MAZOUZ MOHAMED ...::|رئيس المنتدى|::...
مساهماتي : 5235 تاريخ الميلادي: : 01/07/1991 تاريخ التسجيل : 22/07/2009 عمـــري: : 33 الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net
| موضوع: انماط النص الأدبي الأربعاء 23 مارس - 23:04 | |
| انماط النص الأدبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النمط الإخباري و هوالنمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقيبالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغةالمتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم ...). خصائصه :تكثر فيه الشروحات والتفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا؟) و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير ) يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأيالشخصي فيها. أنواع النصوص التي تستخدمه: أ- اجتماعي ب- سياسي ت- علمي ث- فني الهدف منه: إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النمط البرهاني ( الإقناعي ) الحجاجي البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلييرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر مامن خلال الأدلة و الشواهد. مؤشراته :استخدامالضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب ). الروابط الزمنية.. استخدام النعوتالمعبرة. استخدام الخطاب المباشر. استخدام الجمل القصيرة. و في هذاالنمط: أ- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطلحججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه. ب- يمكن أن يحصلالعكس. ت- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئاستنتاج عدم صحة الآراء الأخرى. خصائصه :أ- اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ، أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي والإثبات . ب- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ،لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا). أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط : - النص الإقناعي. - النص الدحضي. - النص المقارن. الهدف منه: الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه. توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهرللوصول إلى النتائج . حمل المخالفين على تغيير آرائهم . تعويد القارئ علىالأسلوب المنهجي تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر وظيفة الكلامفي هذا النمط توجيهية تأثيرية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النمط الحواري الحواراصطلاحاً: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غيرالمباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر. النمطالحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيقغاية المرسل منه . أما مؤشراته: * الحوارالمباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر. * ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا –أنت. *علامات الخطاب الحواري-) الشرطة . *المزدوجان لضم جملةالقول. *حيوية الخطاب. *عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بينالمتحاورين. يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنيةالرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية. خصائصه :تظهر أفعال القول. تبرز ضمائر المخاطب و الجملالقصيرة. يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عنأحداث ماضية. أنواعه: أ- حوار مباشر . ب- حوار غير مباشر . هدفه:التواصل بينطرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين. التعلموالتثقيف. التوجيه الفكري للمرسل إليه. الإمتاع والتسلية . التواصلالوجداني العاطفي. التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة). خدمة النمط السردي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النمطالوصفي الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداًحقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلالرؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية . النمط الوصفي،فهو : الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على: أ- النظرالثاقب. ب- الملاحظة الدقيقة . ج- المهارة في التعبير والربط. أما مؤشراته فهي : * عناصر الإطار الزماني أوالمكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجميةخاصة. * دقة الوصف. *وجود الكثير من المجاز. *وجهة نظر الواصف الذلتية أوالموضوعية. * حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه. أنواع الوصف في هذا النمط: أ- الوصف من القريبإلى البعيد (من الخاص إلى العام ). ب- الوصف من البعيد إلى القريب (منالعام إلى الخاص). خصائصه : - الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال. - استعمال المماثلة و المشابهة. - استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار . - استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،مدح ، ذم .....) . الهدف منه:يهدف النمطالوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية . 1- الوصف من حيث علاقتهبالموصوف. أ- الوصف الخارجي . ب- الوصف الداخلي. 2- الوصف من حيثعلاقته بالواصف : أ-الوصف الموضوعي. ب الوصف الذاتي (الوجداني) . ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية . - تكون وظيفة الكلام مرجعيةعندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،وسلوكه، أفعاله وحركاته . - وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً. - وتبرزفي الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهرالظروف الزمنية ويبررأيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس. - مكانالموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذهالأنواع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النمط الايعازي : نمط الخطبة ( الإيعازي ) الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهمللقيام بعمل معين و تنفيذ أمر خصائصه : أ- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -..) ب- استخدامضمير المتكلم و المخاطب. يهدف إلى : توجيهإشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس. تنظيم سير العمل و حث المرسلإليه على الفعالية. إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما. أنواعه: خطب سياسية. خطب دينية .... وظيفته: توجيهية تأثيريةالنمط التفسيري التوضيحي: الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين . النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعدادالنص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي . مؤشراته : - بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف . - استخدام لغة موضوعية . - كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية . - التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة . - استخدام ضمائر الغائب. البناء : أ-مقدمة . ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها . ج- الخاتمة وتشملالنتيجة . الأنواع : أ - النص التوضيحي ب – النص الموضوعي . ج – النصالإعلامي . الوظيفة : أ – تعليم وتثقيف المتعلم . ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها . ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها . د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية . ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية . و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات | |
|
Hicham-dz ...::|مشرف أقسام الاتصال والكمبيوتر|::...
مساهماتي : 204 تاريخ الميلادي: : 12/12/1990 تاريخ التسجيل : 23/12/2010 عمـــري: : 33
| موضوع: رد: انماط النص الأدبي الجمعة 25 مارس - 4:26 | |
| بارك الله فيك وجزاك كل خير | |
|