منتديات جامعة باتنة 2
التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر  829894
ادارة المنتدي التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر  103798
منتديات جامعة باتنة 2
التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر  829894
ادارة المنتدي التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر  103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
MAZOUZ MOHAMED


مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 33
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر  Empty
مُساهمةموضوع: التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر    التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر  Icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر - 16:37

التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر

كيف يتحدد مفهوم الوعي ومفهوم الأنا في فلسفة سارتر؟ وما نوع العلاقة
بينهما؟ وكيف تتحدد العلاقة بين الأنا والغير في إطار هذه الفلسفة؟ سوف
نتطرق في لحظة أولى إلى هذه القضايا في ضوء نظرية الفيلسوف الفرنسي جون بول
سارتر المبسوطة في كتابه الموسوم بـ"تعالي الأنا" () ثم نقوم في لحظة
ثانية برصد تطور مواقفه من مسألة الغيرية في أعماله المتأخرة التي تناول
فيها قضايا الخيال والصور الفنية. 1. مفهوم الأنا المتعالي في فلسفة سارتر
يعتبر كتاب "تعالي الأنا" محاولة لوصف وتحليل ظواهر الوعي والوقائع
الجوانية من وجهة نظر فينومينولوجية. ويهدف إلى بيان ما إذا كان الأنا
ظاهرة من ظواهر الوعي ذاته كما هو الحال بالنسبة لكل من ديكارت وكانط
وهوسرل، أم أنه موضوع من موضوعات العالم كالأشجار والكراسي وما إلى ذلك.
وأما أطروحته الأساسية في هذا المجال فتتمثل في جوابه عن السؤال: "من أنا
؟" أو بعبارة أخرى: ما هي طبيعة أناي؟ وقبل أن يقدم أطروحته التي تمثل
جوابه على هذا السؤال استهل كتابه بنقد تصورات بعض الفلاسفة من أمثال هوسرل
وكانط وديكارت للأنا. نقرأ في مقدمة الكتاب: "إن الأنا بالنسبة لمعظم
الفلاسفة "كائن يسكن" الوعي. ويدعي بعضهم أن له حضور شكلي في صميم تجربة
الحياة كمبدأ فارغ للتوحيد [= يؤدي وظيفة التوحيد أو التركيب]. ويدعي آخرون
– وهم في الغالب الأعم من علماء النفس – أنهم اكتشفوا حضوره المادي في كل
لحظة من لحظات حياتنا النفسية بوصفه مركز الرغبات والأفعال. ونود أن نبين
هنا أن الأنا لا يوجد في الوعي لا شكلا ولا مضمونا، بل في الخارج، في
العالم؛ إنه كائن من كائنات العالم، تماما مثل ما هو الحال بالنسبة لأنا
الغير" تلخص هذه الفقرة مآخذ سارتر على الفلاسفة والمفكرين الذين يقولون
بأن الأنا المتعالية هي المبدأ الشكلي الضروري لنشاط الوعي، وهي الأطروحة
التي تبناها كل من كانط وهوسرل، كما أنه رفض الأطروحة التي تقول بأن الأنا
المتعالي توجد على مستوى نشاط الوعي والتفكير، في أحضان الذات المفكرة، وهي
الأطروحة التي نجدها عند كل من ديكارت وهوسرل. وبعد أن عبر عن موقفه
الرافض لهاتين الأطروحتين قدم بديلا عنها، وهو أطروحته التي تقول: إن الأنا
بطبيعته وتكوينه متعالي عن الوعي. وقبل أن نستعرض تفاصيل هده الأطروحة
ومبرراتها وما يترتب عنها، دعونا نستعرض أهم مآخذ سارتر على الأطروحات
السابقة. يقول هوسرل: إن الوعي هو دائما وعي بشيء ما، فهو يتجه دائما نحو
موضوع ما ويكشف عنه، مثله في ذلك مثل شعاع الضوء، يسقط على الأجسام فتتجلى
للناظر إليها. توحي هذه الفكرة، إذا نظرنا إليها من وجهة نظر سارتر، بأن
وراء كل وعي "بنية وعي ضرورية" تنير بأشعتها الظواهر الموجودة في الحقل
الذي يتجه إليه الانتباه (=القصدية). وهكذا تكتسي بنية الوعي الضرورية أو
الأنا المتعالية طابعا خاصا وتصبح شخصية بالكامل. ومن هنا كان تساؤل سارت:
هل كان من الضروري أن يلجأ هوسرل إلى هذا المفهوم؟ وهل ينسجم مع تعريفه
للوعي؟ وكان جوابه طبعا بالسلب. وإنما اعترض سارتر على تصور هوسرل للأنا
المتعالية بدعوى أن إدراج "بنية الوعي الضرورية" في العالم المتعالي سيؤدي
إلى فساده من خلال حدوث شرخ في الوعي وانقسامه على نفسه؛ وسيؤدي الأنا
المتعالي بذلك في اعتقاده إلى موت الوعي. وإنما أراد سارتر بنقده لهذه
الأطروحة أن يفرغ الوعي من أي محتوى ليجعله شفافا ولاشخصيا. وأما القول بأن
الأنا المتعالية هي الشرط الشكلي الضروري لقيام الوحدة وبناء التركيبات،
فهو قول مردود في نظر سارتر: إن الأنا المتعالية ليست الشرط الضروري الذي
يضمن وحدة الوعي وتفرده، بل، وعلى العكس من ذلك، فإن وحدة الوعي هي التي
تقف خلف تشكل الأنا. فالأنا الذي نصادفه على مستوى الوعي إنما يعبر عن
الوحدة التركيبية لتمثلاتنا، تلك التركيبة التي تنصهر فيها وتتوحد مختلف
أبعاد الوعي ومكوناته على نحو مخصوص، وهذا ما يجعل من الممكن التمييز بين
"وعي" وآخر، بين حياة الوعي لدى زيد وحياة الوعي لدى عمر. فلابد أن يكون
هناك خيط رابط يوحد بين مكونات الوعي لدى زيد ويمنح لوعيه خصوصية تميزه عن
عمر. حاول سارتر الدفاع عن أطروحته تلك في كتابه "تعالي الأنا" الذي يمثل
بداية قطيعته مع هوسرل؛ ولكن الحلول التي اقترحها لمسألة العلاقة بين الوعي
والأنا ومسألة الغيرية ظلت محدودة وغير مكتملة حسب تقديرات المحللين،
ولعلها كانت مشاريع حلول أو حلول تجريبية، وربما كان سارتر على وعي تام
بذلك قبل أن يتداول فيه المحللون؛ لاشك في أنه كان ينظر إليها على أنها
حلول مؤقتة لإشكالات عويصة كما يوحي بذلك العنوان الفرعي للكتاب()؛ يفهم
من هذا العنوان على أن الكتاب ليس أكثر من خطاطة عامة تمثل الخطوط العريضة
لمشروع بعيد المدى يهدف، من بين ما يهدف إليه، إلى الكشف عن طبيعة الوعي،
والمبدأ الذي تقوم عليه وحدته وتفرده، وعلاقته بالأنا وبالغير. ففيما يتعلق
بوحدة الوعي، يرى سارتر أن في كل لحظة من لحظات الوعي، أي عندما نكون أمام
موضوع ما، فإنه من الضروري أن تتوحد عمليات الوعي في مواجهتنا لذلك
الموضوع؛ فعندما يعض زيد تفاحة، فإن جميع عناصر الإدراك من خشخشة وطعم
ورائحة وما إلى ذلك يكون لها حينئذ حضور في وعي واحد متفرد هو وعي زيد. فما
الذي يمنح لوعي زيد وحدته ويجعل المدركات تنصهر فيه في إطار تركيبة متميزة
؟ لو طرحتا هذا السؤال على كانط لأجاب: إنه الأنا المتعالي؛ ويرى سارتر
على العكس من ذلك بأن الوعي يستمد وحدته من الموضوع لا من الأنا المتعالي،
وهو ما عبر عنه بقوله: "إن وحدة الوعي توجد على مستوى الموضوع". إن الوحدة
التي يشير إليها سارتر هنا هي وحدة "المئات من أنواع الوعي النشيطة" التي
ينصب اهتمامها على نفس الموضوع. وترتبط هذه الوحدة بالمستوى المتعالي من
الموضوع الذي يتجه إليه الانتباه. والمقصود بتعالي الموضوع هنا امتداده إلى
ما وراء التجربة الراهنة في اتجاه الماضي والمستقبل، حيث أصبحت مظاهره
الآنية تتوحد بمظاهره في الزمن الماضي والمستقبل. إن الموضوع الذي يتجاوز
لحظته بمظاهره العابرة للأزمان هو موضوع متعالي أو ذو وحدة متعالية؛ وبناء
على ذلك يمكن القول بأن وحدة الوعي ليست شيئا آخر غير الوعي بتلك الوحدة
المتعالية، إنها الوعي الخالص، ذلك الوعي الذي تم تطهيره من شوائب الأنا أو
بنيته ليصبح مجرد علاقة فارغة بالوحدة المتعالية لموضوعه. ولكن، ما الذي
يضمن استمرار وحدة الوعي عبر الزمن ؟ للإجابة على هذا السؤال لجأ سارتر إلى
مفهوم الوعي الزمني conscience temporelle الذي استعاره عن هوسرل والذي
يدل على أبعاد الوعي الثلاث في علاقته بالزمن، وهي: القصد intention ويعني
في نفس الوقت الاتجاه المفرغ/المحايد نحو موضوع ما (موضوع القصد objet
intentionnel) والفعل الذي يضفي المعاني والدلالات على ذلك الموضوع؛ التوجه
القصدي نحو المستقبل protention وهو نوع من التوقع المرتبط باللحظة
الراهنة ارتباطا جوهريا ويستبق الأحداث قبل وقوعها. فعندما تسمع نوطة
موسيقية، فإنها لا تصبح جزءا من معزوفة في وعيك إلا إذا تلتها نوطات أخرى،
وكنت تتوقع سماعها على نحو ما. فالتوقع هو جزء من إدراك النوطة بوصفها جزء
لا يتجزأ من المعزوفة. التذكر rétention، وهو استحضار وقائع الماضي الفوري
في الوعي، فكما أن النوطة لا تعتبر جزءا من معزوفة إلا بتوفر شرط القدرة
على توقع ما يليها، كذلك لا بمكن إدراكها بوصفها جزءا من المعزوفة إلا إذا
توفرت القدرة على استحضار النوطات التي سبقتها على الفور. وفي حال عدم توفر
هذا الشرط فسيكون من المستحيل إدراك ما يجري في الزمن. وهكذا، وبالعودة
إلى مفهوم الوعي الزمني أو القصدية ذات الأبعاد الزمنية الثلاث يكون سارتر
قد وجد لأطروحته حول وحدة الوعي دعامة قوية. يقوم هذا الدليل على مصادرة
أساسية مفادها أن الزمن الداخلي يتألف في الواقع من عدة لحظات مبثوثة فيه
بشكل ضمني. والمقصود بذلك أن كل وعي ينطوي في ذاته على الوعي بالماضي
الفوري في علاقته بالوعي بما يجري في اللحظة الراهنة وامتداداته نحو
المستقبل. وهكذا تتحقق وحدة الوعي دونما حاجة إلى وجود الأنا المتعالي الذي
يعتبره هوسرل وكانط الشرط الضروري لقيام تلك الوحدة. [color=#0000FF]2.
الأنا المتعالي ومستويات الوعي في فلسفة سارتر[/ color] إن وجود الأنا
المتعالي عند ديكارت كما عند هوسرل هو وجود بديهي ودائم الحضور على مستوى
الوعي؛ يتوقف وجوده، إذن، على استمرارية التفكير. ذلك لأن الوعي المتجه نحو
ذاته هو الذي أفرز الكوجيطو سواء عند ديكارت أو عند هوسرل. ولكن الكوجيطو
لا يمثل سوى وجه واحد من أوجه الوعي في نظر سارتر؛ لقد بدت له تحليلات
ديكارت وهوسرل لظواهر الوعي منقوصة ومحدودة للغاية، من حيث أنهما لم يتمكنا
من التمييز في الوعي بين مختلف مستوياته؛ وأما سارتر فقد حاول التمييز فيه
بين مستويين وهما: أ- المستوى الأول من الوعي: وهو الوعي غير المفكَّر فيه
أو الذي ينصب على غيره ولا ينصب على نفسه. فالوعي الذي يقول "أنا أفكر"
ليس هو الوعي الذي يفكر أو الوعي العارف، ولذلك كان لابد من التمييز بين
"الوعي المفكَّر فيه" والذي يمثل بالنسبة لسارتر المستوى الثاني من الوعي،
و"الوعي الذي يفكر" (الوعي العارف) أو المستوى الأول من الوعي. يقول سارتر
موضحا طبيعة المستوى الأول من الوعي: "عندما أركض لركوب البميترو، وعندما
أرقب الساعة، أو عندما يستغرقني التأمل في صورة أو لوحة، فليس هناك أنا.
هناك وعي بميترو- يراد- ركوبه، الخ" يمكن التمييز في إطار المستوى الأول من
الوعي (=الوعي العارف) بين نوعين متعارضين من الموجودات وهما: الوجود
المتعالي للظاهرة التي يعيش الفرد تجربتها، من جهة، ووجود الوعي القصدي من
جهة أخرى. يقوم هذا التمييز من حيث المبدأ على تصور هوسرل للوعي باعتباره
دائما وعيا بشيء ما، وهو ما يمكن تسميته أيضا بالوعي القصدي. وبناء على هذا
التصور يبدو موضوع الفعل القصدي من زاوية نظر سارتر على أنه موضوع متعالي،
بمعنى أنه يمتد إلى ما وراء الظاهرة التي يقدم نفسه للوعي من خلالها
لاحتوائه على سلسلة مظاهرها التي تمتد من الماضي إلى المستقبل كما يدل على
ذلك مثال النوطة الموسيقية التي لا تُدْرَكُ إلا من خلال استحضار ما كان
قبلها وتوقع ما يأتي بعدها. ويدل مفهوم التعالي في هذا السياق أيضا على أن
الموضوع يوجد خارج الوعي ولكنه يظل مع ذلك مرتبطا به باعتباره موضوع الفعل
القصدي أو الموضوع الذي يتجه إليه الوعي. ومع أن المستوى الأول من الوعي
يبدو على أنه وعي تلقائي غير مُفَكَّر فيه، فإنه يحتاج مع ذلك، لكي يؤدي
وظيفته المتمثلة في الإحاطة بالموضوعات الخارجية أو المتعالية، إلى أن يكون
مرفوقا بنوع من الإدراك أو الوعي الخاص: فلكي يكون المرء على وعي بموضوع
متعالي فلابد أن يعي بأنه على وعي، أو أن يعقل أنه يعقل حسب تعبير ابن
سينا؛ ولابد أن تكون بنية هذا النوع من الوعي الذي هو وعي أو معرفة بالذات
مختلفة عن بنية المعرفة بالموضوعات المتعالية، من حيث أن هذه الأخيرة تفترض
وجود مسافة بين الوعي وموضوعه ولا تتحقق إلا من خلال التعالي، وأما
المعرفة الذاتية فهي ليست معرفة بهذا المعنى، ومع ذلك احتفظ سارتر بمفهوم
الوعي بالذات، وبرر ذلك بقوله: "إن الشرط الضروري والكافي الذي يجعل من
الوعي العارف معرفة بموضوعه هو الوعي بذاته بوصفه يمثل تلك المعرفة. [...]
فإن لم يكن وعيي هو الوعي بكونه وعيا بالطاولة، فسيكون حينئذ وعيا بالطاولة
من غير أن يكون على وعي بذلك. ويمكن القول بعبارة أخرى إنه سيكون وعيا
جاهلا لذاته، عبارة عن لاوعي- وهو أمر غير معقول" ويتضح من هذا الدليل أنه
لا مكان لبنية الأنا داخل المستوى الأول من الوعي (=الوعي غير المُفكَّر
فيه)، ولذلك يظل وعيا فارغا خال من أي مضمون. لم بعد للأنا المتعالي إذن
حضور على مستوى الوعي غير المُفكَّر فيه؛ يقول سارتر بهذا الصدد: "عندما
أقرأ، يكون هناك وعي بالكتاب، بأبطال الرواية، لكن الأنا لم تكن تسكن ذلك
الوعي. كان وعيا بالموضوع فحسب، ولم يكن مطروحا كوعي لذاته" فلو كان للأنا
المتعالي حضور في المستوى الأول من الوعي لكان قد شطره وقسمه إلى أجزاء
منفصلة عن بعضها البعض، وقضى على وحدته الجوهرية التي بدونها يستحيل الوعي
بأي شيء كما أوضحنا ذلك آنفا. والنتيجة هي أنه يجب النظر إلى الأنا
المتعالي على أنه موضوع كغيره من الموضوعات الأخرى المتعالية، ليس له حضور
على مستوى الوعي. ب- المستوى الثاني من الوعي: وهو الوعي المتجه نحو ذاته،
أو الفعل القصدي الذي يجعل من نشاطه موضوعا له، ذلك الفعل الذي أفرز
الكوجيطو الديكارتي والهوسرلي. إنه "نشاط فكري خالص": بتطابق فيه فعل
التفكير مع الفعل المُفكَّر فيه، ويعرف الوعي من خلاله ذاته بوصفه كينونة
داخلية مطلقة. وفي سياق هذه التجربة الوجودية الخالصة فقط يقدم الأنا نفسه
للوعي باعتباره موضوعا متعاليا. وما يجعل ذلك ممكنا هو رغبة الوعي في أن
يطرح نفسه كموضوع على الطريقة التي يطرح بها وعي "الغير". ويميز سارتر في
المستوى الثاني بين نوعين من الوعي وهما: الوعي المفكِّر والوعي المفكَّر
فيه. ويكتسي النوع الثاني من الوعي (= المفكَّر فيه) أهمية خاصة في
إستراتيجية سارتر لإيجاد حل لمسألة وجود الأنا المتعالي. لقد رفض سارتر
أطروحة هوسرل التي تقول بأن الأنا المتعالي معطى بشكل بديهي في الوعي،
بدعوى أن الـ"أنا أفكر" لا يقدم نفسه للوعي أو التفكير بوصفه الوعي
المفكَّر فيه، ولكنه يُعطى من خلال الوعي المفكَّر فيه: ففي هذا الأخير
نعثر على الأفعال القصدية noèses التي أصبحت أفعالا متعالية بفضل فعل
التفكير، وتحولت فيه إلى موضوعات للوعي. وتأخذ الأفعال القصدية (المتجهة
نحو موضوع معين) في إطار فعل التفكير شكل موضوعات نفسية متعالية وهي
"الأحوال" و"الأفعال" و"الصفات" التي تؤلف في مجموعها الأنا المتعالي. تؤلف
الأفعال والأحوال النفسية في مجموعها الأنا المتعالي تماما مثلما تتشكل
المعزوفة من سلسلة زمنية من النوطات على النحو المبين أعلاه. والمقصود
بـ"الأحوال" في فلسفة سارتر تلك الموضوعات المتعالية التي تجمع في إطار
تركيبة واحدة متعالية بين عدد لا حصر له من الأفعال الخاصة المتمثلة في
ردود الفعل العاطفية-الوجدانية المفكر فيها نحو موضوع معين. يقول سارتر في
شرحه لهذا الجانب من جوانب الأنا: "أرى بيتر، أشعر بنوع من التشنج العميق
والاشمئزاز والغضب عند رؤيته (وحتى هذه اللحظة لازلت في مستوى التأمل
والتفكير): فالتشنج وعي. لا يمكن أن أكون مخطئا حين أقول: أشعر في هذه
اللحظة باشمئزاز شديد تجاه بيتر. ولكن، هل تجربة الاشمئزاز هذه كراهية ؟ من
الواضح أنها ليست كذلك. هذا إضافة إلى أنها ليست معطاة بوصفها كراهية.
كرهت بيتر لمدة طويلة، وأعتقد أنني سأكرهه دائما في المستقبل. وبالتالي،
فإن الوعي الفوري بالاشمئزاز يمكن أن لا يكون كراهية" تتشكل "الأحوال"،
إذن، من مجموع الظواهر النفسية الممتدة عبر الزمن trans-phenomenales:
المتعالية بالنظر إلى الحالة الخاصة المعيشة هنا والآن؛ وتتجلى الأحوال
المتعالية للوعي من خلال الانفعالات التي يعيشها الفرد في اللحظة الراهنة
كالاشمئزاز والتشنج وغير ذلك. فإذا كنت تكره شخصا ما فإن حالتك النفسية
المتمثلة في الكراهية سوف تتجلى لوعيك من خلال عدد كبير من ردود الفعل
العاطفية-الوجدانية تجاه ذلك الشخص في لحظات مختلفة. ولسوف تتشكل الكراهية
بوصفها حالة نفسية متعالية من خلال وعيك بنمطك السلوكي المطبوع بذلك النوع
من الانفعالات. وعندما تتشكل هذه الحالة ستولد في نفسك نوعا من الاشمئزاز
والقرف من ذلك الشخص كلما رأيته. ويتألف "الفعل" action من سلسلة من
الأفعال الصغيرة، وينشأ عنها مثلما تنشأ معزوفة البيانو عن سلسلة من حركات
الأصابع وتتعالى عليها. لا يحصل الوعي في كل لحظة إلا بالأفعال الصغيرة أو
الجزئية، وأما الفعل الشمولي الذي تؤلفه تلك الأفعال فإنه يبدو متعاليا على
الوعي. وأما ما يجعل من الفعل الشمولي فعلا متعاليا فهو أن كل فعل من
الأفعال يحتاج إلى زمن لكي يتحقق، ولا يمكن بالتالي لجميع الأفعال أن تتحقق
دفعة واحدة. ولذلك يأخذ مفهوم التعالي هنا دلالة زمنية ويدل على أن الفعل
الشمولي هو فعل عبر- زمني أو عبر- ظاهري trans-phenomenal نظرا لكونه يتجلى
من خلال عدد كبير من التمظهرات المتوالية في الزمن؛ وهذا ما يجعل الفعل
الشمولي مشابها للمعزوفة في كيفية تشكله، مثله في ذلك مثل الأحوال النفسية
السابقة الذكر(الكراهية والحب وما إلى ذلك). وتمثل الأفعال والأحوال
النفسية وقائع تتمتع بوجود حقيقي، وتقدم نفسها في العالم على طريقة الأشجار
والكراسي وما على ذلك. وإذا كانت الأفعال هي ما يجعل الأحوال تتجلى للوعي
بوصفها موضوعات متعالية، فإن الأحوال تفصح عن نفسها من خلال مجموعة من
الصفات. فإذا كان زيد يكره عمر ويكره يزيد وزينت ويحقد عليهم جميعا، قلنا
عنه إنه رجل حقود. وهذا الحقد الذي يعتمل في نفسه لا يمثل خلاصة مواقفه من
الآخرين فحسب، بل يمثل صفة من الصفات التي تفسر نزوعه إلى اتخاذ تلك
المواقف. ولكن الصفات لا تعتبر من العناصر الضرورية التي تقوم عليها وحدة
الأنا، إذ يمكن تشكيل فكرة عن هذا الأخير دون استحضار صفاته، لأن هذه
الصفات لا تندرج في تكوينه الفعلي على اعتبار أنها ليست شيئا قائما بذاته
كما هو الحال بالنسبة للأحوال والأفعال، بحيث يمكن القول إن وجودها عرضي أو
مزيف. ومما يترتب عن ذلك أن الدراسات السيكولوجية لـ"لأنا" (والأنا
الآخر)، التي أصبح لها الآن وجود بين أشياء العالم باعتبارها موضوعا
متعاليا يجب أن تراعي في تحقيقاتها المبادئ التالية:  أن للأنا وجود فعلي
في العالم مثل وجود المعزوفة؛  وأنه يتشكل من الأفعال والأحوال النفسية
مثلما تتشكل المعزوفة من النوطات المتعاقبة عبر الزمن؛  وأنه لا ينفصل عن
الأفعال والأحوال كالمعزوفة التي لا تنفصل عن النوطات المتعاقبة؛  وأن
الأفعال والأحوال لا تأتي كنتيجة للأنا كما أن النوطات لا تأتي كنتيجة
للمعزوفة؛  وأنه لا يمكن الإحاطة معرفيا بالأنا إلا بشكل تقريبي عن طريق
التخمين انطلاقا من الأفعال والأحوال، فكما أن معرفتنا بالمعزوفة لا تتم
إلا من خلال سماع متوالية من النوطات، كذلك فإن معرفتنا بالأنا لا تتحقق
إلا من خلال الإحاطة بسلسلة الأفعال التي تتجلى من خلالها الأحوال.  ولكن
هناك فرق بين معرفة المعزوفة ومعرفة الأنا: فبينما يكون من السهل سماع جميع
النوطوات التي تتشكل منها المعزوفة، يكون من غير الممكن الإحاطة بكل فعل
من الأفعال وبكل حالة من الحالات التي تندرج في تكوين الأنا. ولذلك تكون
معرفتنا بالأنا دائما معرفة جزئية.  وأما الصفات (=كون المرء حقودا باغضا
كارها لغيره) فليس لها وجود قائم بذاته، ولا يمكن اعتبارها سمات ثابتة.ولا
يمكن القول بالتالي بأن السمات هي مصدر السلوك، وهو ما يدل عليه قول سارتر
بأن الوجود (الذي يتجلى من خلال مجموعة من السلوكات) سابق على الماهية
(التي تتشكل من بعض السمات الثابتة). وخلاصة القول إن معرفة الأنا، التي
تظل دائما نسبية، تستوجب الإحاطة بأحوال الشخص وأفعاله التي يعتبر وجودها
وجودا قائما بذاته. وأما الصفات أو السمات التي تبدو على أنها ثابتة
(المزاج) فإنها لا تساعد على معرفة سلوك الفرد وفهمه طالما أنه ليس لها
وجود فعلي أو قائم بذاته، وطالما أن وجودها عرضي أو مزيف. فلا يمكن القول
مثلا إن زيد يحقد على عمر ويكرهه بسبب أن زيد رجل حقود على العموم، أو أن
الكراهية صفة ثابتة من صفاته، ولما كانت العلاقات السببية في نظر سارتر لا
تكون إلا بين الأشياء التي لها وجود فعلي قائم بذاته، فإنه يتعين دراسة
السلوك البشري بصرف النظر عن الصفات أو السمات أو المزاج. فلو كان السلوك
يتحدد بالمزاج وسماته لما كان هناك مجال للحرية، ولكان الإنسان خاضعا بشكل
مطلق لحتمية بيولوجية موروثة. 3. مسألة العلاقة بين الأنا والغير ترجع فكرة
الأنا الخالصة الشفافة التي لا يقف أي حجاب بينها وبين نفسها، والتي تعي
ذاتها بشكل فوري ومباشر إلى ديكارت، ثم انتقلت من بعده إلى هوسرلHusserl
ليتلقاها سارتر بدوره ويكسبها أبعادا ودلالات جديدة. ومن خصائص الأنا عند
ديكارت وهوسرل أنها ذاتية محايثة للوعي. وتتجلى فكرة المحايثة بوضوح من
خلال تعريف ديكارت للأنا، فهي عنده عبارة عن "شيء يفكر" أو المحل الذي تجري
فيه أفعال الوعي ومختلف أنواع الانفعالات. ذلك لأننا نكون على وعي بما
يجري بداخلنا ونشعر بأنه جزء من ذواتنا، فهي إذن محايثة لوجودنا الذاتي.
وأما ما يوجد خارج الوجود المحايث للذاتية فهو الغير. 3-1. صعوبة معرفة
الغير إذا نظرنا إلى الأمور من وجهة النظر هذه، فإن كل ما يوجد خارج حقل
الذاتية هو ما لست أنا (العالم المحيط بي، والجسم، والناس الآخرون)؛ وإذا
كان الأمر كذلك، فإنه لا توجد علاقة على المستوى الذاتي بيني وبين ما يوجد
في العالم الخارجي؛ وبالتالي، فإن الغير الذي يطرح نفسه في العالم الخارجي،
لا يستطيع أن يشعر بما أشعر به أنا، ولا أن يستمتع بأشكال الوعي والأفكار
التي تولِّد في نفسي شعورا بالمتعة؛ وفي المقابل لا يمكنني معرفة الغير
مثلما أعرف نفسي. فالأشياء التي أراها، والتي ليست أنا، يكتنفها الغموض
وعدم اليقين، وقد تنقلب إلى أوهام في مخيلتي. ولما كنت أنا الذات التي تنظر
وتتملى الأشياء التي تحيط بها، أو التي يبدو أنها الذات التي تنظر وتتملى،
فلا يمكن وضعها موضع تساؤل أو شك. ولذلك كانت غيرية الشيء الذي أنظر إليه
هي العلامة الدالة على غموضه ودونيته بالمقارنة مع الوقائع الذاتية
المحايثة لوجود الأنا. ويرى سارتر من جهته أن الذاتية هي المعطى المباشر
الذي يتم إدراكه بدون وسائط. تمثل الذاتية، في نظره المعطى المباشر؛ ينسجم
هذا التصور مع تعريف كل من ديكارت وهوسرل للذاتية؛ ولكن سارتر ذهب إلى أبعد
مما ذهب إليه سابقوه في تجريدها من اللواحق الخارجية. ذلك لأن الذاتية في
فلسفة كل من ديكارت وهوسرل لم تكن في مأمن من التأثيرات الخارجية بما في
ذلك تأثير الأنا نفسه، ومعنى ذلك أن هاذين الفيلسوفين لم يفصلا بين الذاتية
والأنا، بينما أقام سارتر تمييزا قاطعا بينهما. فالذاتية باعتبارها وعيا
خالصا لا تنطوي على ما يمكن أن يقوم مقام الحامل لتيار الحياة المتدفق
باستمرار. وأما "الأنا أفكر" أو الذات المفكرة، التي يمكن من حيث المبدأ
تمييزها عن نشاط التفكير، فهي تمثل شيئا آخر بالنظر إلى الذاتية الخالصة؛
إن وجودها هو وجود متعالي بالنظر إلى الوقائع الذاتية المحايثة للوعي
الخالص. كيف تتحدد طبيعة الأنا إذن من وجهة نظر سارتر؟ إنها الذات الفاعلة،
الذات الخالصة المندفعة في العالم بوصفها الفاعل الذي تنسب إليه الأفعال،
فتصير فلاحا أو فنانا أو فيلسوفا...وعندما تصبح الأنا ذاتا نشيطة تكون قد
أصبحت عرضة لتأثير الظروف المحيطة بها، فعندما تلج العالم باعتبارها ذاتا
فاعلة تتأثر أفعالها بمختلف أنواع العوامل والقوى الكامنة فيه، ويصل
تأثيرها إلى صلب الأنا ذاتها. ولعل أول ما يؤثر في وجود الأنا في العالم هي
الوسائل والأدوات التي تستعملها في أداء مختلف الأنشطة التي تقوم بها
(أدوات العمل والأجهزة المفاهيمية وما إلى ذلك) وبالنتائج التي تتوقع
الحصول عليها. ولكن أكثر ما يحدد وجود الأنا في العالم هي الأشياء التي
تكون كيفية وجودها مختلفة عن كيفية تصورها أو الوعي بها. يمكن القول بعبارة
أخرى إن ما يحدد وجود الأنا هي حقيقة الأشياء التي يمتد وجودها خلف
مظاهرها، تلك الأشياء التي يكون باطنها أقوى من ظاهرها وأعتى مما نتصور. إن
أقوى التأثيرات في نظر سارتر هي تلك التي تنبعث من خلف مظاهر الأشياء.
وكذلك فإن ما يميز الذات الفاعلة الخالصة هو وعيها بالحياة التي تعيشها في
اللحظة الراهنة وامتداداتها في الماضي والمستقبل. ومعنى ذلك أن للأنا أو
الذات الفاعلة تاريخها الشخصي أو سيرتها الذاتية، ولها مشاريعها وتطلعاتها
وآمالها وأهدافها الخاصة. وتتحدد طبيعة الأنا بنوع العلاقة التي تربطها
بالماضي والمستقبل: فالأنا باعتبارها ذاتا فاعلة لا تعيش الماضي والحاضر في
اللحظة الراهنة؛ وطالما أنها مسكونة بتجارب الماضي وهواجس المستقبل دون أن
تؤثر فيها بشكل مباشر، فإن الماضي والحاضر يمثلان شيئا آخر مختلفا تمام
الاختلاف عن تجربة الحياة الراهنة. ومعنى ذلك أنه طالما أن تجارب الماضي
والتجارب المتوقعة في المستقبل تتجاوز وعيي بها في اللحظة الراهنة من حيث
أن الوجود في الماضي وفي المستقبل هو أكثر مما أتصور، لأن التصور أو الظاهر
لا يرقى أبدا إلى مستوى الواقع الموجود خلفه. ويخلص سارتر من ذلك كله إلى
القول بأن الماضي والمستقبل يمثلان نوعا من الوقائع المتعالية، بمعنى أنهما
لا ينتميان إلى تجربة الأنا في الحياة الراهنة. فإن أنت كرهت شخصا في
الماضي لمدة طويلة، فإن الشعور بالامتعاض سيسطر عليك عندما تراه، وسينتابك
نفس الشعور في المستقبل كلما رأيته؛ فالكراهية متعالية بالنظر إلى هذا
الشعور: تغمر التجربة الشعورية الراهنة وتؤثثها لما لها من تاريخ طويل.
والنتيجة هي أن للأنا وجود متعالي عن ظروف الزمان والمكان. إن فهم الطبيعة
المتعالية للأنا في علاقته بالوعي المحايث لتجربتي الذاتية سيساعدني على
فهم طبيعة العلاقة بين الغير بوصفه أنا آخر متعالي والوقائع الذاتية
لتجربتي الراهنة، لأن غيرية الآخر هي امتداد لغيرية الأنا في نظر سارتر.
ولكن، ما المقصود بغيرية الأنا؟ هل تعني وجود شرخ في الحياة الذاتية يقسمها
إلى شطرين ويجعلها مستلبة الهوية؟ يعتقد سارتر بوجود اختلاف أنطلوجي بين
شكل وجود الذات أو ما يسميه بالوعي الخالص وبين وجود الأنا. فالأنا هو شيء
آخر مختلف اختلافا جوهريا عن الوعي أو حياة الشعور؛ فللأنا وجود متعالي
بالنظر إلى وقائع الشعور والوعي، إنه من جملة الأشياء المتعالية التي يكون
ظاهرها أقل بكثير من حقيقة وجودها كما هي في ذاتها. إن الأنا المتعالية
ليست دائما كما نتصورها، هناك مسافة بين حقيقة وجودها وبين كيفية تصورنا
لها، فهي تختفي خلف مظاهرها، إنها ليست شفافة. ولذلك يمكن تصنيفها ضمن
الأشياء المادية التي توجد في العالم الخارجي. وما يميز الأنا عن موضوعات
العالم الخارجي هو نظرتي إليها باعتبارها مِلكا لي، بل إنها المرجع الذي
يمثل أسلوبي الخاص في الحياة وإليها ترجع كل أفعالي وتسمها بميسمها الخاص،
إنها عنوان شخصيتي. تتحدد شخصيتي بكيفية نظرتي إلى أناي، إنها ليست أكثر من
وهم طالما أنني لا أدرك منها سوى مظاهرها كما تفرض نفسها علي. وهكذا، فإن
تصوري لهويتي لا يعدو أن يكون مجرد وهم من الأوهام. ولما كانت الأنا
متعالية بالنظر إلى تجارب الوعي والشعور فإنه لا يجوز تصنيفها ضمن تجارب
الشعور، إنها تمثل الغير بالنظر إلى الوعي المحايث لتجربتي الوجودية أو
الذاتية. ومن هنا يمكن القول إن الأنا ليست ذاتا فاعلة أخرى ووعيا مثل كوني
ذات فاعلة واعية بما يجري فيها من وقائع شعورية. ذلك لأن التجربة الذاتية
واحدة لا تقبل الانقسام، ولا ترضى أن يضاف إليها شيء آخر من الخارج. إن
الأنا شيء خارجي بالنظر إلى التجربة الذاتية الحميمة، ولا تفتح له هذه
التجربة أبوابها. إنها ذاتية خالصة، وعي خالص. ولما كان الغير أنا آخر فإنه
سيظل بدوره بعيدا وغريبا عن تجارب الحياة الذاتية الخالصة. إن الأخر
بالنسبة لي ليس وعيا خالصا أو ذاتا فاعلة، بل هو شيء من الأشياء المتعالية
التي لا أدرك منها غير مظهرها الخارجي. يدل مفهوم التعالي هنا على
الاختلاف، كما يشير إلى الغموض وعدم اليقين. لا يمكنني أن أعرف عنه أكثر
مما أعرف عن أناي: مظاهره الخادعة؛ وعندما أريد الإحاطة به، لا أعمل سوى
على إسقاط تصوراتي عن أناي عليه. وهكذا أتصور الناس الذين يحيطون بي على
أنهم ذوات فاعلة بينما هم في الواقع أشياء لا تختلف عن أشياء الطبيعة
بالنظر إلى علاقتهم بي، فهذه العلاقة لا تسمح لي بالشعور بما يشعرون ، ولا
أن يشعروا بما أشعر. وفي الحقيقة، فإن سارتر لا يستبعد وجود حياة ذاتية خلف
وجود الأنا الآخر، ولكنه لم يجد سبيلا للاقتراب منها وملامستها بشكل مباشر
في كتاباته المبكرة وعلى رأسها الكتاب المشار إليه في مقدمة هذا العرض.
ليس بوسع الذات الفاعلة بما تنطوي عليه من وعي وشعور أن تحيط بالتجارب
الشعورية المفترض وجودها لدى الغير في نظر سارتر، بإمكانها أن تدرك
الموضوعات بما في ذلك الأنا الآخر مثلما تعي وتدرك إنيتها بشكل من الأشكال،
ولكنها لا تستطيع الإحاطة بالذوات الأخرى. فلكي تدرك الذات الفاعلة ذاتا
فاعلة أخرى يتعين عليها أن تكون قادرة على تمثل ذاتها كذات أخرى، وأن تعيش
تجربتها الذاتية كما لو كانت مختلفة عن ذاتها، كما لو خرجت من نفسها لتصبح
غير شفافة حين تنظر إلى نفسها بعين الآخر. يمكن القول بعبارة أخرى: إن
عليها أن تعيش غيريتها من الداخل، أي داخل حياة الوعي والشعور، تلك الغيرية
المنبثقة من الداخل والتي تشطر تلك الحياة إلى قسمين، الغيرية التي تكون
غيرية بالنسبة للوعي والشعور لا بالنسبة للموضوع المتعالي.. 3-2. معرفة
الغير: الغيرية بوصفها غيابا يرى سارتر أن الذاتية المنشطرة والمنقسمة على
ذاتها، الذاتية التي تكون هي ذاتها وغيرها في نفس الوقت، هي وحدها الكفيلة
بإدراك ذاتية الغير. تتجلى هذه الفكرة بوضوح في أعمال سارتر المتأخرة،
وخاصة في بحوثه حول الخيال، تلك البحوث التي اعتمد فيها على مقاربة جديدة
للذاتية تنظر إلى الذات الفاعلة على أنها هي "ذاتها وغبرها" في نفس الوقت.
ترتكز هذه المقاربة على مصادرة مفادها أن الشخص الذي تمثله الصورة أو
التمثل الذهني هو الغير بالنسبة للشخص الأصلي. وهكذا، فإن ما تمثله الصورة
أو التمثل هو الغيرية التي تحل محل الشخص الأصلي عند غيابه. ومعنى ذلك أن
الشخص عندما يتوارى عن الأنظار يظل حاضرا في الذهن في شكل تمثل أو صورة
خيالية، وهي غيريته؛ إن موضوع الصورة يقدم نفسه لحظة الغياب باعتباره
غيرية. تستمد الغيرية، التي يمثلها الموضوع المتخيل، وجودها عند سارتر من
الغياب الفعلي للذات الفاعلة الأصلية. يمكن القول بعبارة أخرى إن ما يحضر
في التمثل هو غيرية الشخص الغائب الذي تمثله الصورة المتخيلة. فالصورة
المتخيلة تجعل صديقي الغائب كما لو كان حاضرا. إن وجوده في مخيلتي أشبه ما
يكون بالحضور؛ وبسبب شكل وجوده المتمثل في شبه الحضور يبدو كما لو كان من
غير الممكن الوصول إليه والإحاطة به، كما لو أن الصورة الماثلة في الذهن
مسكونة بنوع من العدم. فعندما ترتسم ملامح صديقي الغائب في مخيلتي فإنني لا
أحس بشيء آخر غير لاوجوده أو فقدانه، مثلما تشعرني صورة عزيز غال علي
برحيله الأبدي بعد موته. وهكذا، فإن هذا النوع من الإدراك الحسي للعدم،
للاوجود وللغيرية لا يتحقق إلا في حال الغياب الفعلي للشخص. يدل هذا
التحليل على أن المتخيَّل، في نظر سارتر، هو قبل كل شيء صورة حسية أو تمثل
حسي للشخص الغائب الذي يمثل النموذج الذي رسمت الصورة على منواله في الذهن؛
ولا يمكن إنتاج هذه الصورة إلا عندما يغيب الموضوع الأصلي. فعندما نرغب في
ملاقاة شخص ما، ويكون من غير الممكن إحضاره شخصيا، نستحضره في شكل صورة من
صور الخيال في الذهن. لا نتخيل الأشياء إلا عندما تستحيل رؤيتها بالعين،
ونعوض عن ذلك برؤيتها بعيون خفية، وهي الفنطاسيا. وكان هوسرل هو أول من
أولى لهذه المسألة عناية خاصة، حيث حاول أن يبين كيف تتبدى الصورة في
الوعي، وكيف تجعل الغائب يتجلى في الذهن، وكيف ينعش الذهني ويستعمل مادة
الصورة لخلق استيهامات أو فنطاسيا حول الشخص الذي تمثله الصورة. وكان هدفه
هو صياغة نظرية لتفسير كيفية اشتغال الخيال انطلاقا من تحليل الصورة
الذهنية أو الصورة كما هي في الوعي picture-consciousness، نظرية تشمل
