منتديات جامعة باتنة 2
ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)  829894
ادارة المنتدي ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)  103798
منتديات جامعة باتنة 2
ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)  829894
ادارة المنتدي ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)  103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
MAZOUZ MOHAMED


مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 32
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)  Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)    ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)  Icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر - 15:33

باسم الله الرحمان الرحيم
عنوان الموضوع:ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ,و البعد القيمي محاضرة القيت على طلبة علوم الاعلام و الاتصال السنة الثالثة تخصص علاقات عامة
من قبل الاستاذ:قارش محمد\مقياس:علم الاعلام الثقافي.
السنة الجامعية:2009-2010
-الصورة في ميزان القيم- :

ان الغالب الاعم في الثقافة العربية الاسلامية النظر الئ العري على انه امتهان سواء اكان للمراة او الرجل و تحت اي سياق,و لذلك كانت المشاهد التي تسربت من سجن ابو غريب العراقي،
وصورت الانتهاكات الامريكية للكرامة العربية،صادمة للمجتمع العربي و الاسلامي و الذي ارتبط و ما زال يرتبط فيه العري
بالمحرم الديني،و من الجدير بالذكر ان العائلات او الفئات او الطبقات
الحاكمة في العالم العربي الاسلامي - ومنذ الخلافة الاموية و حتئ الان قد
تبنت علئ حد تعبير - المفكر محمد عابد الجابري
قيم التعالي و التفرد عن بقية المجتمع الذي تحكمه،فسمحت في قصورها و
مجالسها الخاصة بانواع من التحرر الذي وصل احيانا الى حد المجون و الابتذال
،على حين انكرته العائلات او الفئات او الطبقات الحاكمة على المجتمع،و هي
الازدواجية التي تصنع بشكل غير مباشر التناقض العربي الاسلامي تجاه العربي الاعلامي بشتى صورة .
ان ما تفعله الثقافة الاستهلاكية من خلال هذا العري الاعلامي،هو تمرد على قوام الرجل و التي يطلقون عليها ((الهيمنة الذكورية))انه
الوجه الاخر لتكنولوجيا الاتصال انه الوجه التفكيكي لثقافة الامة، و
لهويتها و اصالتها، و كسر لكل القواعد و القيم بما تحمله هذه الصورة من
المشاهد الجنسية السادية ،و الماسوشية و المعاناة و الخواء ، و الممارسات
السحاقية فاي نتيجة يا ترى تحصل عليها الباحثون من خلال دراسة و تحليل هذه المضامين ؟.
انه الفساد و التردي و الاباحية، و الفحشاء و التشظي، و التفسخ و التفكيك
الثقافي الذي يمثل الحصن المنيع للمجتمعات العربية و الاسلامية.
كما ساهم في ثقافة التردي لثقافة الكلمة ، و صعود
ثقافة الصورة ما شهده الاعلان من اهمية حيوية في عملية التسليع هذه ، فهو
لا يكتفي بان "يعلم" عن المطروح من سلع او خدمات و لكنه يحث الطلب و يشجع
عليه ، و بالتالي يوسع من الاسواق و هي في زمن العولمة اسواق فائقة السرعة و
الفاعلية hight velocity مدعومة بتكنلوجيا
اتصالية سريعة و بينية اساسية قوية ، و بثقافة تعتمد الصورة ليؤدي الاعلان
الدور الرئيسي في بيع الرموز الثقافية لان رموزهااصبحت هدفا لقوى السوق و
الحاجة الراسمالية لزيادة الانتاج ،لذلك فان الراسمالية الكوكبية في
التحليل النهائي تحتل و تدمر عوالم المجموعات الثقافية الاخرى ((غير الغربية)) لان رموز هذه الثقافات يتم"تسليعها" لمن يملك المال لشرائها.
بهاذا استفادت العولمة من الاعلان لبيع رموزها ، و
السير نحو توجيه النمط الثقافي للعالم ليكون غربيا و بالتالي الوصول الى
التشظي المجتمعي نتيجة استحواذ النزعة الاستهلاكية ، و حرية الاستهلاك على
الجماهير ،بداالرجل في كثير من الدول يستهلك سلعا كانت تعد نسوية كبعض
انواع السراويل ، و القمصان ، و كذا كريمات الشعر و البشرة ، انه سحر
الصورة و جاذبيتها ، في الوقت نفسه بدات المراة باستهلاك سلع كانت تعد
رجولية او ذكورية كبعض الازياء و الاحذية ، و الحقائب ، وهذا تاثرا بالصور
التي تبثها محطات مثل((ام. تي .في)) ،((M.T.V)) التي تمثل ثقافة التفكيك و التشظي.
تمثل الاغاني المصورة و الاعلانات بحق المشهد
الاعلامي السائد في عصر رسخت فيه ثقافة تحفل بالصورة على حساب الكلمة ، و
التي عبر عنها احد الاساتذة في جريدة الاهرام المسائي من
خلال مقال ينتقد فيه الوجهة الحالية للاغاني المصورة و الاعلانات المعتمدة
على الاغراء الجنسي مبديااسفه على الاخلاق المهدورة بقوله:"تخيل
امة شلها الياس و الاحباط عن اصلاح الفوضى الاجتماعية فيها ، امة فقدت
قدرتها على العبور من الضعف الى القوة و من التفاهة الى الجدية ، و من
الانحراف الى الاتزان و الاستقامة ، تخيل ذلك و اسال نفسك : ماذا بقي في
وعيها الا الدمار و العدم ؟ فهؤلاء الذين يبيعون "ضمير امتهم و اخلاقها
لقاء المال و الجاه لابد من ان يعدموا في ميدان عام و لو كانوا كثيرين
فلابد من دفنهم احياء في مقابر جماعية في الصحراء..... و صب الزيت المغلي
على رؤوسهم جزاء وفاقا لتدمير اخلاق الامة و طهارتها".

فالكثير من الجرائم التي نشاهدها اليوم عبر شاشة
التلفزيون او مواقع الانترنت او نقراها على صفحات الجرائد كان سببها
الاعلام المصور الذي لعبت فيه الصورة دور التفكيك في المنظومة القيمية و
التي طالما ساهمت مؤسسات بمختلف انواعها في ترسيخها و الحفاظ عليها مرورا
بالاسرة فالمدرسة فالجامعة ،لقد انقلب مفهوم النظرية القيمية التي اطلقها عمر بن الخطاب -رضي الله عنه - يوما عندما سئل عن المنهج النبوي في تعامله مع الانسان فقال - رضي الله عنه - كان-صلى الله عليه و سلم - يفرغنا ثم يملانا ،يفرغنا من قيم الجاهلية و يملانا بقيم الاسلام " انها نظرية الخلية و التحلية" .
وفي سياق ليس بالبعيد عما ذكر انفا ،وفي مجال الاعلام يمكن الاشارة الى نظرية الحتمية القيمية للدكتور"عزي عبد الرحمان " و التي كانت ردا على الحتمية التكنلوجية "لمارشال ماكلوهان "
و علاقة الصورة بالقيم ،فالقيمة عند عبد الرحمان مصدرها الدين ، فاللباس
الذي يظهر في الصورة يمثل صورة ثقافية لها معانيها و دلالاتها و هو نص قابل
للتاويل مثلما هو معرض لسوء الفهم و سوء التاويل ، و قد يكون لعبة
ايديولوجية او مادة لصراع الافكار ، فعندما تحجبت مذيعة قناة الجزيرة "خديجة بن قنة " التي
اشتهر وجهها و اسمها بوصفها احدى المقدمات الانيقات و المتمكنات ، تتولى
تقديم الاخبار في تلك القناة .كان لتحجبها وقع اعلامي كبير لدى الجماهير
العربية , فهذه المذيعة غيرت اولا من شروط الصورة التلفزيونية المالوفة من
قبل ,و بالتالي غيرت شروط اللعبة الاعلامية التلفزيونية في المظهر و الملبس
فاقتران الصورة هنا بهذه القيمة الدينية (( الزي الاسلامي ))معناه
ان الصورة اصبحت ذات دلالة و تحمل او تروج لقضية حضارية وفق خيارات الناس و
مقاسات اذواقهم و وفق تصوراتهم الدينية و الثقافية ، فاللباس يتحول من
كونه فعلا عاديا الى ان يصبح علامة ذات دلالة مركبة ، و الصورة تتكون من
دال هو شكل الملبس و المدلول هنا يؤول ايجابيا كما يفسر سلبيا ، حسب تقارب
او تباعد الصورة مع القيمة.
*و ما توفيقنا الا بالله عليه توكلنا و اليه ننيب*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
كنزة84
...::|نائبة المدير|::...
...::|نائبة المدير|::...
كنزة84


مساهماتي : 855
تاريخ الميلادي: : 23/02/1984
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عمـــري: : 40
الموقع : https://univ-batna2.alafdal.net

ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)    ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)  Icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر - 21:42

شكرا يا اخي
وننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100004659092743
 
ثقافة الصورة بين العري الاعلامي ، و البعد القيمي(الصورة في ميزان القيم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البعد المالي للعولمة
» مراجع مهمة في الاعلان و علم الاجتماع الاعلامي
» قراءة في آليات و نتائج تصدير النموذج الثقافي الاعلامي الاورو امريكي الى العالم الثالث
» ثقافة الفضيحة
» ثقافة عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: كلية الحقوق :: قسم الاعلام والاتصال-
انتقل الى: