المحلية أوالثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية وغيرها. الصحافةقديمة قدم العصور والزمن، ويرجع تاريخها إلى زمن البابليين حيث استخدموا كاتباًلتسجيل أهم الأحداث اليومية لتعرف الناس عليها. أما في روما فقد كانت القوانينوقرارات مجلس الشيوخ والعقود و الأحكام القضائية والأحداث ذات الأهمية التي تحدثفوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها. أصيبت هذه الفعالية بعدسقوط روما، وتوقفت حتى القرن الخامس عشر، وفي أوائل القرن السادس عشر وبعد اختراعالطباعة من قبل غوتنبيرغ في مدينة ماينز بألمانيا ولدت صناعة الأخبار والتي كانتتضم معلومات عن ما يدور في الأوساط الرسمية, وكان هناك مجال حتى للإعلانات.

في حوالي عام 1465م، بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعةوعندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية، أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناهاالحقيقي وكان ذلك في بدايات القرن السادس عشر. وفي القرنين السابع عشر و الثامنعشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوروبا و أمريكا، وأصبح هناك من يمتهنالصحافة كمهنة يرتزق منها, وقد كانت الثورة الفرنسية حافز لظهور الصحافة الحديثة،كما كانت لندن مهداً لذلك.

الصحافةالعالمية

في عام 1702 ظهرت في لندن صحيفة الديلي كوران Daily Courant أولىالصحف اليومية في العالم, أما صحيفة التايمز Times فقد أسست في عام 1788 ، وفي عام1805 ظهرت صحيفة الكورييةCourier، وفيعام 1814 استخدمت آلات الطباعة البخارية لطباعة صحيفة التايمزاللندنية.

الصحافة العربية

بدأت الصحافة العربية منذ العقد الثاني من القرن التاسععشر، حينما اصدر الوالي داوود باشا اول جريدة عربية في بغداد اسمها جورنال عراق،باللغتين العربية والتركية، وذلك عام 1816، بعدها ومع حملة نابليون بونابرت علىمصر عام 1798, حيث أصدرت في القاهرة صحيفتين باللغة الفرنسية. في عام 1828 أصدرمحمد علي باشا صحيفة رسمية باسم جريدة الوقائع المصرية, في عام 1885 أصدر رزق اللهحسون في استنبول جريدة عربية أهلية باسم مرآة الأحوال العربية. وفي بدايات قرنالعشرين كثر عدد الصحف العربية وخصوصاً في مصر، فصدرت المؤيد و اللواء و السياسة والبلاغ و الجهاد. ومن الصحف القديمة والتي لا زالت تصدر لحد الآن جريدة الأهراموالتي صدرت لأول مرة في عام 1875، ومنافستها جريدة الأخبار التي صدرت عام 1944,إضافة إلى العديد من المجلات الأدبية والفنية والثقافية.

الجزائر صدرت جريدة المبشر عام 1847 وكانت جريدة رسميةفرنسية, ثم صدرت جريدة كوكب أفريقيا عام 1907 وكانت أول جريدة عربية يصدرها جزائري.
لبنان صدرت جريدة حديقة الأخبار عام 1858 . تم تبعهاالعديد من الصحف منها نفير سوريا والبشير, وحاليا تصدر جريدة النهار والأنواروالعديد من الصحف والمجلات الأخرى.
تونس صدرت جريدة باسم الرائد التونسي عام 1860.
سوريا بدمشق صدرت جريدة سوريا عام 1865, ثم تبعها العديدمن الصحف منها غدير الفرات والشهباء والاعتدال في حلب وصدرت صحف كثيرة متخصصة فيدمشق .
ليبيا صدرت أول جريدة طرابلس الغرب عام 1866.
العراق جورنال عراق 1816، ثم صدرت صحيفة الزوراء عام1869 تبعها عدة صحف منها جريدة الموصل والبصرة وبغداد والرقيب.
( كوردستان) صدرت أول صحيفة كوردية باسم (كوردستان في22/4/1898 في المهجر في مصر الحضارات، اصدرها مقداد مدحت بدرخان، و الان يصدر فيكوردستان العراق مئات الصحف و المجلات كا ( التآخي، خةبات (النضال)، كوردستانى نوى(كوردستانالجديدة، هاولاتي (المواطن)، رةسةن (الاصالة) و غيرها
المغرب صدرت جريدة المغرب عام 1889.
فلسطين صدرت جريدة النفير عام 1908.
الأردن صدرت أول جريدة في عمان باسم الحق يعلو عام 1920.
المملكة العربية السعودية صدرت أول جريدة رسمية باسمجريدة القبلة ثم غير اسمها إلى جريدة ام القرى عام 1924.
اليمن صدرت جريدة الأيمان عام 1926.
الكويت صدرت جريدة الكويت عام 1928.
البحرين صدرت جريدة البحرين عام 1936.

حرية الصحافة

حرية الصحافة هي الضمانة التي تقدمها الحكومة لحريةالتعبير و غالباَ ما تكون تلك الحرية مكفولة من قبل دستور البلاد للمواطنين والجمعيات و تمتد لتشمل المنظمات بث الأخبار و تقاريرها المطبوعة. و تمتد تلكالحرية لتشمل جمع الأخبار والعمليات المتعلقة بالحصول على المعلومات الخبرية بقصدالنشر.وفيما يتعلق بالمعلومات عن الحكومة فمن صلاحية الحكومة تحديد ماهي المعلوماتالمتاحة للعامة وما هي المعلومات المحمية من النشر للعامة بالإستناد إلى تصنيفالمعلومات إلى معلومات حساسة و سرية للغاية و سرية أو محمية من النشر بسبب تأثيرالمعلومات على الامن القومي. تخضع العديد من الحكومات لقوانين إزالة صفة الحرية أوقانون حرية المعلومات الذي يستخدم في تحديد المصالح ا لقومية.


مباديءأساسية ومعايير

حرية الصحافة بالنسبة للعديد من البلدان تعني ضمناً بأنمن حق جميع الأفراد التعبير عن أنفسهم كتابةً أو بأي شكل آخر من أشكال التعبير عنالرأي الشخصي او الإبداع. وينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على ان : "لكلفرد الحق في حرية الرأي و التعبير، ويتضمن هذا الحق حرية تبني الآراء من دون أيتدخل و البحث عن و تسلم معلومات أو أفكار مهمة عن طريق أي وسيلة إعلامية بغض النظرعن أية حدود". وعادة ما تكون هذه الفلسفة مقترنة بتشريع يضمن درجات متنوعة منحرية البحث العلمي و النشر و الطباعة، أما عمق تجسيد هذه القوانين في النظامالقضائي من بلد لآخر فيمكن أن تصل إلى حد تضمينها في الدستور. غالباَ ما تغطى نفسالقوانين مفهومي حرية الكلام و حرية الصحافة مايعني بالتالي معالجتها للأفرادولوسائل الإعلام على نحو متساو. والى جانب هذه المعايير القانونية تستخدم بعضالمنظمات غير الحكومية معايير أكثر للحكم على مدى حرية الصحافة في مناطق العالم.فمنظمة صحفيون بلا حدود تأخذ بعين الإعتبار عدد الصحفيين القتلى او المبعدين أوالمهددين ووجود إحتكار الدولة للتلفزيون و الراديو إلى جانب وجود الرقابة والرقابة الذاتية في وسائل الإعلام و الإستقلال العام لوسائل الإعلام و كذلكالصعوبات التي قد يواجهها المراسل الاجنبي. أما منظمة Freedom House فتدرس البيئة السياسية والإقتصادية الأكثر عمومية لكل بلد لغرض تحديد وجود علاقات إتكالية تحد عند التطبيقمن مستوى حرية الصحافة الموجودة نظرياً من عدمه. لذا فإن مفهوم استقلال الصحافةيرتبط إرتباطاً وثيقاً بمفهوم حرية الصحافة.


الصحافة كسلطة رابعة

يستخدم مفهوم الصحافة كسلطة رابعة لمقارنة الصحافة(وسائل الإعلام عموماً) بفروع مونتيسيكيو الثلاثة للحكومة وهي: التشريعية و التنفيذيةوالقضائية. وقد قال إدموند بروك بهذا الصدد: "ثلاث سلطات تجتمع هنا تحت سقف فيالبرلمان، ولكن هناك في قاعة المراسلين تجلس السلطة الرابعة وهي أهم منكمجميعاً". إن تطور الإعلام الغربي كان موازياً لتطور الليبرالية في أوروبا والولايات المتحدة. وقد كتب فرد. س. سايبرت في مقالة بعنوان النظرية الليبراليةلحرية الصحافة: "لفهم المباديء التي تحكم الصحافة في ظل الحكوما الديمقراطية،ينبغي للمرء أن يفهم فلسفة الليبرالية الأساسية والتي تطورت طوال الفترة بين القرنالسابع عشر و القرن التاسع عشر". لم تكن حرية التعبير حقاَ تمنحه الدولة بلحقاً يتمتع به الفرد وفق القانون الطبيعي. لذا كانت حرية الصحافة جزءاً لا يتجزءمن الحقوق الفردية للإنسان التي تدعمها الآيديولوجيا الليبرالية . إن الفكرةالليبرالية للحرية تتمثل في الحرية السلبية أو بمعنى آخر على أنها الخلاص منالإضطهاد، حرية الفرد في التطور من دون معوقات. وتعتبر هذه الفكرة مضادة لبعضالفلسفات مثل الفلسفة الإشتراكية للصحافة.


مكانة حرية الصحافة في أنحاء العالم

تقوم منظمة مراسلون بلا حدود كل عام بنشر تقريرها الذيتصنف فيه بلدان العالم وفق شروط حرية الصحافة. ويستند التقرير على نتائجالإستبيانات المرسلة إلى الصحفيين الإعضاء في منظمات مماثلة لـ "مراسلون بلاحدود" بالإضافة إلى بحوث الباحثين المختصين و القانونيين والنشطاء في مجال حقوقالإنسان. يتضمن الإستبيان أسئلة حول الهجمات المباشرة على الصحفيين ووسائل الإعلامبالإضافة إلى مصادر الضغط الأخرى على حرية الصحافة مثل الضغط على الصحفيين من قبلجماعات غير حكومية. وتولي مراسلون بلا حدود" عناية فائقة بأن يتضمن تقريرالتصنيف أو "دليل حرية الصحافة" الحرية الصحفية وأن يبتعد عن تقييم عملالصحافة. في عام 2003 كانت الدول التي تتمتع بصحافة حرة تماماً هي فنلندا،آيسلندا، هولندا، النرويج. وفي عام 2004 إحتلت إلى جانب الدول المذكورة دولالدنمارك وايرلندا و سلوفاكيا و سويسرا أعلى قائمة الدول ذات الصحافة الحرة وتلتهانيوزلندا و لاتفيا. أما الدول الأقل في مستوى حرية الصحافة 2006 فقد تقدمتها كورياالشمالية لتليها كوبا و بورما و تركمانستان و أريتيريا والصين و فيتنام و النيبالو السعودية و إيران.


الدولغير الديمقراطية

وفقاً لتقارير "مراسلون بلا حدود" فإن ثلثسكان العالم يعيشون في بلدان تنعدم فيها حرية الصحافة. والغالبية تعيش في دول ليسفيها نظام ديمقراطي أو حيث توجد عيوب خطيرة في العملية الديمقراطية. تعتبر حريةالصحافة مفهوماً شديد الإشكالية لغالبية أنظمة الحكم غير الديمقراطية، سيما و انالتحكم بالوصول إلى المعلومات في العصر الحديث يعتبر أمراً حيوياً لبقاء معظمالحكومات غير الديمقراطية و يصاحبها من أنظمة تحكم و جهاز أمني. ولتحقيق هذا الهدفتستخدم معظم المجتمعات غير الديمقراطية وكالات إخبارية تابعة للحكومة لتوفيرالدعاية اللازمة للحفاظ على قاعدة دعم سياسي و قمع (وغالباً ما يكون بوحشية شديدةعن طريق استخدام أجهزة الشرطة والجيش و وكالات الإستخبارات) أية محاولات ملحوظة منقبل وسائل الإعلام أو أفراد لتحدى "خط الحزب" الصحيح في القضاياالخلافية. وسيجد الصحافيون العاملون في هذه البلدان على حافة المقبول أنفسهمغالباً هدفاً لتهديدات متكررة من قبل عملاء الحكومة. و قد تتراوح هذه المخاطر بينتهديدات بسيطة على مستقبلهم المهني (الطرد من العمل، وضع الصحفي على القائمةالسوداء) لتصل إلى التهديد بالقتل والخطف و التعذيب و الإغتيال. وقد اعلنت"مراسلون بلا حدود" أن 42 صحفياً قتلوا في عام 2003 لا أثناء تأديتهملواجبهم كما أودع في نفس العام 130صحفياً السجون بسبب نشاطاتهم المهنية.


نظرةتاريخية

الثورة الإنجليزية في عام 1688 نتج عنها سيادة البرلمانعلى التاج و فوق كل شيء حق التطور. كان جون لوك الملهم الرئيس لليبرالية الغربية.لأنه قرر منح بعضاً من حقوقه الأساسية في الدولة الطبيعية (الحقوق الطبيعية)للصالح العام، فقد وضع الفرد بعضاً من حقوقه في عهدة الحكومة. ودخل الناس عقداًإجتماعياً مع صاحبة السيادة (أو بمعنى آخر الحكومة) تضمن بنوداً لحماية هذه الحقوقالفردية نيابةً عن الناس حسبما كتبه جون لوك في كتابه إتفاقيتا الحكومة. كان لدىإنكلترا ولغاية العام 1694 نظاماً مفصلاً لمنح الإجازات. ولم يكن بالإمكان نشر أي منشور بدونرخصة من الحكومة. وقبل خمسين عاماً أثناء الحرب الأهلية كتب جون ميلتون كراسهالمعنون Areopagitica . وقد إنتقد ميلتون في كراسه ذاك نظام الرقابة الذي تفرضهالحكومة وسخر من تلك الفكرة حينما كتب يقول "فيما يمكن للمدينين و الجانحينأن يسافروا إلى خارج البلاد من دون وصي، فأن الكتب غير المسيئة لو أرادت أن تمشيخطوات فإنها لا يمكنها ذلك من دون سجان مرئي فوق عناوينها". ورغم أن المقالةتلك لم يكن لها تأثير كبير حينها في وقف ممارسة منح التراخيص الحكومية للمنشورات،إلا أنها ستُعد فيما بعد من الأعمدة الرئيسية لحرية الصحافة. حجة ميلتون القويةتمثلت في قوله بأن الفرد قادر على التعامل المنطقي وتمييز الخطأ من الصواب و السيءمن الجيد. و لكي يكون من الممكن ممارسة هذا الحق المنطقي ينبغي أن تكون للمرءالحرية الكاملة للإطلاع على آراء في "مواجهة حرة و مفتوحة". وقد نشأت عنكتابات ميلتون مفهوم "السوق المفتوحة للآراء": حينما يتجادل الناس معبعض فإن الحجج الجيدة هي التي تسود. من أنواع التعبير الذي كان مقيداً في إنكلتراذلك الذي يحظره قانون التشهير التحريضي والذي جعل من مسألة إنتقاد الحكومة جريمة يحاسبعليها القانون. وكان الملك فوق كل الإنتقادات وكانت التصريحات التي تنتقد الحكومةمحظورة بقانون محكمة StarCamber (وهي محكمة قانونية في القصر الملكي في ويستمنستربدأت أولى جلساتها عام 1487 وز إنتهت أعمالها في 1641 حينما ألغيت المحكمة). لمتكن الحقيقة المجردة دفاعاً قوياً أمام قانون التشهير التحريضي، لان هدف القانونكان منع ومعاقبة كل إنتقاد يوجه إلى الحكومة. تعاطي ستيوارت مل مع إشكالية السلطةفي مواجهة الحرية كان ينبع من وجهة نظر القرن التاسع عشر النفعية: أي للفرد حقالتعبير عن نفسه طالما أنه لا يؤذي الآخرين. والمجتمع الجيد هو المنجتمع الذييتمتع فيه أكبر عدد من أفراده بأكبر قدر من السعادة. بتطبيق المباديء العاتمةلحرية الفرد يقول ستيوارت مل بأننا لو أسكتنا رأياً واحداً فإننا نكون بذلك قدأسكتنا حقيقة. ولهذا فإن حرية الفرد في التعبير من هذا المنطلق أمر صحي وفي صالحالمجتمع. وفي كتابه (حول الحرية) عبّر مل عن تطبيق المباديء العامة لحرية التعبيرحين كتب قائلاً: " إذا كان البشرية جمعاء متفقين على رأي معين و هناك شخصواحد له رأي مغاير فليس بيد البشرية أي مبرر لإسكات رأي هذا الفرد بالضبط كما أنهليس من حق ذلك الفرد و ليس مبرراً له إسكات البشرية جعاء".


ألمانياالنازية

دكتاتورية أدولف هتلر قمعت حرية الصحافة بشكل كامل. فلميكن مسموحاً للصحفيين كتابة أي شيء ضد هتلر و إلا كانوا سيخاطرون بالتعرض للسجن وحتى الموت. وكان النازيون هم دائما من يستغل الدعاية في صحفهم ووسائل الإعلامالأخرى.


الولايات المتحدة الأمريكية

صدرت أول صحيفة في المستعمرات البريطانية في أمريكاالشمالية وكانت "السلطة" تصدرها أي بمعنى أنها كانت تصدر بموجب ترخيص منالحكام الإستعماريين. وأول صحيفة دورية صدرت كانت (Boston News- Letter) وكان يصدرها جون كامثبيل،وكانت صحيفة أسبوعية بدأ صدورها عام 1704. وكان الحكام الإستعماريون الأوائل إمامدراء دوائر بريد أو ناشرين حكوميين، ولهذا كان من غير المحتمل أن يتحدوا سياساتالحكومة. أول صحيفة مستقلة صدرت في المستمعرات البريطانية كانت صحيفة (New-England Courant) وكان يصدرها في بوسطن جيمس فرانكلين صدر أول عدد منها عام 1721. بعدهابسنوات قليلة إشترى شقيق فرانكلين الأصغر – بنيامين- صحيفة (Pennsylvania Gazette) التي كانت تصدرفي فيلادلفيا والتي أصبحت صحيفة بارزة في العهد الإستعماري. تم خلال تلك الفترةإلغاء نظام التراخيص للصحف فتسنى لها الصدور بحرية ونشر ما تريد من وجهات نظرمخالفة ولكنها كانت خاضعة للعقوبات بموجب قانون التشهير أو حتى قانون التحريض إذاكان ما تنشره من آراء يشكل تهديداً للحكومة. ويعود مفهوم "حرية الصحافة"الذي تم تضمينه في دستور الولايات المتحدة بالأصل إلى قضية محاكمة جون ثيتر زينترمن قبل الحاكم الإستعماري في نيويورك في عام 1735. وقد حصل زيتر على حكم بالبراءة منالتهم الموجهة إليه بعد ان دفع محاميه أمام المحلفين (وخلافاً للقانون الإنكليزيالعريق) بالقول أنه ليس هناك أي تشهير حينما يتم نشر الحقيقة. ولكن حتى بعد هذهالقضية الإحتفالية تمسك الحكام الإستعماريون و الجمعيات الوطنية بصلاحية مقاضاةوحتى سجن الناشرين الذين ينشرون وجهات نظر مغايرة للحكومة. وخلال الثورة الأمريكيةإعترف القادة الثوريون بالصحافة الحرة كعنصر من عناصر الحرية التي سعوا للحفاظعليها. وقد جاء في إعلان فيرجيينا للحقوق (في 1776) بان: "حرية الصحافة إحدىأهم أسس الحرية ولا أحد يقيدها أبداً سوى الحكومات الإستبدادية". وعلى نفسالمنوال ورد في دستور ماساشوسيتس (في عام 1780): " إن حرية الصحافة أمر أساسيلضمان الحرية في الدولة: ولهذا يجب ان لا يتم تقييدها في هذا الكومنولث".وعلى هدى هذين المثالين حرم التعديل الأول على الدستور الأمريكي؛ الكونغرس، منسلطة إختزال حرية الصحافة وكذلك حرية التعبير المرتبطة بها إرتباطاً وثيقاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة مسابقة المتصرف الإداري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج اسئلة مسابقة التوظيف للعلوم الاسلامية- التعليم الثانوي-
» التحرير الإداري
» الوجيز في القانون الإداري.rar
» الوجيز في القانون الإداري
» اسئلة محيرة جدا لم اجد لها حلا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: كلية الحقوق :: قسم العلوم القانونية والادارية-
انتقل الى: