منتديات جامعة باتنة 2
المحركات........ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحركات........ 829894
ادارة المنتدي المحركات........ 103798
منتديات جامعة باتنة 2
المحركات........ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحركات........ 829894
ادارة المنتدي المحركات........ 103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 المحركات........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
MAZOUZ MOHAMED


مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 32
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

المحركات........ Empty
مُساهمةموضوع: المحركات........   المحركات........ Icon_minitimeالجمعة 19 نوفمبر - 10:49

اخواني سوف نبدا هنا باذن الله عرض مجموعه من المحركات التي تستخدم
في مجال الطيران و في غير مجال الطيران

كبدايه سوف نبدا في شرح المحرك المكبسي اولا و من ثم ننتقل الي المحرك النفاث

Four Stroke Engine

كان اول عرض لهذا المحرك عن طريق العالم Nikolaus Otto عام 1876 , لذلك عرف المحرك باسم Otto cycle , و هو يعتبر اكثر الانواع شيوعا في الوقت الحاضر و يستخدم
في السيارات و الشاحنات .


[size=21](الكرات الخضراء تمثل الشحنه الجديده من الوقود + الهواء .. و الكرات الرماديه تمثل العادم ... و الون البرتقالي [size=21]يمثل شعله الاحتراق)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شرح مبسط جداا لنظريه العمل و كيفيه الحصول علي الطاقه ..


1- Intake في هذه المرحله يتحرك المكبس الي اسفل في حين دخول شحنه جديده
من الوقود + الهواء .


Intake.. During the intake stroke, the piston moves downward, drawing a fresh charge of vaporized fuel/air mixture. The illustrated engine features a 'poppet' intake valve which is drawn open by the vacuum produced by the intake stroke. Some early engines worked this way, however most modern engines incorporate an extra cam/lifter arrangement as seen on the exhaust valve. The exhaust valve is held shut by a spring (not illustrated here).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2- Compression يتم غلق الفتحتين المسؤلين عن دخول و خروج الهواء
مع الوقود بواسطه valves و يبدا المكبس في الصعود الي اعلي
لكي يضغط علي الهواء و يزيد من ضغطه داخل الاسطوانه

Compression... As the piston rises the poppet valve is forced shut by the increased cylinder pressure. Flywheel momentum drives the piston upward, compressing the fuel/air mixture.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- Power بعد الانتهاء من المرحله السابقه و عندما يبدا المكبس في النزول
مره اخري فان شعله الاحتراق تنطلق spark plug لكي تشعل في الوقود مع
الهواء المضغوطين داخل الاسطوانه...و عند الاحتراق فان الوقود و الهواء معا
يضغطوا علي المكبس بقوه كبيره و تكون هذه هيا البارو التي ناخذها من المحرك

Power... At the top of the compression stroke the spark plug fires, igniting the compressed fuel. As the fuel burns it expands, driving the piston downward.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


4- Exhaust عند نزول المكبس الي اخر مشواره في المرحله السابقه يبدا
الvalve المسؤل عن خروج الخليط المحترق من الهواء و الوقود
في الانفراج لكي يخرج العادم.


Exhaust.. At the bottom of the power stroke, the exhaust valve is opened by the cam/lifter mechanism. The upward stroke of the piston drives the exhausted fuel out of the cylinder.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[center]Two Stroke Engine


- يستخدم هذا المحرك لانجاز كل ما كان يفعله stork 4 و لكن هنا مع stork 2 فقط


(الكرات الخضراءتمثل الشحنه الجديده من الوقود + الهواء .. والكرات الرماديهتمثلالعادم ... والون البرتقالييمثل شعله الاحتراق)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


Intak

Intake... The fuel/air mixture is first drawn into the crankcase by the vacuum created during the upward stroke of the piston. The illustrated engine features a poppet intake valve, however many engines use a rotary value incorporated into the crankshaft
في البدايه .. فان شحنه الهواء و الوقود .. يتم ادخالها عن طريق valve ..
و يتم ادخالها عندما يكون المكبس في اعلي مشواره (كما هو موضح في الرسم)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


During the downward stroke the poppet valve is forced closed by the increased crankcase pressure. The fuel mixture is then compressed in the crankcase during the remainder of the stroke
اثناء هبوط المكبس .. فان قوه الضغط تذداد علي الvalve مما تودي الي اغلاقه
و في نفس الوقت يتم رفع الشحنه الي غرفه الاحتراق ليتم حرقها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




Compression

Compression... The piston then rises, driven by flywheel momentum, and compresses the fuel mixture. (At the same time, another intake stroke is happening beneath the piston
يبدا المكبس في كبس الهواء و الوقود لزياده ضغطهم ..
و في نفس الوقت يبدا عمليه دخول لشحنه هواء جديده (كما هو موضح بالرسم)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



Power

Power... At the top of the stroke the spark plug ignites the fuel mixture. The burning fuel expands, driving the piston downward, to complete the cycle
بعد الانتهاء من عمليه كبس الهواء مباشره .. تبدا شعله الاحتراق spark plug في حرق الهواء و الوقود بعد وصولهم الي ضغط كبيير لكي يسهل احتراقهم..
و يتولد عن هذا الاحتراق انه يدفع المكبس بقوه كبيييره جداا الي الاسفل و هذه القوه الكبييره هي قوه المحرك التي نستفيد منها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



a two stroke engine is usually more powerful than a four stroke engine of equivalent size

Transfer & Exhaust


Transfer & Exhaust... Toward the end of the stroke, the piston exposes the intake port, allowing the compressed fuel/air mixture in the crankcase to escape around the piston into the main cylinder. This expels the exhaust gasses out the exhaust port, usually located on the opposite side of the cylinder. Unfortunately, some of the fresh fuel mixture is usually expelled as well
اثناء هبوط المكبس .. فانه يسمح بخروج الشنحه المحترقه و في نفس الوقت يسمح
بدخول الشحنه الجديده لكي يتم احتراقها داخل غفه الاحتراق (كما موضح بالرسم)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يستخدم هذا المحرك في ...
( متسكلات البحر - درجات بخاريه خفيفه - نماذج الطائرات - درجات ناريه خفيفه - ...)


* للاسف فان هذا المحرك اسوء بكثير من المحرك السابق
من حيث انه ملوث جدااا للبيئه بسبب هروب كميات كبيره
من الوقود الغير محترقه خارج اسطوانه الاحتراق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
 
المحركات........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: منتديات العلوم و التكنولوجيا FORUMS SCIENCES ET TECHNIQUES :: قسم الهندسة الميكانكية-
انتقل الى: