الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة: س1 ج م ع ت. المدّة: ساعــة.
السند الشعري
قال كعب بن مالك :
01 ـ و فينا رسول الله نتبـع أمــره إذا قال فـــــينا القول لا نتطلّع
02 ـ تدلّى عليه الرَّوْحُ من عـند ربـه ينزّل من جو الــــسماء و يرفع
03 ـ نشـاوره فيمــا نريد و قَصْرُنَا إذا ما اشتهـى أنّا نطيــع و نسمع
04 ـ و قال رسول الله لــما بدوا لـنا ذروا عنكم هول المنـيّات و اطمعوا
05 ـ و كونوا كمن يشري الحـياة تقربا إلى ملك يُحْـيا لديــــه و يُرجع
06 ـ و لكن خـذوا أسـيافكم و توكلوا على الله إن الأمر لله أجــــــمع
07 ـ فسرنا إليهم جـهرة فـي رحالهم ضُحَيَّا عليــــنا البيض لا نتخشّع
08 ـ فجئنا إلى مـوج من البحر وسطه أحابيش منهم حاســـــر و مقنّع
09 ـ ثلاثـة آلاف و نحن نَصـــّيَة ثلاث مئيــن إن كَثرنا و أربـــع
10 ـ نُغاورهم تجـري المنية بينــنا نشارعهم حوض المــنايا و نشرع
11 ـ تهادى قِسِيُّ النبـع فـينا و فيهم و ما هو إلا اليَثـْربيُّ المقــــطّع
12 ـ و خيل تراها في الفـضاء كأنها جرادٌ صبًا فــــــي قُرّة يتربّع
إثراء الرصيد اللغوي:
يشري: يبيع ـ ضحيـا: وقت الضحى ـ البيض : السيوف ـ أحابيش: جماعة من الناس اختلفت أجناسهم .
الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الأسئـــــــــــــــلة
البناء الفكري : 8 نقاط
1 – لماذا التف المسلمون حول محمد صلى الله عليه و سلم ؟ علل إجابتك بعبارات من الأبيات .
2 ـ ربط الرسول المسلمين بقوة روحية تفوق القوى المادية، أين يبرز ذلك في الأبيات ؟
3 – بماذا أمر الرسول جمع المسلمين و ما كان موقفهم من ذلك و لماذا ؟
4 – ما النمط الغالب على النص ؟ حدد خصائصه مع التعليل ؟
البناء اللغوي :6 نقاط
1 – أعرب ما تحته خط.
2- اشرح هذه الصورة التشبيهية مبينا أثرها في المعنى ( و خيل تراها بالفضاء كأنها جراد .... )
3- تنوعت الضمائر في البيتين العاشر و الحادي عشر . بين نوعها ووضح دلالتها .
الوضعية الإدماجية :6 نقاط
أكتب في إحدى الوضعيتين الإدماجيتين على الخيــــار:
1 ـ طلب منك أن تودع زملاءك و زميلاتك بمناسبة العطلة. أكتب
فقرة قصيرة في هذا السياق باستخدام الفعل المضارع المبني والمعرب.
2 ـ طلب منك صديقك أن تزوّده بخلاصة تجربتك في الاستعداد
للامتحان. أكتب فقرة تقدم فيها نصائحك مشفوعة ببيان أثرها على تحضيره و
استعداده موظفا ما يناسب من المفعول لأجله.
بالتوفيق و السداد