منتديات جامعة باتنة 2
منهجية المقالات في الفلسفة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية المقالات في الفلسفة 829894
ادارة المنتدي منهجية المقالات في الفلسفة 103798
منتديات جامعة باتنة 2
منهجية المقالات في الفلسفة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية المقالات في الفلسفة 829894
ادارة المنتدي منهجية المقالات في الفلسفة 103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 منهجية المقالات في الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
MAZOUZ MOHAMED


مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 33
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

منهجية المقالات في الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية المقالات في الفلسفة   منهجية المقالات في الفلسفة Icon_minitimeالأربعاء 16 فبراير - 20:38

السلام عليكم
هذه منهجية المقالات في الفلسفة للعلوم التجريبية
هناك 4 انواع من المقالات:
1- المقارنة:
في المقارنة السؤال يحمل مصطلحين
المقدمة:
الحذر من المظاهر - تعريف المصطلحين المطلوب المقارنة بينهما - ثم طرح الاشكال.
التحليل:
اوجه الاختلاف - اوجه التشابه - اوجه التداخل بين المصطلحين.
الخاتمة:
مع ما يتوافق و التحليل و ذلك بابراز العلاقة بين المصطلحين.
2- الجدل:
في الجدل السؤال يحمل قضية
الجدل هو حوار بين مجموعة من الاشخاص و يعتبر الجدل اساس وجود الفلسفة
المقدمة:
مدار الاشكال ان يعمل التلميذ على فهم القضية العامة ثم يحلل عناصرها اي يبرز الاشكال فيطرح الاشكال.
التحليل:
ا-عرض الموقف الاول: ب- عرض الموقف الثاني:
- دخول للموقف و عرضه عرض الموقف
- عرض الادلة و البراهين الادلة و البراهين
- الامثلة التوضيحية الامثلة
- تقييم الموقف تقييم الموقف
- نقد الموقف نقد الموقف

التركيب :
وفيه الجمع بين الموقفين المتعارضين.
الخاتمة:
و فيها يفصل التلميذ الى : اما يجمع الموقفين او بتجاوز احد الموقفبن.
3- الاستقصاء:
معنى الاستقصاء؟
استقصى بمعنى طلب الدليل اما من الناحية الفلسفسية فهي طريقة نصف بها شيء معين و هي نوعان:
أ- الاستقصاء بالوضع ( الاثبات):
ياتي السؤال بصيغة اثبت دافع بالبرهان
مثال س/ اثبت الاطروحة القائلة ان اصل الرياضيات هو العقل؟
المقدمة:
- عرض الفكرة الشائعة ( نقيض الاطروحة ) اي الموقف الحسي
- عرض نقيضها ( الاطروحة في حد ذاتها ) اي الموقف العقلي
- طرح المشكلة : فكيف اثبت هذه الاطروحة؟
التحليل:
- عرض الاطروحة اي الموقف العقلي
- الادلة و البراهين و الامثلة
- النقد لا يوجد اي لا ننقد لاطروحة و مناصريها
- عرض خصوم الاطروحة اي اصحاب الموقف الحسي
- الادلة + البراهين + الامثلة
- النقد : نقد الخصوم ( اصحاب الموقف الحسي ) لاجل اثبات الاطروحة في حد ذاتها.
الخاتمة:
و يجب ان تكون منسجمة مع التحليل كقولنا ان الاطروحة
القائلة ان مصدر الرياضيات هو العقل هي اطروحة صحيحة و وجب الاخذ بها و
الاعتماد عليها.

ب- الاستقصاء بالرفع ( النفي ):
ياتي السؤال بصيغة انفي ابطل ادحض فند
مثال : س/ انفي الاطروة القائلة ان اصل الرياضيات هو العقل؟
المقدمة:
- عرض الفكرة الشائة (نقيض الاطروحة ) اي الموقف الحسي
- عرض نقيضها ( الاطروحة في حد ذاتها ) اي الموقف العقلي
- طرح المشكلة : فكيف انفي هذه الاطروحة
التحليل:
- عرض الاطروحة اي الموقف العقلي
- الادلة + البراهين + الامثلة
- عرض مناصري الاطروحة اي الذين يؤيدون الموقف العقلي + الالة و البراهين و الامثلة
- النقد: نقد الاطروحة و المناصرين لاجل نفي الاطروحة
الخاتمة:
و يجب ان تكون منسجمة مع التحليل كقولنا ان الاطروحة
القائلة ان مصدر الرياضيات هو العقل هي اطروحة خاطئة او باطلة و وجب عدم
الاخذ بها و الابتعاد عنها و نفيها في جميع الحالات.

ارجو التوفيق للجميع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
 
منهجية المقالات في الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية خاصة بالقولة
» منهجية البحث في القانون....مكتبة ضخمة
» منهجية آلإجآبة عن أسئلة آلعلوم الطبيعية
» الفلسفة الوضعية
» الفلسفة الرواقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: المنتديات التعليميه :: التعليم الثانوي | Enseignement secondaire :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: