MAZOUZ MOHAMED ...::|رئيس المنتدى|::...
مساهماتي : 5235 تاريخ الميلادي: : 01/07/1991 تاريخ التسجيل : 22/07/2009 عمـــري: : 33 الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net
| موضوع: النظرية البنائية الوظيفية الأربعاء 20 أبريل - 11:22 | |
|
نظريات علم الاجتماع ( النظرية البنائية الوظيفية )
كتبهاحرفوش مدني ، في 29 يناير 2009 الساعة: 07:29 ص
اولا : مكانة البنيوية الوظيفية في علم الاجتماع
نالت هذه النظرية النصيب الاوفر من الكتابات التي تصدت لموضوع النظريةالاجتماعية . وحتى اواخر الستينات من القرن العشرين ظلت هي النظريةالمهيمنة على ساحات علم الاجتماع بل انها اكثر النظريات انتشارا وهيمنة.
ومعانها شهدت تراجعا ملحوظا عن مكانتها منذ السبعينات من القرن العشرين بسببظهور نظريات اخرى كعلم الاجتماع الديناميكي وعلم اجتماع التنظيماتوالفردوية المنهجية والبنيوية التكوينية إلا ان هذا التراجع لا يبرر عدمالتوقف عندها ومحاولة فهمها لاسيما إزاء المدة الطويلة التي هيمنت فيهاعلى الساحة الاجتماعية .
أيضا وقبل الدخول في ماهية النظرية ينبغيالاعتراف بان البنيوية الوظيفية هي نظرية كبيرة وليست نظرية صغيرة ، فهيتنطلق من المجتمع ولا تعطي أهمية للفرد ، ولكونها نظرية مجتمعية فهي غيرمستوحاة من الفرد .
في اواخر ايامها تعرضت النظرية لموجة من النقد. فقد قام عالم الاجتماع الامريكي ” الفن غولندر ” سنة 1970 بتحليل نقديلعلم الاجتماع الغربي من خلال نقده للبنيوية الوظيفية ذاتها . وثمة مننعتها بانها الطغيان الامبريالي . اما عالم الاجتماع الامريكي ( ويلبرتمور 1978 ) الذي ارتبط اسمه كثيرا بالنظرية الوظيفية فقد مثَّل شاهد مناهله حين اعترف بان استعمال البنيوية الوظيفية اصبح محرجا في علم الاجتماعالمعاصر ( النظري ) .
ثانيا : ما هي البنيوية الوظيفية ؟
احيانا نكتفي باستعمال اللفظ “ الوظيفية “ للدلالة على النظرية . ولكن من اين اتت التسمية بـ” البنيوية الوظيفية “ ؟
لقدأسمى دوركايم المجتمع بالحقائق الاجتماعية . وعندما ننظر الى المجتمع بهذاالمحتوى فاننا ننظر الى البنى الاجتماعية بما فيها المؤسسات والبنىالطبقية والنوع الديمغرافي للسكان باعتبار المجتمع مدني . فلو نظرنا الىالبنية الاسرية [ اب ، ام ، اخ ،...الخ ] كإحدى بنى المجتمع المدنيوتساءلنا : ماهي وظيفة هذه البنية بالنسبة لاستقرار المجتمع ؟ سنلاحظ اننابصدد مواجهه عبارة ” البنيوية الوظيفية ” التي تفسر لنا الوظائف التيتؤديها البنى في المجتمع .
إذن البنيوية الوظيفية هي :
[ رؤية سوسيولوجية ترمي الى تحليل ودراسة بنى المجتمع من ناحية والوظائف التي تقوم بها هذه البنى من ناحية اخرى ] .
هذايعني ان البنى لم توجد بطريقة عشوائية لان لها وظائف سوف تقوم بتحقيقها .وبهذا المعنى فان للبنى الاجتماعية حتمية لامفر منها وهي وجود وظائف لها .هكذا فلكل بنية اجتماعية وظيفة تؤديها ، وبما ان كل شئ محكم فسوف تسيرالامور على ما يرام في المجتمع دون انتظار طويل للصراعات والثورات ،فالمجتمع عبارة عن سيمفونية من الوظائف تتسم بالتناسق والتوازن .
ثالثا : أشكال البنيوية الوظيفية
صحيح ان البنيوية الوظيفية تهتم بدراسة البنى ووظائفها بيد انها ليستنظرية سوسيولوجية ذات لون واحد بل يمكن الوقوف على ثلاثة اشكال لها :
1. الوظيفية الفردية
في هذا الشكل من النظرية فقد وقع التركيز على حاجات الفاعلين الاجتماعين والبنى الاجتماعية التي تظهر لتلبية هذه الحاجات .
مثال :
الاسرة النووية التي تتكون عادة من أبوين وبضعة أولاد ظهرت لتلبي بعضالحاجات الفردية كالتمتع بالحرية والعيش بالاستقلالية والعمل والتربيةالخاصة في مقابل ذلك لم تعد الاسرة الممتدة المكونة من الابوين والابناءوالازواج والزوجات وابناءهم ؛ لم تعد قادرة على تلبية الحاجات الفردية .
2. الوظيفية العلاقاتية
فيهذا الشكل يقع التركيز على آليات العلاقات الاجتماعية التي تساعد فيالتغلب على التوترات التي قد تمر بها العلاقات الاجتماعية . هذا النوعنجده موضوع اهتمام لدى الانثربولوجين امثال راد كلييف براون و مالينوفسكي. فالوظيفية العلاقاتية تعمل ، مثلا ، عبر شعيرة طقسية من الشعائر ، علىالتخفيف من التوترات في اطار العلاج النفسي .
3. الوظيفية الاجتماعية
هنايقع التركيز على البنى والمؤسسات الاجتماعية الكبرى وعلى علاقاتها ببعضهاالبعض وتاثيراتها الموجهة لسلوكات الافراد والمجتمعات كالوظيفية التي تقومبها مؤسسات كالجامعة او المستشفى او الاذاعة او التلفزيون او الاسرة اوالمسجد او المدرسة… فالمسألة تتعلق بالمجتمع لا بالافراد .
رابعا : الاصول الانثروبولوجية والبايولوجية للنظرية
ظهر مصطلح الوظيفية في الثلاثينات من القرن العشرين عند علماءالانثربولوجيا على الخصوص أمثال راد كليف براون و برونسلوي مالينوفسكي .وفي الاربعينات درَّس هذان العالمان في جامعة شيكاغو مما أدى الى انتشارمصطلح الانثربولوجيا الوظيفية في الولايات المتحدة الامريكية . وفيما بعدمثلت اعمال كل من تالكوت بارسونز و روبرت ميرتون البنيوية الوظيفية فيأعمق ما كتب حول النظرية التي تنظر الى المجتمع باعتباره نظاما نسقيايتمتع بالكثير من الانسجام بين مكوناته البنيوية . أما النظريةالبايولوجية فتعد أحد مرجعيات الوظيفية ، ومنها يمكن القول انه إذا كانتالعناصر المكونة للجسم الانساني تكون وحدة بيولوجية متكاملة ، أي سيفونيةمتكاملة تتسم بالانسجام ، إلا أن الوظيفيين وكما هو الحال في النظريةالاجتماعية البيولوجية في ملاحظاتها لفروق بين الجسم البشري والمجتمع لايتجاهلون أيضا عنصر الصراعات في المجتمعات لكنهم ينظرون اليها بوصفهاتوترات بريئة . أي انها عبارة عن تمهيدات الى اقامة نظام اجتماعي افضل .فهي في منظورهم ايجابية وليست هدامة للمجتمع .
خامسا : الاصول السوسيولوجية للنظرية
ان البنيوية الوظيفية كنظرية سوسيولوجية تعتبر المجتمع مجموعة منالتنظيمات المتراتبة التي يساهم كل منها في الاستقرار الاجتماعي للمجتمعهذا يعني أن الوظيفية تركز اكثر ما يكون التركيز على التوازن الاجتماعيللمجتمع وليس على التغير الاجتماعي . فالعناصر المكونة للمجتمع تُدْرَس منحيث الوظيفة الخاصة والمحددة التي تقدمها للحفاظ على ترابط النسقالاجتماعي لهذا المجتمع او ذاك . اما النسق الاجتماعي فهو عبارة عن مجموعةمن العناصر المترابطة بعضها ببعض ، وأي خلل في أحدها لابد وان يؤثر فيباقي العناصر . وبدورهم يقول الوظيفيون ان النسق الاجتماعي يمكن ان يحافظعلى الاستقرار طاما ان كل عنصر يقوم بوظيفة .
أخيرا يمكن القول انكونت و دوركايم و سبنسر كانوا اهم ثلاثة رواداجتماعيين اثروا تاثيرا كبيراعلى النظرية البنيوية الوظيفية .
1. اوجست كونت
نظر كونتالى المجتمع باعتباره وحدة تتمتع بالكثير من الاستقرار ، وعلى الرغم منانه عارض الثورات والانقلابات والانتفاضات الا انه لم يبد قلقا على مصيرالمجتمع بما ان الاستقرار يغلب عليه . بل ان كونت كان مؤمنا بان المجتمعيتصف بالتوازن وليس بالصراعات . لذا رأى في الانساق الاجتماعية وكأنهاأنساق عضوية او بيولوجية .
2. الوظيفية عند سبنسر
رأىسبنسر أن المجتمع في انساق يتشابه مع كثير من الانساق البيولوجية بل انهاكثر الرواد الذين شبهوا المجتمع بالانساق البيولوجية ، فالكائنات العضويةوالانساق الاجتماعية في المجتمع هي كائنات متشابهه من حيث قدرتها علىالنمو والتطور . ان ازدياد حجم الانساق الاجتماعية كازدياد الكثافةالسكانية – مثلا - سيؤدي الى ازدياد انقسام المجتمع الى انساق اكثر تعقيداوتمايزا وهذا هو حال الاعضاء البيولوجية او الكائن الحي . وقد لاحظ سبنسران التمايز التدريجي للبنى في كل الانساق الاجتماعية والبيولوجية يقترنبتمايز تدريجي في الوظيفة . ولعل أهم ما جاء به سبنسر هو استعماله لمصطلحي” البنية والوظيفة “هاتين الكلمتين بلورهما سبنسر اكثر من كونت .
أخيرافان قانون التطور الاجتماعي الذي جاء به سبنسر قد اثر في نظريات التطورعند علماء الاجتماع الوظيفيين الذين جاؤوا بعده وفي طليعتهم تالكوتبارسونز و دوركايم .
3. الوظيفية عند اميل دوركايم
لـاميل دوركايم دور موثر في تأسيس النظرية الوظيفية . ومبدئيا فان تاثيراتكونت و سبنسر في الوظيفية تجد امتدادتها عند دوركايم في الكثير من ابحاثهسواء المتعلق منها بـ” تقسيم العمل الاجتماعي ” او ” الاشكال الاوليةللحياة الدينية “. اما فعليا فثمة معالجة لمفهوم الوظيفة وعلاقتها بالبنىالاجتماعية كالدين والعمل والثقافة والفرق بين السبب الاجتماعي والوظيفةالاجتماعية …الخ
بعض اسهامات دوركايم في تأسيس البنيوية الوظيفية
اولا :
ان اهتمام دوركايم بالوقائع الاجتماعية جعله يهتم ايضا بالاجزاء المكونهللنسق الاجتماعي من جهة وعلاقات الاجزاء ببعضها البعض ومن ثم تأثيرها علىالمجتمع . ففي حديثه عن الوقائع الاجتماعية وجد نفسه مضطرا لإعطاها اهميةكونها تندرج في اطار في بنى ومؤسسات سعى دوركايم الى البحث عنها .
ثانيا :
اعتنىدوركايم كثيرا بالبنى والوظائف وعلاقاتها بحاجيات المجتمع . وهذا يعنياهتمامه بالبنية والوظيفة كعنصرين هامين في التحليل السوسيولوجي .
ثالثا :
من اهم الامور التي قام بها دوركايم تمييزه بين مفهومين هما ” السبب الاجتماعي ” و ” الوظيفة الاجتماعية “.
اذان دراسة ” السبب الاجتماعي ” سيعني الاهتمام بمبرارات وجود البنية . امادراسة ” الوظيفة الاجتماعية ” فستعني الاهتمام بحاجيات المجتمع الكبيرةوكيفية تلبيتها من طرف بنية معينة .
مثال :
اذا درسنا سببظهور الاسرة النووية فسنفكر ما اذا كان التصنيع وانتقال الناس من حال الىحال هو السبب في ذلك ، كما سنتساءل عن وظيفة الاسرة النووية كبنية جديدةفي المجتمع الصناعي .
رابعا :
رفض دوركايم رفضا قاطعا فكرةاسطورية الدين ، واكد في المقابل على انه ظاهرة عالمية وبالتالي لابد وانتكون له وظيفة في المجتمعات البشرية . فمن بين وظائف الدين عند دوركايموابن خلدون العمل على توحيد الناس وخلق روح التضامن الاجتماعي بينهم عنطريق القيم الثقافية والاعتقادات الدينية التي يدعو اليها هذا الدين اوذاك .
مثال : وظيفة الشعائر الدينية
يقدم دوركايم في كتابه” الاشكال الاولية للحياة الدينية ” نموذجا للمعنى الاجتماعي للشعائرالدينية او الحفلات المراسمية . ففي نظره تحقق الشعلئر الدينية التماسكالاجتماعي من خلال أدائها لاربع وظائف :
§ مراسم الحفل ، وهذه تهيئ الفرد للحياة الاجتماعية من خلال فرض الطاعة عليه .
§ إن وظيفة الشعائر الدينية تتمثل في كونها تقوي من تماسك المجتمع وترابط العلاقات بين الافراد والمجموعات .
§ تجدد الشعائر الدينية لدى ممارستها التزام الفرد لتقاليد المجتمع .
§ يشعر الفرد بالراحة والحماس الاجتماعي اثناء مشاركته بالحفل الديني.
عبرهذه الحالات الاربع فإن الشعائر الدينية تساهم بتلبية الحاجات الدينيةللفرد ، ومن ثم يتضح من التفكير السوسيولوجي الدوركايمي ان كل وحدةاجتماعية في المجتمع لها علاقة بالمجتمع الكبير وفي كل الوحدات الموجودةفيه ويعتقد دوركايم ان الانسجام في المجتمع يصبح واقعا مجسما عندما تسودهذه الحالة الطبيعية . أي عند قيام هذه الوحدات الاربع بوظائفها فيالمجتمع ككل .
خــامسـا : مفهوم الوظيفة عند دوركايم
يعرفها كما يلي :
” تتمثل وظيفة العناصر الاجتماعية في مساهمتها في الحفاظ على مجرى الحياة في المجتمع ” .
فالثقافةهي التي تمثل جانبا من العناصر الاجتماعية فتشمل اللغة ، العادات ،والتقاليد ، والعقائد الدينية ، القيم الثقافية ، وكل هذه العناصر تمثلمؤسسات اجتماعية لها وظيفتها ولايمكن الاستغناء عنها لاهميتها في مجرىالحياة الاجتماعية ولكونها تشكل العناصر البنيوية في المجتمع .
ومنملامح الوظيفية النظرية انها تنظر الى المجتمع كنسق اجتماعي أي وحداتاجتماعية مختلفة نسبيا تساهم في وظائف مختلفة لدفع المجتمع وتقدمه . وحسبدوركايم فـ” ان الانسجام من ملامح الرؤية الوظيفية ” لا بل انها تنظر الىالمجتمع على اساس انه مستقر وليس هناك ما يعكر صفوه من صراعات ونزاعات بماان اجزاءه تتكامل في القصد والهدف .
عدل سابقا من قبل ADMIN في الإثنين 16 مايو - 23:01 عدل 1 مرات | |
|
ismail21 ...::|مشرف أقسام الاتصال والكمبيوتر|::...
مساهماتي : 225 تاريخ الميلادي: : 21/01/1991 تاريخ التسجيل : 20/04/2011 عمـــري: : 33 الموقع : امام الكمبيوتر
| موضوع: رد: النظرية البنائية الوظيفية الجمعة 22 أبريل - 16:42 | |
| بارك الله فيك اخي لاتبخلنا بجديدك
| |
|
MAZOUZ MOHAMED ...::|رئيس المنتدى|::...
مساهماتي : 5235 تاريخ الميلادي: : 01/07/1991 تاريخ التسجيل : 22/07/2009 عمـــري: : 33 الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net
| موضوع: رد: النظرية البنائية الوظيفية الجمعة 22 أبريل - 22:05 | |
|
انشـــــــــــــــــــــــاء اللــــــــــــــه
| |
|
TAKI ...::|المدير العام|::...
مساهماتي : 724 تاريخ الميلادي: : 30/01/1992 تاريخ التسجيل : 19/11/2010 عمـــري: : 32 الموقع : http://www.univ-fisdis.com/
| موضوع: رد: النظرية البنائية الوظيفية السبت 30 أبريل - 5:44 | |
| | |
|