برزت ظاهرة الزواج من الأجانب مع قدوم الشركات الأجنبية الى البلاد
تسعديت محمد-الجزائر
ترافق استقدام الأيدي العاملة الأجنبية إلى الجزائر مع اتساع ظاهرة الزواج
المختلط. وسجل الخبراء انتهاء غالبية هذه الزيجات بالفشل، خصوصا حالات
الزواج من رجال ذوي أصول غير مسلمة وجنسيات ليست عربية، والتي قدر عددها
بالمئات في العامين الأخيرين.
ويقول الشيخ قسول جلول إمام ورئيس مكتب النشاط المسجدي بوزارة الشؤون
الدينية، إن السنوات الأخيرة شهدت زيادة في أعداد الجزائريات اللاتي تزوجن
من أجانب، خاصة من جنسيات لم يألفها المجتمع الجزائري مثل تايلاند والصين
ودول الجنوب الأفريقية.
وأوضح الشيخ جلول في حديث للجزيرة نت، أن هذه الظاهرة ارتبطت بقدوم
الشركات الأجنبية إلى الجزائر منذ نحو عشر سنوات. وعاب مدير النشاط المسجدي
على الاختيارات التي لمسها بنفسه في هذه الزيجات المختلطة، ووصفها بأنها
انطلقت من نظرة حالمة لا تستند إلى الواقع.
واستعرض الشيخ جلول صعوبات ذلك الزواج نظرا لاختلاف المجتمعات والثقافات
والعادات. واستدل على ذلك بمثال لم تراعى في حالته تفاوت البيئات حيث تزوجت
فتاة جزائرية من رجل صيني وفوجئت به يذبح قطتها ويأكلها أثناء غيابها عن
البيت لأن لحم القطة يؤكل عند الصينيين.
وشدد على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على مستقبل الجزائر مع
ارتفاع عدد الزيجات المختلطة التي قد تصيب هوية المجتمع بالخلل على المدى
البعيد. وطالب بتقنين هذه الزيجات لضمان كرامة وحقوق المرأة، على حد
تعبيره.
عابر للحدود
الاجتماعيون من جهتهم ينظرون إلى تلك المسألة بوصفها جزءا من الحراك البنيوي العام على الصعيدين الوطني والعالمي.
ويقول أحمد رميتة أستاذ علم الاجتماع الثقافي بجامعة الجزائر، إن الجديد في
الظاهرة هو اتساعها على نحو يعكس الحراك الاجتماعي الذي أفرزته العولمة
لتظهر لنا حالات الزواج "عابرة الحدود".
ويضيف أن تلك الحالات ارتفعت نسبتها فجأة، فاكتشف المجتمع الجزائري ارتفاع
أعداد المتزوجات من جنسيات أجنبية، خصوصا من قارتي آسيا وأفريقيا، وهي حالة
لم يعتدها الجزائريون من قبل.
وبرر رميتة هذه الظاهرة باختلاف المعايير في اختيار الزوج لدى الأجيال
الجديدة. وقال إن معايير السكن والأرصدة المصرفية صارت توضع جنبا إلى جنب
مع التدين والوسامة.
ويوضح رميتة أن ذلك قاد إلى اختيار زوج أجنبي قد يتحايل باعتناق الإسلام من
أجل إتمام زيجة لا تمثل له سوى محطة عابرة أثناء وجوده مؤقتا في الجزائر.