منتديات جامعة باتنة 2
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
<

شاطر | 
 

 الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورة: مزوز بركو
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...


مساهماتي : 32
تاريخ الميلادي: : 01/07/1972
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
عمـــري: : 45

مُساهمةموضوع: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   الجمعة 6 مايو - 13:05

"الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الالكتروني : بين الواقع والآفاق"
المدونات الأكاديمية نموذجا




إعداد الدكتور: بوفولة بوخميس جامعة عنابة

والدكتورة : مزوز بركو جامعة باتنة

مقدمة

يتفاجأ الكثير من الباحثين الجزائريين لما يريدون الإبحار في مواقع انترنت الجامعات الجزائرية فلا يجدون حتى عناوينها وإن توفرت هذه العناوين وحاولوا الدخول إلى المواقع وجدوا صعوبات جمة في الاستفادة منها إعلاميا وعلميا ، حيث تغيب البحوث والطبعات الالكترونية للمجلات الجامعية وحتى الإعلان والإشهار للكتب والمسابقات والمؤتمرات والملتقيات ، وازداد هذا التفاجأ أكثر لما نشرت المجلة الإسبانية"واب أمترايكس رانكينغ أف وولد اينيفارستيز web.a metric`s ranking of world .university`s " أخر تصنيف لمواقع انترنت جامعات إفريقيا في جانفي2010 حيث جاءت جامعاتنا(الجامعات الجزائرية) في مراكز متأخرة جدا (جامعة هواري بومدين جاءت في المرتبة 70افريقيا) رغم الكفاءات الجامعية الكثيرة التي تحظى بها الجامعة الجزائرية ، إلا أن التهميش هو السمة الطاغية على هذه الكفاءات على جميع الأصعدة ، كما يلاحظ أيضا انعدام التواصل العلمي بين الأساتذة الجامعيين رغم سهولته وفائدته وسرعته عبر النات، ويرجع هذا كله إلى ثقافة اللامبالاة والإهمال في الجامعة الجزائرية والجامعين على حد سواء.

فالأستاذ الجامعي بجامعة باتنة أو عنابة مثلا يجهد نفسه كثيرا لإيجاد مرجع يساعده في بحثه أو محاضراته بينما هذا الكتاب متوفر بجامعة وهران ، ويكفي الإبحار في موقع لبعض الأساتذة أو الجامعة هناك لينال مراده في أسرع وقت ممكن ، وهناك الباحث الذي لا ينال مراده إلا بالاتصال بأستاذ في جامعة طوكيو أو مركز بحث في كندا ، وعدم معرفته وعدم توفره على الانترنت هو الذي يمنعه من تحقيق هذا الهدف الذي يبدو سهلا في الدول المتقدمة التي أعطت الأهمية القصوى لعالم الانترنت بينما يبدو لباحثينا أنها غاية لا تدرك إلا بشق الأنفس .

1) أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى معرفة :

- مدى توفر الأستاذ الجامعي على الإمكانيات المادية التي تجعله يبحر في عالم الأنترنت .

- مدى استعمال الأستاذ الجامعي لعالم الإنترنت

- أهمية الانترنت في حياة الأستاذ الجامعي

- الصعوبات التي يتلقاها الأستاذ الجامعي في مجال الانترنت .

- نوعية وطبيعة المدونات التي يؤسسها الأستاذ الجامعي إن وجدت



2) تحديد المفاهيم:

2-1) أستاذ جامعي Enseignant Universitaire

يقصد بالأستاذ الجامعي كل يقدم المعرفة مهما كان نوعها وشكلها (محاضرات، أعمال تطبيقية ، أعمال موجهة) للطلبة الجامعيين ، ومهما كان المستوى والشهادة المحصل عليها (ليسانس، مهندس دولة،دراسات عليا، ماجستير، ماستر، دكتوراه) سواء كان مرسما أو مؤقتا أو مشاركا بالقسم الذي يُدرّس به.

2-2) الانترنت: Internet

- الانترنت هو شبكة إعلامية (Réseau informatique ) تستخدم لربط عدد كبير جدا من الشبكات الإلكترونية فيما بينها والتابعة للمؤسسات الكبرى ، أو الجامعات وكذلك الأفراد.

- وهو أيضا وسيلة الاتصال المفتوح لكل العالم ، وهو ليس تحت سيطرة أحد،كما توجد مؤسسات لا حكومية تسير الجوانب التقنية له (D.BENABDESSELAM, 2002,p :24)

- والانترنت هو شبكة الشبكات وبصورة أدق طريق سيار المعلومة ويحب الخبراء تسميته بـ:" القرية الكونية"( A.AGALENE,2002,p :139)

2-3) مدونة Blog

هو كشكول (Bloc-notes) (إذا أخذنا الترجمة الفرنسية التي اقترحتها اللجنة العامة للمصطلحية هو كشكول شخصي أو جريدة عبر النات –Journal en ligne-)

يسمى أيضا كراسة واب(CARNET WEB) أو جريدة واب(JOURNAL WEB)

فالمدونة إذن هي مصطلح انجلوفوني يقصد به صفحة باب دينامية يحتوي على قائمة مقالات تسمى تذاكر (billets) أو نقاط(notes) مرتبة وقتيا –زمنيا-

ترتب وتصفف المقالات وفق ترتيب زمني عكسي، أي الأكثر حداثة هو الذي يظهر في أعلى القائمة وهكذا (C.BECHET-2006-p :2).وهناك أنواع منها :

* المدونة الأكاديمية : هي مدونة تكون مواضيعها علمية جامعية متخصصة كأن تكون مقالات أو محاضرات أو إعلام جامعي، أخبار ملتقيات،التعريف بالكتب ...الخ، وتسمى مدونة أكاديمية تمييزا لها عن المدونات الشخصية الأخرى التي يلجأ فيها صاحبها إلى إبداء رأيه وطرح مواضيعه الخاصة أو العامة أي تكتب بمنهجية خاصة يستعرض فيها صاحبها آراءه وأفكاره وحتى مشاعره ...الخ، كما تختلف أيضا عن المدونات التي تعنى بالسير والتراجم ويوميات شخص، أو المدونات التي تعنى بنشر أفكار أو سياسية أو حزبية طائفية معينة.
2- 4) المدونة الكونية(Blogosphére ) والتي يقصد بها الحيز الصوري (Espace virtuel) الذي يتضمن كل المدونات المنشورة عبر الانترنت، وكذلك مجموع المدونين الناشرين على الواب.


C.BECHET-2006-p :09))

2- 5) موقع انترنت شخصي( Blog= site personnel = blog personnel)

- ينتمي إلى حقل الذاتية والسيرة الذاتية ، يمتد من رواية الحياة الخاصة إلى الشهادات عن الأحداث مرورا على عرض المعاش الخاص أو السيرة الذاتية الدينامية

2- 6) موقع انترنت تجاريSite Commercialموقع تسيره مؤسسة أو شركة وتعرض فيه للبيع سلعة أو خدمات بمقابل مادي .

2- 7) إعلام أكاديمي الإلكتروني:الإعلام الأكاديمي الإلكتروني يقصد به محاولة نشر المعلومات والمعارف العلمية باستخدام وسائط الإعلام والاتصال المختلفة، في حين الإعلام الأكاديمي الإلكتروني يقصد به أن وسيلة النشر هما هي الانترنت.

3- فنيات الكتابة الأكاديمية العادية : للكتابة الأكاديمية شروط وفنيات لابد على الكاتب أو الباحث أو الأستاذ أن يمتثل لها، كي تؤدي أهدافها وغاياتها وتتمثل في:

- نشر معرفة متخصصة متفق عليها في علم من العلوم وليس المعرفة غير المتفق عليها (معلومة بلا سند علمي) مع احترام قواعد المنهج العلمي وقواعد الكتابة العلمية، واحترام أخلاقيات البحث، من ذكر للمراجع والمصادر وعدم سرقة مضمون الكتب والمراجع ونسبه إلى الكاتب دون وجه حق.

-الكتابة بأسلوب يجمع بين الدقة والتنظيم والعلمية والانسجام

* الدقة : يكون الكاتب دقيقا في أفكاره ومعلوماته فيكتبها في كلمات شائعة وجمل قصيرة وفقرات واضحة ، لا غموض فيها .

* التنظيم : احترام التسلسل المنطقي لفهم القارئ للمادة التي يضعها له الكاتب، فيبدأ هذا الأخير من الأساسي إلى الفرعي، ومن الأسهل إلى الأصعب ، ومن العام إلى الخاص .

* العلمية : تكون المعلومات التي يقدمها الكاتب معترف بصحتها أو نشرت في مؤتمرات أو ندوات أو مجلات أو كتب ذات صيت علمي محترم ومصداقية كبيرة.

- على الكاتب أن يكتب أفكارا منسجمة مع أهدافه من الكتابة، بحيث يجد القارئ كل البراهين والحجج العلمية التي تؤكد أو تنفي الأفكار الواردة فيه بحيث يخرج القارئ بحوصلة متناسقة من الأفكار .

- اللغة: لغة الكتابة مهمة جدا حيث على الباحث أن يحرص أن يكون برغماتيا في الكتابة فلا يغرق في الذاتية ولا يلتزم الحيادية التامة بل ينحو إلى الموضوعية إلى أقصى حد، وعلى الباحث أن لا يخاف من عرض وجهة نظره فيما يكتب بشرط أن يعرض حججه وبراهينه.

4- فنيات الكتابة الأكاديمية الإلكترونية :

4-1 الخصائص: إن الكتابة الإلكترونية تشبه الكتابة الأكاديمية العادية إلى حد بعيد ، بيد أن هناك خصائص تتميز بها الكتابة الأكاديمية الإلكترونية تتمثل في :

- الجمهور : إذا كان في العالم الكتابة الأكاديمية لها جمهور خاص أو مستقبل خاص يتمثل في المختصين في الميدان فإن الكتابة الإلكترونية تعرض الكترونيا ولها جمهور متسع غير محدود في تزايد تام ، لأن جمهورها لا تحده حدود لا جغرافية وسياسية ولا تحجبه عن القراءة والإطلاع سوى عدم وجدود النات .

- الوقت : يستطيع الكاتب الأكاديمي الإلكتروني رؤية إبداعه وما يكتبه منشورا بسرعة، وليس بحاجة الى انتظار سنوات وشهور كي يرى عمله منشورا، لذلك فأفكاره تبقى متجددة ومبدعة باستمرار ويراها في الواقع منشورة ، ويصبح له فكرا ومشروع وأهداف في الكتابة.

- التجديد : بإمكان الباحث أو الأستاذ الذي يكتب الكترونيا أن يجدد ويغير ما نشره ويجدد فيه أو يعدله ويرممه باستمرار .

- السرعة : من سلبيات الكتابة الأكاديمية العادية عدم تقيدها بالوقت، فقد تبقى البحوث والمقالات التي ينجزها أصحابها شهورا وسنوات حتى تصل الى مستقبليها(قرائها)، أما المقالات والبحوث الإلكترونية فلا تستغرق وقتا كبيرا للنشر والوصول الى القارئ حيثما كان وفي أقل من السعاة في الغالب وبعض الثواني في بعض الأحيان .

- التفاعل : يتفاعل الكاتب الأكاديمي الالكتروني مع قرائه مباشرة ويتحادث معهم عن طريق بريده الالكتروني ويعبرون له عن آرائهم بكل صراحة فيما كتب ، أو عن طريق التعليقات التي ترده ابتداءا من نشر مقاله

4- 2 الفنيات : الكاتب الأكاديمي الالكتروني المحنك عليه أن يضع في حسابه أن القارئ هو قارئ عام وزائر منشغل بكثير من الأمور لذلك وجب عليه الانتباه للنقاط التالية:

* القارئ العام : على الكاتب الالكتروني أن يعلم أن قراءه قد يكون غير متخصصين وبالتالي وجب عليه الكتابة بأسلوب سهل ومفهوم دون أن يسقط في اللاعلمية بمعنى أن يختار المعلومات العلمية الصحيحة ولكن يقدمها بلغة بسيطة، كما يحاول أن يشرح المفاهيم المتخصصة ليفهمها الجميع وتكون مختصرة .

* القارئ زائر: وبالتالي لابد من حسن ضيافته فلا إطناب ولا حشو للمعلومات ، بل يجب تقديم المعلومات والمقالات في شكل مشوق وذا فائدة وتخدم اهتمامات المتخصصين والقراء، فالضيافة الجيدة تجعل الزائر يعيد زيارته ويتكون للكاتب جمهوره من القراء

* القارئ مشغول: لا يكثر الكاتب الأكاديمي الالكتروني ولا يحشو المقال بالمعلومات الكثيرة ولا يكثر من الفقرات والعبارات البديعة لأن القارئ الالكتروني مشغول بأمور أخرى وقد تكون مختلفة وقد تكون له اهتمامات أخرى فلابد أن يجد طبقا خفيفا من المعلومات

5- نموذج من المدونات الأكاديمية الجزائرية :

5 -1 مدونة ارطفونيا .نت

- تأسست في فيفري 2010

- مؤسسها الدكتور بوفولة بوخميس (جامعة عنابة)

- نوعها أكاديمية ارطفونيا

- عدد الزوار : 1631

- مواضيعها :

* مختصة في الأرطفونيا والعلوم المعرفية والعلوم العصبية

* تنشر محاضرا الأستاذ في تخصص الأرطفونيا

* تنشر بحوث الطلبة في مجال الأرطفونيا

* موجهة بالأخص إلى طلبته في الجامعة لأنها تنشر لهم محاضرات أعدت خصيصا لهم

* ما يميزها تخصصها الدقيق في الأرطفونيا والعلوم العصبية

ملاحظة : يملك الدكتور بوفولة بوخميس عدة مدونات أخرى أكاديمية هي :

- مدونة بوفولة بوخميس

- تأسست في أكتوبر 2007

- مؤسسها الدكتور بوفولة بوخميس

- نوعها أكاديمية

- عدد الزوار : 166920

عنوانها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- مواضيعها :

* علم النفس والانثروبولوجيا والتربية والترجمة الأرطفونيا، وما يميز هذه المدونة أن كل ما يرد فيها هو من إنتاج صاحب المدونة ولا يوجد اقتباس من مواقع أخرى

- مخبر العلوم النفسية

- تأسست في أكتوبر 2009

- مؤسسها الدكتور بوفولة بوخميس

- نوعها أكاديمية

من أعضائها : دمزوز بركو، دبن فليس خديجة، أ زغيش وردة

- عدد الزوار : 0683

عنوانها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- التعريف بالمدونة : هذه المدونة عبارة عن مخبر بحث الكتروني في العلوم النفسية والمعرفية والعصبية والظواهر الإجرامية واللغوية تعنى بنشر نتائج وملخصات عن الدراسات المنجزة في الجزائر والخارج عن العلوم السالفة الذكر، وتحضر لإصدار مجلة مخبر العلوم النفسية ويتم توزيعها عبر الايمايل .

ومن المدونات التي يديرها الدكتور بوفولة أيضا:

- علم الاجتماع. نت

- ترجمة. نت

- مدونة ماجستير علم النفس التربوي عنابة

· يشارك في عدة منتديات بطرح أكاديمي وعلمي

- موقع مستشفى بريدة السعودية

- موقع ضفاف الإبداع قسنطينة

- موقع أكاديمية علم النفس السعودية

- موقع لسان العالم

· عضو استشاري في موقع ومجلة عرب سينات Arabpsynet

5- 2 مدونة همسات سيكولوجية

- تأسست في أفريل 2009

- مؤسسها الدكتورة مزوز بركو (جامعة باتنة)

- نوعها أكاديمية جامعية

عنوانها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- عدد الزوار : 40224

- مواضيعها :

* مختصة في علم النفس

* مختصة في علم الاجتماع الجنائي

*علم النفس المرضي

* وعلم النفس التربوي

تهتم هذه المدونة بطرح كل المحاضرات التي تم تدريسها من قبل الدكتورة مزوز بركو لطلبة علم النفس وعلوم الاتصال والقانون والتربية وعلم الاجتماع في الدراسات المتدرجة أو ما بعد التدرج

5 -3 مدونة علم الاجتماع الجريمة والانحراف

- تأسست في ماي 2008

- مؤسسها الأستاذ مصطفى شريك (جامعة سوق اهراس)

- نوعها أكاديمية جامعية

عنوانها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- عدد الزوار : 40224

- مواضيعها :

مدونة مهتمة بعلم الاجتماع الجنائي للأستاذ الزميل مصطفى شريك المختص في علم النفس وعلم الاجتماع، وأستاذ بجامعة سوق أهراس، يكتب الأستاذ بشكل علمي رصين ومنهجي

5 - 4 مدونة Education pour tous

- تأسست في مارس 2009

- مؤسسها الأستاذ الدكتور علي تعوينات (جامعة الجزائر)

- نوعها أكاديمية جامعية

عنوانها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- عدد الزوار : 28920

- مواضيعها :

دأب الأستاذ الدكتور علي تعوينات الغني عن التعريف بمواصل جهوده في التعريف بعلم النفس وجل العلوم النفسية في مدونته التي سماها تربية للجميع كما يعرفه كل شخص قريب منه وينحو إلى التنظير في مجال التربية وهي طاقة معطاءة لا تمل تبحث وتقدم دائما المزيد وتنشط في جل المجالات ، مدونته خصصها للحديث عن التربية وعلم النفس وصعوبات التعلم والعلاجات النفسية وولج حتى علم الإجرام .

5-5 مدونة صمت أم قبور

- تأسست في فيفري 2008

- مؤسسها الأستاذ الدكتور نورالدين زمام (جامعة بسكرة)

- نوعها أكاديمية ثقافية أدبية

عنوانها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- عدد الزوار :11480

- مواضيعها :

تهتم بالشؤون الثقافية لها بعد فكري وأدبي، حيث ينشر الأستاذ الدكتور زمام خواطره ودراساته وتحليلاته وحتى قصصه، كما يعالج قضايا فكرية تخص المجتمعات العربية والإسلامية

مع العلم أن الأستاذ في موقع Knol.google يملك مدونة أيضا تم زيارتها 126897مرة

5 -6 مدونة يوسف قادري

- تأسست في سبتمبر 2007

- مؤسسها الدكتور قادري يوسف (جامعة باتنة)

- نوعها أكاديمية ثقافية

عنوانها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- عدد الزوار : 20202

- مواضيعها :

أكاديمية ثقافية تستعرض رؤى الباحث حول مواضيع تتعلق بالتربية وتكنولوجيا التربية وبعض مواضيع علم النفس وبعض أمور الدين يسعى الباحث لجعلها تنظر لعلم النفس المقارن بين الثقافات

5 -7 موقع جمعية سيتيفيس للصحة النفسية :

- تأسست في سبتمبر 2009

- مؤسسها الأستاذة الدكتورة نادية بعيبع( جامعة باتنة)

- نوعها أكاديمية جامعية

عنوانها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- عدد الزوار :450

- مواضيعها :

* معلومات حول ميادين علم النفس

* ملخصات وعناوين رسائل جامعية:ليسانس، ماجستير، دكتوراه

* دليل الاختبارات والمقاييس

* دورات تكوينية

* مطبوعات جامعية

* خدمات الجمعية التي تتمثل في: العيادة الإلكترونية، استشارات نفسية، موسوعة الصحة النفسية...الخ

وفي دراسة لبوفولة بوخميس ومزوز بركو حول دور وأهمية الأنترنت في حياة الأستاذ الجامعي التي أجريت بجامعتي باتنة وعنابة سنة2008 وجد الباحثان النتائج التالية :

كان الباحثين بصدد استطلاع أهمية عالم الإنترنت في حياة الأستاذ الجامعي وقد قادتنا نتائج هذا الدراسة الميدانية إلى نتائج هامة يمكن استعراضها في النقاط التالية :

* الإمكانات المادية : يلاحظ فيما يخص "الإمكانات" أن الجامعة هي سبب ضعف الإمكانيات المادية للأستاذ الجامعي فيما يتعلق بالانترنت ،حيث نلاحظ عدم توفر أجهزة حواسب لكل أستاذ في الجامعة وعدم تمكنه من استخدام انترنت الجامعة إلا بإجراءات بيروقراطية تُفقد الأستاذ الرغبة في الإبحار ، وكذلك عدم تشجيع الجامعة للأستاذ على تعلم واستعمال الإنترنت أكاديميا (تحفيزهم وتقييمهم)، ومن جهة أخرى لا تلزمهم بإتقان الانترنت .

* استعمال الانترنت: لا يكتب الأساتذة الجامعيون ولا ينشرون بحوثهم على الانترنت سواء في مواقع أو مدونات أو مجلات الكترونية ، ويغفل الأستاذ عن الدور الذي قد يلعبه الانترنت في تحسين الاتصال البيداغوجي بينه وبين طلبته حيث أنه بالإمكان نشر محاضرات الأساتذة على موقعه الشخصي والتفاعل مع الطلبة من خلاله .

إن أساتذة الجامعة لا يمتلكون ثقافة الانترنت ويجهلون بصورة واضحة مفاهيم عامة بديهية حول الانترنت . كما يميل أغلبية الأساتذة إلى إيجابيات الانترنت والقليل منهم ينبه إلى سلبياته مما يدل على أن الأساتذة مازالوا لم يكونوا فكرة محترفة عن الانترنت ولم ينخرطوا فيه بالدرجة التي تجعلهم يعون نقائصه وأخطاره .

*أهمية الانترنت: يقول الأستاذ الجامعي أنه يستفيد من الانترنت لأنه ضروري للبحث خاصة في بحوث الدكتوراه، كما يستعمل البحث للتفاعل والتواصل مع الآخرين ورغم ذلك إلا أنه لا يملك لا مدونة ولا موقعا الكترونيا ، ولا ينشر نتائج أبحاثه ، وهو ما يدل على أن الانترنت يستعمل للاستقبال فقط وليس للإرسال ، بمعنى أذق الاستفادة الخطية من جانب واحد وليس من الجانبين (فوائد متبادلة تأثير وتأثر).

* صعوبات الانترنت: الصعوبات التي أبداها الأساتذة الجامعيون فيما يتعلق بالانترنت متعددة حيث يبرز هذا الوضع المزي الذي يعيشه الأستاذ الباحث الذي يفترض أن الانترنت أمر بديهي بالنسبة له، إلا أنه لم يستطع تطويعه لصالحه بسبب تأخره تقنيا وماديا وشكلا ومضمونا.

الخاتمة : إن عالم الانترنت عالم واسع المعرفة والمعلومات وهو القرية الكونية التي يتم من خلالها الإطلاع على أخبار العالم في لمحة بصر، ولا أحوج من الأستاذ الجامعي إلى مثل هذه الأداة الفاعلة في حياته العلمية والعملية ، فهي تساعده على الإطلاع أكثر على كل ما هو جديد في مجال تخصصه ، كما وتفتح له المجال للتعبير عن أفكاره وآرائه ، كما يسهم من جهته في نشر المعرفة العلمية ويكون بذلك قدوة الطالب الجامعي الذي يصغي ويتعلم من محاضراته وانتاجاته التي يُفترض فيها الجدية والتجدد .

التوصيات والاقتراحات:

لتفعيل دور الانترنت وأهميتها في حياة الأستاذ الجامعي نقترح ونوصي باتخاذ التدابير والاقتراحات التالية :

- إعطاء الأهمية لنشاطات الأستاذ عبر النات ودمج هذه النشاطات ضمن الترقية الأكاديمية .

- مطالبة كل أستاذ جامعي بامتلاك موقع انترنت أو على الأقل مدون (blog) يعرض فيها محاضراته لطلبته ومن يشرف عليهم .

- تفعيل التواصل والاتصال بين الجامعات عامة والجامعات الجزائرية خاصة عبر النات.

- تفعيل الاتصال والتواصل بين الأساتذة في مختلف الجامعات عبر النات .

- وضع جوائز قيمة لأحسن موقع انترنت خاص بالأستاذ الجامعي في الجامعة الجزائرية.

- وضع جائزة سنوية لأحسن مدونة لطالب جامعي.

- تشجيع إجراء نشاطات عبر النات (ملتقيات، مجلات،كتب...الخ)

- نشر كل جامعة لكل البحوث المقدمة لديها (ماجستير، ماستر، دكتوراه)

- على الدولة إعطاء أهمية للانترنت ودخول هذا العالم الخدماتي التجاري الذي مازالت الجزائر متأخرة فيه كثيرا.

- منح مساعدات وتسهيلات للباحثين الذين يودون فتح مواقع انترنت محترفة

- على الدولة أن تعقد الاتفاقيات والعقود مع محركات البحث(moteurs de recherche) والمؤسسات المتكفلة والبنوك الخارجية لتمكين الباحثين من الاستفادة من الخدمات المأجورة المطلوبة في مختلف أنحاء العالم وباستعمال الدينار الجزائري.

- لا ينجح نظام ل م د إلا بالانترنت لأن العلاقة البيداغوجية "أستاذ-طالب وطالب-إدارة وأستاذ-إدارة مهمة جدا لإنجاح هذا النظام ولا بد أن يسود التفاعل بين أطراف العلاقة البيداغوجية حتى يسود التفاهم والفائدة .

- جعل إتقان أوليات الانترنت والإعلام الآلي شرط من شروط التوظيف في الجامعة الجزائرية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
avatar

مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 26
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   الجمعة 6 مايو - 14:13



مشكورة ياأستاذتنا الكريمة على الطرح المميز
موضوع رائع حقا

لكن لي تساؤل فقط
هل الأستاذ الذي لايتقن الأنترنت ليس أستاذا ناجحا؟
ولماذا أمعظم الأستاذة العرب لاينشؤون مواقع خاصة بهم في الأنترنت هل هو ضعف منهم أو خوف
أم عدم تمكنهم من لغة الأنترنت؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ماستر 1 تسويق الخدمات -باتنة1- 2017/2016:)


L'amour est aveugle.


اللهم وفقنا في طاعتك يارب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




Trip loss

That can not be defeated by ... So be one of them
MAZOUZ Mohamed

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
الدكتورة: مزوز بركو
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...


مساهماتي : 32
تاريخ الميلادي: : 01/07/1972
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
عمـــري: : 45

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   الجمعة 6 مايو - 18:35

شكرا محمد على الاهتمام
بودي ان استوضح ضرورة تبني الأستاذ الجامعي لمنهج الإبداع واللابتكار عند تلقينه للدروس في الجامعة
فلا يمكن بأي حال من الأحول ان يتبنى الطريقة التقليدية في التدريس ونحن نعيش عصر المعلوماتية والتكنولوجيا
يقول جبران"أبنائي اريدكم أن تشربوا دائما من المياه المتدفقة" المياه الراكدة دائما تبعث على الكسل والوهن واللا تطور
فالأستاذ الناجح هو الذي يقدم الجديد دائما في ميدان تخصصه ولا يكون له ذلك الا بالإطلاع الدائم على كل جديد في الميدان والنات وحدها تمنحنا هذه القدرة على الاطلاع على الجديد وياحبذا لو نقل هذا الجديد الى طلبته حتى يغرس فيهم دائما الرغبة في البحث
هناك طرق كثيرة تمكن الأستاذ الجامعي من نشر المعرفة من بينها المدونات الأكاديمية والمواقع البحثية وكل فضاءات النات تتيح للأستاذ الجامعي ان ينشر المعرفة ويكون رصيدا معرفيا يساهم به في بناء بلده والمساهمة بفعالية في استفادة كل طالب للعلم من هذا الكم المعلومات
لذا انا ارى ضرورة ان تصبح النات وسيلة الاتصال الضرورية بين الأستاذ والعالم الخارجي بما فيهم طلبته وكل الطلبة
تحياتي وجمعة موفقة للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sousou90
...::|مشرفة أقسام المنتديات الثقافية والأدبية|::...
...::|مشرفة أقسام  المنتديات الثقافية والأدبية|::...
avatar

مساهماتي : 183
تاريخ الميلادي: : 05/08/1990
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
عمـــري: : 27

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   الجمعة 6 مايو - 20:36

شكرا استذتنا الكريمة على الطرح الراقي للموضوع الملفت للانتباه والذي استفدت منه كثيرا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة: مزوز بركو
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...


مساهماتي : 32
تاريخ الميلادي: : 01/07/1972
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
عمـــري: : 45

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   الجمعة 6 مايو - 22:13

لا شكر على واجب نحن دائما في الخدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
avatar

مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 26
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   الجمعة 6 مايو - 22:23



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا جزيلا ياأستاذتي الكريمة على التوضيح الرائع
أوافقك الرأي فيما يخص مقولتك حول :


لذا انا ارى ضرورة ان تصبح النات وسيلة الاتصال الضرورية بين الأستاذ والعالم الخارجي بما فيهم طلبته وكل الطلبة

فالانترنت هي جزء لايتجزؤ من الابداع فالأستاذ المبدع دائما تجد له أذان صاغية أما الأستاذ الغير المبدع الذي مازال يستعمل طرق تقليدية في طرح دروسه لاتجد له من يصغي اليه
فأنا كطالب جامعي في الاقتصاد أرى بعض الأساتذة المبدعين في القاء درسهم من خلال طريقة القائهم على الطلاب المميزة من خلال بعض اأساليب المتطورة نذكر منها الداتاشو الذي يسهل على الطالب فهم دروسه
ناهيك عن القاء الدروس في المنتديات والمدونات والمواقع.....

أجدد لك شكري ياأستاذتي الكريمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ماستر 1 تسويق الخدمات -باتنة1- 2017/2016:)


L'amour est aveugle.


اللهم وفقنا في طاعتك يارب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




Trip loss

That can not be defeated by ... So be one of them
MAZOUZ Mohamed

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
الدكتورة: مزوز بركو
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...


مساهماتي : 32
تاريخ الميلادي: : 01/07/1972
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
عمـــري: : 45

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   السبت 7 مايو - 16:42

لابد ان ندرك جيد أن أحسن مافي العلاقة البيداغوجية أستاذ-طالب هو الاتصال الجيد ووسائل الاتصال الفعالة كثيرة ومتعددة منها استخدام الوسائط الإلكتونية واستخدامالوسائل الحديثة كالداتشو والصبورة الضوئية على اقل تقدير واللوحات الرقمية المستخدمة الآن في الدول الأروبية المتطورة
لعل اهمية هذه الوسائط الاتصالية تكمن في ان الطالب لا يجد حرجا في الحديث الى استاذه وتمكنه من طرح اسئلة لم يتمكن من طرحها في الحصة الدراسية وتساعد هذا الطالب ايضا على الفهم واكتساب طريقة الاتصال الجيد مع الآخرين
وهي بمثابة الفضاء الجيد للتعلم بصورة اكبر، وتسمح ايضا بتوسيع المدركات والمعارف العلمية في جل التخصصات
دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
avatar

مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 26
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   السبت 7 مايو - 22:17



مشكورة أستاذتي على التعقيب الرائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ماستر 1 تسويق الخدمات -باتنة1- 2017/2016:)


L'amour est aveugle.


اللهم وفقنا في طاعتك يارب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




Trip loss

That can not be defeated by ... So be one of them
MAZOUZ Mohamed

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
TAKI
...::|المدير العام|::...
...::|المدير العام|::...


مساهماتي : 724
تاريخ الميلادي: : 30/01/1992
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
عمـــري: : 25
الموقع : http://www.univ-fisdis.com/

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   الأحد 8 مايو - 0:36

موضوع مميز يطرح واقعا معاشا نتمنى إزدهار جامعات الجزائر ورقيها إلى مراتب أفضل عالميا وليسإفريقيا وحسب سواء من خلال مواقعها أو البحوث العلمية
شكرا أستاذتنا على هذا الموضوع الجد رائع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطالب الجامعي بوشطيط تقي الدين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة: مزوز بركو
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...


مساهماتي : 32
تاريخ الميلادي: : 01/07/1972
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
عمـــري: : 45

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   الأحد 8 مايو - 9:06

السلام عليكم تقي الدين شكرا على مرورك وتعقيبك عن الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khellaf kha
...::|عضو جديد|::...
...::|عضو جديد|::...


مساهماتي : 1
تاريخ الميلادي: : 06/09/1991
تاريخ التسجيل : 01/12/2015
عمـــري: : 26

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة   الثلاثاء 1 ديسمبر - 19:44

السلام عليكم استاذي الفاضل بوفولة بوخميس 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: كلية العلوم الإجتماعية والعلوم الإسلامية :: قسم علم النفس-
انتقل الى: