منتديات جامعة باتنة 2
تعريف الاعلان و وكالات الاعلان  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف الاعلان و وكالات الاعلان  829894
ادارة المنتدي تعريف الاعلان و وكالات الاعلان  103798
منتديات جامعة باتنة 2
تعريف الاعلان و وكالات الاعلان  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف الاعلان و وكالات الاعلان  829894
ادارة المنتدي تعريف الاعلان و وكالات الاعلان  103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 تعريف الاعلان و وكالات الاعلان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




تعريف الاعلان و وكالات الاعلان  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الاعلان و وكالات الاعلان    تعريف الاعلان و وكالات الاعلان  Icon_minitimeالخميس 13 يناير - 20:20

الإعلان

اختلف العاملون والممارسون في مجال الإعلان حول وضع تعرف محدد للإعلان باختلاف المدخل الذي ينظر منه كل طرف للإعلان
ويمكن تعريفه على انه

الإعلان
هو عملية اتصال غير شخصي للمعلومات الخاصة بالسلع والخدمات والأفكار بقصد
الإقناع بها من خلال وسائل يتم من خلالها بثها من خلال قنوات ووسائل
الإعلان وذلك بالمقابل يدفعه المعلن معروف

الإعلان يجب أن يكون
خبرة ممتعة يجدد النشاط بمشاهدته ويتم بالسماع إليه ويجب أن يعكس الجودة
بان يكون ذا مستوى جودة عالية ويجب أن يجعلك تقول ياليتني كنت هناك
....ياليتني اشرب ...أكل ...البس ...أعيش الخ ...مع هؤلاء الناس(1)

أهداف الإعلان

إن
الهدف الأول للإعلان هو الإقناع بالرسالة التي يحملها وعن طريق هذا الهدف
تتحقق أهداف أخرى ويمكن القول إن الإعلان يحقق أهداف كعملية اتصال تسويقية
خلال أربع مراحل متتالية وهي:

1. مرحلة الوعي بمعنى إن يعي الجمهور المستهدف نوعية السلعة أو الخدمة وما يمكن إن تقدمه له
2. مرحلة الفهم بمعنى إن يفهم الجمهور المستهدف نوعية السلعة أو الخدمة وما يمكن أن تقدمه له
3. مرحلة الإقناع بمعنى أن يقنع الجمهور المستهدف بشراء السلعة
4. مرحلة السلوك بمعنى أن يتجه الجمهور إلى شراء السلعة بالفعل

وبشكل عام يمكن القول بان أهداف الإعلان تتحدد فيما يلي:

1. الوعي بالسلعة خاصة عند تقديم السلع الجديدة ويكون هذا المستهلك في حاجة إلى مزيد من المعلومات
2.
التذكير بالسلعة والحث على استخدمها وبخاصة للسلع التي يتم شراءها بصفة
منتظمة ويتم ذلك عن طريق تذكرة المستهلك بوجود السلعة ومحاولة حث المستهلك
على زيادة معدلات استخدامه منها
3. خلق استخدامات جديدة للسلعة وحث
المستهلك على تجربة السلعة وذلك لجلب مستهلكين جدد ويتم ذلك عن طريق
محاولة أظاهر كيفية استخدام السلعة بطرق غير تقليدية
4. تغير
المعتقدات نحو سلع المتنافسين كمحاولة لتدعيم خصائص السلع مقارنة بسلع
المنافسين من اجل إظهار الاختلافات فيما بينهم ويركز الإعلان على إقناع
المستهلك بالنتيجة النهاية بعد استخدام كلا النوعين(2)

وظائف الاعلان :
يمكن
بصفة عامة أن نحدد للإعلان وظيفتين أساسيتين ، أولهما حث المستهلكين
المرتقبين على إقتناء السلع أو شراء الخدمات ، و الثانية تهيئة هؤلاء
المستهلكين بحيث يتقبلون تلك السلع و الخدمات و هم في حالة من الرضا
العقلي و النفسي .

و من وجهة نظر الوظائف التسويقية للإعلان يمكن أن نقسمه إلى خمسة أنواع :

1 ـ الإعلان التعليمي :
و
هو الذي يتعلق بتسويق السلع الجديدة التي لم يسبق لها وجود في السوق من
قبل ، أو السلع القديمة المعروفة التي ظهرت لها استعمالات أو استخدامات
جديدة لم تكن معروفة للمستهلكين .
و وظيفة هذا النوع من الإعلان أن يعلم الجمهور خصائص السلع الجديدة أو ما يجهله من الخصائص الجديدة لسلعة معروفة .

2 ـ الإعلان الإرشادي أو الإخباري :
و
يتعلق بالسلع الجديدة أو الخدمات أو الأفكار أو المنشآت المعروفة للجمهور
ة التي لا يعرف الناس حقائق كافية عنها أو لا يعرفون كيفية إشباعها
لحاجاتهم بطريقة إقتصادية ، أو لا يعرفون كيف أو متى أو من أين يحصلون
عليها .
و تتلخص وظيفة هذا النوع من الإعلان في إخبار الجمهور
بالمعلومات التي تيسر له الحصول على الشيء المعلن عنه بأقل جهد و في أقصر
وقت و بأقل النفقات بالإضافة إلى إرشاد الجمهور إلى كيفية إشباع حاجته .

3 ـ الإعلان التذكيري :
و
يتعلق بموضوعات يعرفها الجمهور ، و الغرض منه تذكير الناس بها و التغلب
على عادة النسيان الأصلية لدى البشر ، و لحثه على إشباع حاجاته عن طريق ما
يعلن عنه متى جاء الوقت المناسب لإشباع تلك الحاجات .

4 ـ الإعلان الإعلامي :
و
هو الذي يهدف و يعمل على تقوية صناعة ما أو نوع من السلع أو الخدمات أو
إحدى المنشآت ، وذلك بتقديم بيانات للجمهور يؤدي نشرها بين أفراده إلى
تقوية الصلة بينهم و بين المعلن ، أو تكون عقيدة معينة لدى الجمهور أو
تصحيح فكرة خاطئة نبتت عنده ، مما يجعل على بعث الثقة أو تدعيمها فيما
يتعلق بالنوع المعين من السلع أو الخدمات أو الشركة المعلنة ، و يعتبر هذا
النوع من الإعلان أحد أساليب العلاقات العامة .

5 ـ الإعلان التنافسي :
و
يتعلق بالسلع أو الخدمات ذات المركز الخدمات أو الشركة المعلنة ، و يعتبر
هذا النوع من الإعلان أحد أساليب العلاقات العامة ، الوطيد في السوق و
التي تكون قد ظهرت منتجات أخرى منافسة لها ، أو بالسلع الجديدة التي
تنافسها و تعمل على إحلال نفسها محل الأولى .
و يشرط في الإعلان
التنافسي ـ لكي يسمى بهذا الإسم ـ أن يكون عن سلع متنافسة ، بمعنى أن تكون
متكافئة من حيث النوع و الخصائص و ظروف الإستعمال و الثمن و ما إلى ذلك .
و
يعتمد نجاح هذا النوع من الإعلان على ما ينفقه المعلنون على نشره من أموال
إلى جانب الأفكار الجديدة المبتكرة في الوسائل الإعلانية المنشورة و التي
تلقى قبولا أكثر من الجمهور .

و من جهة نظر مسالك التوزيع يمكن تقسيم الإعلان إلى خمسة أنواع هي :

1 ـ الإعلان الوطني العام :
هو الذي يكون موضوعه منتجات أو خدمات توزع على نطاق الدولة كلها و بنشر مستهلكيها في كافة أنحاء البلاد .
و
يستخدم لهذا النوع من الإعلان وسائل نشر الإعلانات ذات التوزيع الأهلي
العام ، مثل الجرائد اليومية العامة و المجلات الأسبوعية العامة و الإذاعة
و التلفزيون .

2 ـ الإعلان المحلي أو إعلان التجزئة :
و هو
الذي يتعلق بالسلع التي توزع في منطقة محدودة حيث توجه الرسالة الإعلانية
للمستهلكين النهائيين الذين يقطنون تلك المناطق ، و تستخدم فيه الوسائل
الإعلانية التي تغطي تلك المناطق ، مثل لوحات الطرق ، و دور السينما و
الإذاعة المحلية .

3 ـ الإعلان الصناعي أو الفني :
و يتعلق
بالسلع الإنتاجية التي تباع لمنتجين آخرين لأستخدامها في أغراض الإنتاج و
يتميز هذا النوع ، بأن عملاءه معروفون و يستطيع المعلن أن يتصل بهم مباشرة
مستخدما وسائل الإعلان التي يريدها بنفسه أو وسائل النشر ذات العلاقة بهم
كالمجلات الفنية و المهنية و يراعى في مثل هذا الإعلان أن الرسالة
الإعلانية ينبغي أن تشمل كافة المعلومات الفنية التي يهتم بها رجال
الصناعة الموجه لهم الإعلان .

4 ـ الإعلان التجاري :
و هو الذي
يتعلق بالسلع و الخدمات التي تباع إلى المتعاملين فيها بقصد بيعها مرة
أخرى بواسطتهم ، و هؤلاء يحتاجون إلى أن توفر لهم الرسالة الإعلانية
مايهمهم من معلومات بإعتبارهم تجار يسعون إلى تحقيق الربح في معاملاتهم و
يستخدم مثل البريد المباشر و المجلات المتخصصة .

5 ـ الإعلان المهني :
و
هو الذي يتعلق بإمداد أصحاب مهنة معينة بمعلومات تتصل بسلع يستخدمونها
بأنفسهم و لكنهم يوصون بشرائها ، و مثال ذلك ما يوجه للأطباء من إعلانات
عن الأدوية حتى يوصوا المرضى بشرائها و استخدامها ، و الوسائل المناسبة
لنشر هذا النوع من الإعلان هي تلك التي تنشر بين المهنيين المختصين
كالمجلات الفنية و العلمية ، كما يمكن استخدام الرسائل البريدية بكفاءة في
هذا السبيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الاعلان و وكالات الاعلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجع مهمة في الاعلان و علم الاجتماع الاعلامي
» تعريف علم الاجتماع
»  تعريف الهندسة المعمارية
» تعريف الاستشراق وتاريخه
» تعريف الربح من الانترنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: كلية الحقوق :: قسم الاعلام والاتصال-
انتقل الى: