منتديات جامعة باتنة 2
مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6) 829894
ادارة المنتدي مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6) 103798
منتديات جامعة باتنة 2
مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6) 829894
ادارة المنتدي مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6) 103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
MAZOUZ MOHAMED


مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 33
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6) Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6)   مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6) Icon_minitimeالخميس 20 سبتمبر - 12:42




الفصل الثاني : التهرب و الغش الضريبي. 10




الفرع الثاني: التهرب عن طريق عمليات مادية قانونية.

هذا
النوع أكثر تنظيما عن النوع الأول إذ يقوم المكلف بممارسة عمليات وهمية
بوضع فواتير الشراء دون شراء و بيع بكتابات متكاملة دون جلب الاهتمام أو
الشك فيها.

أ- التهرب عن طريق العمليات المادية:
و يكون عند
تغيير المكلف بطريقة غير قانونية واقعة مادية, فيكون الإخفاء الكلي للمادة
الخاضعة للاقتطاع في حالة عدم الإخطار بمزاولة النشاط التجاري, الصناعي أو
الحرفي فيكون بإقرار مزاولة نشاط ما, لكن بإخفاء جزء من المادة التي تقع
عليها الضريبة كإخفاء جزء من الممتلكات أو المخزونات.

ب- التهرب عن طريق عمليات قانونية:
و تكون بخلق وضعية قانونية تظهر مخالفة للوضعية الحقيقية و تعد أرقى تقنية و تتمثل في:
* إعداد فواتير مزيفة لعمليات البيع أو شراء وهمية يستطيع من خلالها المتهرب الاستفادة من حق الخصم حسم الرسوم للمشتريات وهمية.
*
أو بتزيين حالة أو وضعية قانونية خاضعة للضريبة أساسا إلى وضعية تجعلها
معفاة من الضريبة أو تجعلها تخضع لاقتطاع أقل و يظهر غالبا في:
- تصنيف مبيعات خاضعة إلى مبيعات معفية.
- توزيع الشركات للأرباح على المساهمين في شكل رواتب و أجور لينخفض بذلك معدل الضريبة حينما يتعلق بالرواتب و الأجور.

المطلب الثاني: أثار التهرب الضريبي.

إن ظاهرة التملص أو عدم القيام بالواجبات الضريبية تؤدي إلى حدوث أثار على جميع الأصعدة منها:
*
للتهرب الضريبي أثار مالية تسبب خسارة في الخزينة العمومية بفقدانها
لحصيلة معتبرة من المداخيل المتوقعة تحقيقها من وراء الحصائل الضريبية و
عندما تتناول هذه الأموال على مستوى السوق النقدية و التي تعرف بالكتلة
النقدية الزائدة (التضخم النقدي), هذا يؤدي إلى ظهور مشاكل في الأوساط
الاجتماعية و ضعف القدرة الشرائية لدخول الأفراد.
* إن المؤسسات
العمومية و الخاصة التي أصحابها يحتفظون على أموال هائلة دون أن تمسها أي
اقتطاعات ضريبية من خلال تهربهم, يسمح ذلك من امتلاك رؤوس أموال ضخمة سمحت
لهم بتنظيم نشاطاتهم على عكس المؤسسات العمومية أي أنها تؤدي ظاهرة التهرب
من كبح أهم محفز اقتصادي و هو روح المنافسة.











الفصل الثاني : التهرب و الغش الضريبي. 11




المبحث الثالث: الإجراءات الجبائية المتبعة من طرف الإدارة الجبائية لمكافحة الغش و التهرب الضريبي.

إن
من بين التخوفات التي تهدد السياسة الضريبية أو المالية هو شبح التهرب
الضريبي الذي استفحل انتهاجه من قبل المكلفين نظرا للتطورات الاقتصادية و
التكنولوجية, و بحثا من الدولة لمحاربة أو تقليص نسب هذه الظاهرة و لو
جزئيا تسعى السلطات المختصة في أول الأمر لتحديد و لو بشكل تقريبي حجم أو
رقم معبر عن الظاهرة و مجالها حتى تحدد الآليات و الطرق التي قد تكون مجدية
للحد أو النهي عن الاستمرار في ممارسة الغش و التهرب الضريبي, و لهذا
الغرض سنحاول عرض في هذا القسم الطرق المتبعة لقياس التهرب الضريبي و كذا
الوسائل المستعملة لعلاج أو محاولة علاج هذا الداء.

المطلب الأول: طرق قياس التهرب الضريبي.

إن
التهرب الضريبي بطبيعته سري أي أننا لا نعلم مرتكبيه لهذا فقياسه أو إعطاء
رقم دقيق معبر عنه يعد ضرب من الخيال لهذا نعرض بعض المناهج التي تمكننا
من أخذ صورة بسيطة من حجمه المقرب إذ من أهم المناهج نجد:
- منهج الاقتصاد السري.
- منهج عدم الالتزام الضريبي.

1- منهج الاقتصاد السري:

يعرفه
" فيتو تانزي " على أنه : » كافة المداخيل التي لم يتم الكشف عنها للسلطات
الضريبية«(1). و يعد وسيلة لتحديد و لو بتقريب حجم التهرب الضريبي لهذا
فبما أن المداخيل غير معلن عنها لدى السلطات الضريبية, هذا يؤدي إلى عدم
دخولها ضمن إطار الحسابات القومية, و من هنا نجد أن هناك علاقة بين
الاقتصاد السري و ظاهرة التهرب الضريبي إذ بحدوث أحدهما يؤدي لحدوث الآخر
بالضرورة. و لقياس الاقتصادي السري أو الموازي أو اقتصاد الظل.

أ- منهج إحصاءات القوى العاملة (سوق العمل) :

يعتمد
على الفرق المسجل أو الملاحظ بين عدد السكان المسجلين رسميا كقوة عاملة
فعلية في الدولة و بين السكان المسجلين وفق إحصائيات. و يعتمد هذا المنهج
على صحة أو مدى صحة القروض الموضوعة حول إنتاجية العامل في كل من القطاعين
الرسمي و غير الرسمي.







(1)- نوي نجاة, " فعالية الرقابة الجبائية بالجزائر", مذكرة لنيل شهادة ماجستير, دفعة 1999- 2003.




الفصل الثاني : التهرب و الغش الضريبي. 12




ب- منهج المدخلات المادية (استهلاك الكهرباء) :

يعتمد
الاقتصاد السري على كون استهلاك الكهرباء هو أفضل مؤشر مادي للنشاط
الاقتصادي ككل, تم طرح معدل نمو إجمالي الناتج المحلي الرسمي من معدل نمو
استهلاك الكهرباء الكلي و إرجاع الفرق بينهما إلى نمو الاقتصاد السري (1).

2- منهج عدم الالتزام الضريبي:

يعتمد
على منهج الضريبة القانونية المحتملة التي يأخذ كأساس لحساب الضريبة على
الدخل التي يفترض تحصيلها و مقارنتها بحجم الضريبة المحصلة فعلا و الفارق
بينها بالإيجاب يمثل قيمة التهرب الضريبي.

1/ منهج نسبة الضريبة الثابتة:

يعتمد
على أن حجم التهرب يساوي إلى الفرق بين الضريبة المقدرة و الضريبة المحققة
لسنة معينة مع العلم أن الضريبة التقديرية تحدد من خلال جداء الناتج
الإجمالي للسنة المدروسة و نسبة الضريبة الموافقة للسنة التمثيلية هي سنة
يكون فيها التهرب الضريبي عند حد أدنى.

2/ منهج الإعفاءات الجبائية:

على
أساس المعلومات الواردة في تصاريح المكلفين أثناء فترة الإعفاء الضريبي و
مقارنتها بتلك المقدمة قبل فترة الإعفاء و الفرق بين الفترتين يمثل مبلغ
التهرب الضريبي.
* إن المناهج المذكورة رغم نجاعتها في تقدير حجم التهرب
إلا أنها تهمل في تقديراتها جوانب قد تكون مهمة, حيث نجد مثلا منهج
الضريبة الثابتة تقوم على أساس نسبة ثابتة بين الضريبة و الناتج المحلي,
إلا أن هذا لا يكون إلا إذا اعتبرت مرونة الضريبة تساوي الواحد أي أن
التغير النسبي للضريبة مساوي للتغير الحاصل لإجمالي الناتج المحلي أو أننا
اعتبرنا أنه لا يحدث تغير في هيكل معدلات الضرائب و مكونات الناتج المحلي
(2).
كما أن المنهج السابق لوحظ أنه يقيس حجم الالتزام أكثر مما يقيس
حجم التهرب و نظرا لوجود هذه النقائص أي رغم ايجابيتها في تقدير حجم
التهرب, إلا أنها محدودة الفعالية من جهة أخرى, و هذا ما يجعل هذه المناهج
غير متكاملة مما يؤدي لعدم قياسها بصفة دقيقة لحجم التهرب نظرا لتنوع
أساليب و طرق التهرب الضريبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
 
مذكرة الرقابة الجبائية كأداة لمحاربة الغش الضريبي جامعة الجزائر (6)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة ليسانس: الرقابة الإحصائية للنوعية في المؤسسة الإقتصادية
» جامعة الجزائر
»  نماذج امتحانات جامعة الجزائر
» مسابقة الماجستير بكلية الحقوق جامعة الجزائر 2010/2011
» الأستاذ الجامعي والإعلام الأكاديمي الإلكتروني: بين الواقع والآفاق المدونات الأكاديمية تموذجا إعداد الدكتورة مزوز بركو جامعة باتنة والدكتور بوفولة بوخميس جامعة عنابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: كلية العلوم الإقتصادية و التسيير والعلوم التجارية :: قسم علوم التسيير-
انتقل الى: