MAZOUZ MOHAMED ...::|رئيس المنتدى|::...
مساهماتي : 5235 تاريخ الميلادي: : 01/07/1991 تاريخ التسجيل : 22/07/2009 عمـــري: : 33 الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net
| موضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى المتربصين في ميدان المحاسبة (محافظي الحسابات وخبراء المحاسبة) نظرا للعديد من التساؤلات التي تم طرحها في المنتدى ح الثلاثاء 15 فبراير - 15:26 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى المتربصين في ميدان المحاسبة (محافظي الحسابات وخبراء المحاسبة) نظرا للعديد من التساؤلات التي تم طرحها في المنتدى حول موضوع الالتحاق بمهنة محافظ حسابات أو خبير محاسبي ارتأيت تقديم موضوع بما أمتلكه من معلومات حول هذا المجال بشكل مبسط يعطي للقاري فكرة عامة ابتداء من شروط التسجيل إلى غاية الحصول على الاعتماد واقتحام المهنة . ولكن قبل ذلك أود أن أحيطكم علما بأن مهنة محافظ حسابات أو خبير محاسبي رغم أهميتها إلا أن الوصول إليها يتطلب وقتا ونفسا طويلا وجهدا مبذولا...لعدة أسباب أهمها:
_صعوبة إيجاد مشرف أو المؤطر بالنظر للعدد المحدود من محافظي الحسابات والخبراء المحاسبيين خاصة بالولايات الداخلية وكذلك مواجهة العديد من المشاكل مثل المعرفة وبعد المسافة خاصة على الإناث...
_طول مسار الوصول إلى الاعتماد بداية بإجراءات التسجيل ثم القبول ثم فترة التربص ثم إلزامية الحصول على الخبرة (3 سنوات) وغيرها من الإجراءات الروتينية
_لابد من خبرة عالية طويلة لعدة سنوات في ميدان مسك المحاسبة وطرق التدقيق والمراجعة والإحاطة بالتشريع الضريبي وقانون الشركات ...
_ لابد من التحلي بالشجاعة والثقة بالنفس من أجل فتح مكتب وإثبات الذات وانتظار فترات تقارب السنتين أو ثلاث على الأقل من أجل كسب ثقة الزبائن والمتعاملين وحتى يصير لديك "اسم في السوق" إن صح التعبير
_كما لا أنسى في الأخير أنه أثناء ممارسة المهنة أو حتى أثناء التربص لا تنسى أن المهنة لا تمثل فقط مستقبلا وأموال ولكنها مسؤولية كبيرة ونقمة وحسرة وعليه لابد من التقيد بأخلاقياتها كالسر المهني والأمانة وإبعاد كل العلاقات الشخصية من دون أن ننسى أنه قد تواجهك بعض الأعمال التي حرمها الله عز وجل لاسيما قضية القروض البنكية والفوائد والربا فاتقي الله أخي المسلم واحذر ولا تبع آخرك بدنياك.
في الحقيقة لست هنا لأثبط همم وعزيمة الراغبين والمتحمسين في اقتحام هذا المجال ولكن رغبة مني في إعطاء فكرة ونظرة مبسطة وواضحة للجميع وبعض النصائح حتى يكونوا على علم مسبق بما ينتظرهم فلا خير في قوم لا يتنصحون بينهم.
وعليه ما أريد الوصول إليه أن تربص محافظ الحسابات أو الخبير المحاسبي لا تظهر نتائجه إلا في المدى المتوسط ولابد من الصبر والتحمل واغتنام الفرصة لاكتساب الخبرات والمعارف المختلفة في انتظار إكمال التربص والحصول على الاعتماد ثم التوكل على الله عز وجل ودخول المهنة.
الإجراءات العامة للتربص باختصار: - لابد من المتربص أن يكون متحصلا على شهادة ليسانس تخصص مالية أو تخصص محاسبة وبعض الشهادات الاخرى بالنسبة لتخصص مالية يسمح له بدخول تربص محافظ حسابات أما بالنسبة لتخصص محاسبة فيسمح له بدخول تربص خبير محاسبي - البحث عن محافظ حسابات أو خبير محاسبي (حسب نوع التربص) يقبل بالإشراف عليك وليس من الضروري أن يجبرك على الحضور في فترة التربص كل حسب ظروفه وتقديم ملاحق قبول الإشراف ليملؤها ويمضي عليها. - التسجيل الأولي في المصفات الجهوية (هناك 6 مصفات) شرق (عنابة)، غرب (من المفروض وهران)، وسط (العاصمة..حي الجرف باب الزوار)، جنوبي شرقي (أظن ورقلة)، جنوب غربي (أظن بشار ) مع العلم أن توقيت التسجيل في شهر مارس - بعد التسجيل عن طريق إرسال ملف بريدي + دفع الحقوق (3000 دج في الوقت الحالي) لابد من الانتظار مدة حتى يتم إصدار قائمة أولية تضم المقبولين مبدئيا - بعد ظهور القائمة الأولى يجب إكمال التسجيل وذلك بإضافة الملاحق التي يتم ملؤها من طرف محافظ الحسابات أو الخبير المحاسبي المشرف + ملف آخر - بعد أن يتم إكمال التسجيل الثاني يجب الانتظار لمدة معينة حتى تجتمع لجنة التربصات ويتم قبول الملفات وتظهر بعدها قائمة بالملفات المقبولة رسميا . - يتم تسليم لكل متربص وثيقة خاصة بالتقارير ' l’échéancier ‘ وعليه تبدأ فترة التربص رسميا ابتداء من تاريخ تسليم هذه الوثيقة' - يبدأ المتربص بكتابة ثمانية تقارير بمعدل تقرير في كل ثلاثي "مدة سنتين" ، كل تقرير لابد أن يضم أربع نسخ وذلك تحت إشراف الخبير أو محافظ الحسابات ولابد من تصحيحها وتأشيرها، ثم تؤخذ هاته التقارير إلى المصفات الجهوية وتقديمها لتأشيرها من طرف موظفي هاته الهيئة مع وضع تاريخ تقديم التقرير - يتم إعطاء نسخة من التقرير بعد التأشير عليه لدى المصف إلى الخبير ومحافظ الحسابات المشرف وتحتفظ بالبقية إلى غالية إكمال التربص. - بعد نهاية التربص وتقديم كل التقارير إلى ألمصف هناك ملف آخر يجب تقديمه للمصف الجهوي - بعد ذلك لابد من البحث عن خبير محاسبي أو محافظ حسابات آخر من أجل "إجراء خبرة مضادة" contre-expertise حيث يؤشر على كل التقارير بصفة محايد. - دفع التقارير إلى المصف الجهوي والانتظار لفترة معينة حتى يتم إصدار شهادة نهاية التربص والتي تؤخذ على مستوى مقر المصف الوطني بالعاصمة (ديدوش مراد) مقابل دفع مبلغ 5000 دج . - بالنسبة للاعتماد النهائي (اعتماد محافظ حسابات) فإنه يمنح بناءا على خبرة مهنية لـ3 سنوات مؤشرة بختم الضمان الاجتماعي (لا يتم احتساب فترة التربص)، أما اعتماد خبير محاسبي لا يمنح إلا بعد إجراء امتحان خاص. كل هاته الإجراءات مازالت سارية المفعول في الوقت الحالي وإن كانت مرشحة للتغيير لان قانون المهنة في طريقه للتغير ولا ينتظر فقط إلى موافقة البرلمان ومن ثم تأشير رئيس الجمهورية عليه.
الجزء الثاني مخصص لبعض النصائح حول التقارير التي يجب إنجازها في فترة التربص1-
بالنسبة للغة : ليكن في علكم أنه يمكنكم صياغة التقارير باللغتين العربية أو الفرنسية وليس الفرنسية فقط كما يعتقد للبعض، وإن كان من الأحسن محاولة صياغتها باللغة الفرنسية بالنظر لأن لغة المحاسبة تميل للفرنسية وذلك لأن أغلب المحاسبين ومحافظي الحسابات وخبراء المحاسبة تكوينهم القاعدي كان باللغة الفرنسية وكذلك مختلف الوثائق المحاسبية من فواتير وتصريحات ضريبية أو شبه ضريبة وغيرها من الوثائق الأخرى وبرمجيات الإعلام الآلي (les logiciels) هي فرنسية وبالتالي أقول أنه من الأحسن صياغة التقارير باللغة الفرنسية حتى تعتاد عليها في عملك وفي إعدادك تقارير التدقيق مستقبلا" من دون أن ننسى اللغة الانجليزية لأنه تزداد أهميتها يوما بعد يوم نظرا لاعتماد نظام مالي محاسبي جديد يعتمد على المعايير الدولية للمحاسبة (ais-ifs) وكذلك المعايير الدولية للتدقيق والمراجعة (ISA) وهي معايير أعدتها دول انلجو الحرامونية (انجلترا-الو م أ- ودول أوروبية أخرى واستراليا بالإضافة إلى فرنسا)، ومن جهة أخرى فإن فتح المجال للاستثمار الأجنبي وولوج الكثير من المؤسسات الأجنبية في الجزائر يسمح بتوفير مناصب شغل كثيرة خصوصا لمجال المحاسبة والمالية غير أنه لابد من إتقان اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية بدرجة أقل.
2- بالنسبة لمضمون التقارير : التقرير حول عبارة عن بحث مصغر من 13 إلى 30 صفحة كحد أقصى يتناول أحد مواضيع البحث الخاصة بالمحاسبة أو المراجعة أو الضرائب ويميل للجانب التطبيقي أكثر من الجانب النظري وهو يحتوي على: page de garde تكون على الشكل التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثم sommaire أو الفهرس يضم العناوين الكبرى يكون على الشكل التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثم العرض الذي يحتوي جزئين: جزء نظري وجزء تطبيقي عبارة عن دراسة حالة (cas pratique) حسب المؤطر الذي قد يفرض عليك القيام بدراسة حالة أو لا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بالنسبة للمواضيع التي تصلح أن تكون تقارير أقترح عليكم مجموعة من العناوين كما يلي: /Le commissariat aux comptes L’audit Le contrôle interne La comptabilité analytique L’analyse financière La fiscalité algérienne Les déclarations fiscales et parafiscales PROCEDURE Inventaire PHYSIQUE DES STOCKS L’expertise judiciaire Les modifications du capital Liquidation [CENTER]وبما أنه تم اعتماد النظام المحاسبي المالي رسميا وعليه فهناك مواضيع أخرى عديدة يستطيع المتربص التطرق إليها على سبيل المثال لا الحصر: [Les normes IAS-IFRS Généralités sur l’SCF Les états financiers La juste valeur L’amortissement selon SCF
[center]وفي الأخير أتمنى التوفيق للجميع، ولا احتاج إلا الدعاء لي والوالدين وللمسلمين..فإن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
|