الصورة الحسية (الذهنية) التي تشبه الصورة الفوتوغرافية والصورة الداخلية
(الفنطاسيا) المجردة من الخواص الحسية والتي تشتغل مثلما تشتغل الصورة
الحسية بحكم اشتراكهما في الخصائص البنيوية. ولكن هوسرل تخلى عن هذا
المشروع لسبب بسيط هو أن الصورة اللامادية التي يريد إدراجها في تشكيلة
الفنطاسيا تؤدي في اعتقاده إلى الوقوع في نوع من التناقض، لأن الغرض من
الصورة أصلا هو أن تعكس الموضوع الأصلي وتجعل حضوره في الذهن محسوسا بشكل
من الأشكال، بينما تمثل الفنطاسيا الصورة الخالصة المجردة من الخواص
الحسية، ولذلك يتعذر الجمع بينهما ضمن مفهوم واحدة. وتولى سارتر مهمة
استكمال هذا المشروع في محاولة لإثبات أن مفهوم الفنطاسيا يشمل الصورة
الذهنية الحسية. إن الصور الذهنية في نظره ليست صورا لامادية، فهي صور ذات
مضمون فيزيقي، ولكن طابعها الفيزيقي ليس معطى بشكل مباشر، فهي ليست كالصور
الفوتوغرافية التي يمكن رؤيتها ولمسها. وأما ما يجمع بين الصورة الذهنية
والصورة الفوتوغرافية فهو أن كليهما يستحضر موضوعا غائبا؛ فعندما أستحضر
صورة صديقي في الذهن أجدني في وضعية لا تختلف عن الوضعية التي أكون فيها
حين أرى صورته الفوتوغرافية. تؤدي الصورتان، إذن، نفس الوظيفة، مما يدل على
أن للصورة الذهنية مضمون حسي وإن كان هذا المضمون يفتقر إلى الكثير من
التفاصيل مقارنة بمضمون الصورة الفوتوغرافية. ومن هنا يمكن القول بأن
الصورة الذهنية هي صورة حسية، تلك الصورة التي تمثل الغائب أو غيريته،
وعليها أسس سارتر نظرية الخيال. تشترط نظرية الخيال عند سارتر أن يكون
الشخص الأصلي غائبا، وأما ما تنتجه المخيلة من صور فلا تستحضر منه سوى
غيريته. تتحدد الغيرية، إذن، بالغياب، إنها الغياب الكامل للأصل الحاضر في
التمثل. فعندما يحضر صديقي أستغني عن الصور التي تمثله في الغياب، ومن ثمة
تتوارى غيريته، لأن الصورة الذهنية تقترن بالغياب ولا تعبر إلا عن الغياب
وتدل بالتالي على استحالة الوصول إلى الأصل والإحاطة به. ولكن غياب الأصل
ليس غيابا كليا راديكاليا أو مطلقا، إنه غياب مؤقت فحسب؛ والسؤال المطروح
الآن هو: هل يساعد هذا النوع من الغياب على معرفة الغيرية طالما أنه ليس
غيابا كليا ؟ 3-3. معرفة الغير: الغيرية بوصفها صورة يبدو أن سارتر لم يكن
راضيا تمام الرضا على نظريته في الخيال، تلك النظرية التي ترتكز على مبدأ
التمثل الذي يستحضر صورة الغائب في الذهن والذي ترتبط فيه الغيرية بالغياب،
ولذلك راح يبحث عن طريقة أخرى لمعالجة صور الخيال وبيان وظائفها، ووجد
ضالته في الاستطيقا وفي الفنون غير التمثيلية بالخصوص، لأن الصور التي
تخلفها هذه الفنون في الذهن لا تحيل على أي موضوع أصلي غائب. وإذا كان لابد
من الحديث عن الأصل، فإنه لا يوجد منفصلا في هذه الحالة عن الصورة
الذهنية، فهما متلازمان. ومعنى ذلك أيضا أن الصورة لا تمثل شيئا آخر غير
نفسها في مجال الفنون غير التمثيلية، ولا يمكن التمييز فيها بين الأصل
والصورة التي تمثله، وإنما تحيل الصورة هنا على نفسها لا على شيء غائب.
وإذا كان لابد من أن تنطوي الصورة على الغيرية، فإن الغيرية في هذه الحالة
لا تعني الغياب الكامل فحسب، بل الغياب المطلق أو الراديكالي. أيُّ غياب
هذا وأية غيرية هي هاته التي أصبحت تسكن الذهن؟ وما طبيعة الموضوع الغائب
الذي تحيل عليه الصور التي تنبثق عن تذوق الفنون غير التمثيلية؟ من الواضح
أن الصورة الذهنية لا تنشأ عن غياب الموضوع الأصلي في مجال الفنون غير
التمثيلية كالموسيقى مثلا، بل تأتي كنتيجة للموقف الذي يتخذه المتلقي من
الصورة. إن هذا الموقف هو الذي يُحَوِّلُ الصورة إلى موضوع ينطوي على نوع
من الغيرية. إن الموقف الذي نتخذه من الشيء الماثل أمامنا هو الذي يحول ذلك
الشيء إلى صورة، تلك الصورة التي لا تمثل شيئا آخر غير نفسها. وأما الموقف
الذي من شأنه أن يحول الأشياء إلى صور فهو الموقف الجمالي أو الذوق
الجمالي الذي ينفذ إلى كنه الأعمال الفنية ويجعل صورها تفرض وجودها كصور
وتؤدي وظيفتها كصور. ويتمثل الموقف الجمالي من الصور الفنية في تجريدها من
مضمونها الواقعي، ونزعها من سياقها وتركها معلقة خارج الزمان والمكان لتؤدي
وظيفتها بوصفها صورة خالصة. إن الزمان الذي تجري فيه الوقائع الفنية ليس
هو نفس الزمان الذي تجري فيه الأحداث التاريخية، إنه زمان لاتاريخي، فهو
محدود بحدود الحدث الفني، يبدأ مع بدايته، وينتهي بانتهائه، ولا شيء يأتي
بعده. إن ما يميز الصورة الفنية هو قدرتها على التجلي والتواري في نفس
الوقت، تتوارى خلف المظاهر وتنضح بأسرارها، ثم تفصح عن غيرية جوهرية لا
علاقة لها بالموضوع الأصلي الغائب. إن الغيرية هنا لا تعني الغياب، لأن
الصورة الفنية لا تمثل ما يسمى بالموضوع الأصلي ولا تستحضر الغائب في
الذهن، إنها نتاج الموقف الذي اتخذه المتلقي منها، فهي تتشكل في ذهنه يناء
على نظرته إليها، إنها ليست تمثلا ذهنيا لموضوع غائب، ولذلك لا تدل الغيرية
في هذا السياق على الغياب. فعندما أكون أمام صورة فنية، وأنظر إليها
بوصفها موضوعا غير واقعي، أكون أمام الذي يتوارى ويختفي خلف المظاهر، ذلك
الطيف الهارب البعيد المنال. إن الغياب الفعلي للموضوع ليس شرطا لحضور
الغيرية في الصورة الذهنية، لأن الغيرية لا تتمثل في الغياب. يتبدى الموضوع
من خلال الموقف الجمالي منه على أنه موضوع غير واقعي، حيث يتم إدراكه
بوصفه غيابا مع أنه ماثل أمامي شديد الحضور. وخلاصة القول إن غيرية الموضوع
المتخيَّل أو الموضوع الذي تمثله الصورة الذهنية لا تكمن في غياب الموضوع
الأصلي، ولكنها تنشأ عن الموقف الذي يتخذه المتلقي من الصورة الماثلة
أمامه. ومعنى ذلك أيضا أنه بوسعنا أن نتخذ موقفا على المستوى التخييلي من
الموضوع الحاضر أمامنا فنحوله إلى صورة وننزع منه واقعيته، ونفسح بذلك
المجال لغيريته لكي تشع ببريقها؛ وبوسعنا أن نحول أي شيء، وأي موضوع أصلي
إلى صورة لذاتها تتبخر معها واقعيته وتتجلى غيريته هنا والآن ولكن من غير
أن تتيح لنا إمكانية الإمساك بها. إن حضور الصورة لا يقضي على الغيرية، ومع
ذلك تظل بعيدة المنال، لأن ما يبدو على أنه حاضر هو الغياب، الحاضر هو
الغائب المتخفي وراء مظاهره، ذلك الحاضر الذي يتعذر الإمساك به. تقدم لنا
الصور موضوعاتها محجوبة متوارية خلف ستار، تشير إليها بدون أن تكشف عنها.
وكثيرا ما تتحول الكائنات في أعيننا إلى صور، ولعل خير مثال على ذلك هو
المرأة الجميلة، جمالها يحولها إلى صورة في أعين الناظرين، تبدو لهم في
الصورة التي لديها عن نفسها، لأنها ترغب دائما في أن تقدم نفسها وفقا
للصورة التي رسمتها في خيالها عن نفسها، وبذلك تخفي نفسها خلف نفسها،
وتتواري خلف صورتها، وتحول نفسها إلى شخص آخر، إلى غيرية مطلقة. لا توجد
حيث يبدو أنها موجودة، ولا يمكن تحديد موقعها في الزمان والمكان
كالإلكترون، فبتعذر الوصول إليها. إنها المرأة التي يتغنى بها الشعراء، ذلك
الطيف الهارب المفرغ من واقعيته. حضورها هو حضور صورتها التي تختفي هي
خلفها فيتبخر وجودها الواقعي. ولذلك يمكن أن تتحول في كل لحظة إلى كائن
لاإنساني يتعامل مع الغير بدون شفقة أو رحمة. يتبين من خلال تحليل صورة
المرأة الجميلة أن الغيرية التي تنطوي عليها الصورة الخيالية هي غيرية
مطلقة على اعتبار أنها لا ترتبط فقط بالغياب الكامل للموضوع الأصلي الذي
تمثله الصورة، بل لارتباطها بكون الأصل والصورة التي تمثله شيء واحد، أو
بكون الصورة هي صورة عن نفسها، أي صورة الصورة، تلك الصورة التي تجعل منها
المخيلة موضوعا لها وتكتشف فيها غيرية خالصة، بمعنى غيرية أنا أخر متعالي
بالنظر إلى وعي المتأمل. فالشخص الذي نتعامل معه على مستوى الخيال باعتباره
صورة عن نفسه لا يمثل الآخر بالنسبة لي لأنه آخر غيري على النحو الذي يكون
فيه الأنا متعاليا عن الوعي كما هو مبين في الجزء الأول من هذه الدراسة.
ولما كان هذا النوع من الغيرية المعطاة على مستوى الخيال متعاليا فإنه لا
يمكن اختزاله إلى موضوع أو موضعته على النحو الذي يتموضع به الأنا أمام
الوعي، ولا يمكن التعامل معه بالتالي إلا باعتباره ذاتا أخرى. ولكن، من أين
لنا أن نحيط بذاتية أخرى؟ هل هناك من سبيل إلى الإحاطة بالغيرية المتمثلة
في الصورة باعتبارها صورة لذاتها؟ لقد تبين لنا في ما سبق أنه من غير
الممكن للذات المتجانسة غير المنشطرة أن تحيط بغيرية ذات أخرى. وفي المقابل
فإن الذات المتخيِّلة هي ذات منشطرة ما دامت تنطوي في ذاتها على غيريتها،
ولا يستبعد بالتالي أن تكون قادرة على الإحاطة بغيرية الذات الأخرى
المتمثلة في صورتها عن نفسها. يتجلى انشطار الذات من خلال تجارب الخيال
كالأحلام، بما في ذلك أحلام النوم واليقظة، والقراءة وما إلى ذلك. ففي
القراءة الروائية مثلا يحصل التماهي مع بطل الرواية، حيث يتحول القارئ أو
الشخص الواقعي ولو لبرهة يسيرة على مستوى الخيال إلى بطل غير واقعي. وإنما
يحصل هذا التحول عندما ينظر القارئ إلى عالم الرواية الخيالي على أنه عالم
واقعي ويعيش فيه ولو لفترة وجيزة، فينظر إلى نفسه على أنه بطل وإن لم يسبق
له أن اعتبر نفسه بطلا في الحياة الواقعية. والحقيقة أنه أصبح يعيش للتو في
عالمين: عالم الخيال الروائي والعالم الواقعي. ولكي يعيش تجربة الحياة في
هاذين العالمين كان عليه أن يقسم نفسه إلى شطرين، إلى ذات واقعية وذات
متخيلة، إلى قارئ وبطل، إلى ذات وغيرها. إن انقسام الذات هو الشرط الضروري
الذي يمكن القارئ من أن يعيش مغامرة البطل المتخيل من خلال تضييق المسافة
بينه وبين البطل إلى حدودها الدنيا الممكنة التي تحافظ على نوع من التمايز
بينهما وعلى ثنائية الواقع والمتخيل، ولا تسمح له بالتالي أن يتحول بشكل
مطلق إلى بطل. وكذلك تنقسم الذات في الأحلام إلى متخِّيل ومتخيَّل، وتتقلص
المسافة في هذه الحالة بين العالم الواقعي والعالم المتخيل أكثر فأكثر،
ويعيش المرء في الحلم تجربة الغير من الداخل حتى إن الذات الواقعية تكاد
تنحل في الذات المتخيَّلة، ولكن التماهي بين العالمين لا يتجاوز بعض
الحدود، ويظل التمايز بين الذات الواقعية والذات المتخيَّلة قائما ضمن
الحدود التي يكون فيها الفرد على وعي بأنه يحلم، وإلا فإن الحلم سينقلب إلى
هذيان. خلاصة لقد جعل سارتر منذ بداية مساره الفلسفي من القضايا المتعلقة
بالأنا والغير والأنا باعتباره غيرا، موضوعه الأثير، وتطور موقفه من
القضايا التي تطرحها هذه الموضوعات من خلال النظر إليها من زوايا مختلفة.
ففي دراساته المبكرة المتضمنة في كتابه "تعالي الأنا" نظر إلى غيرية الآخر
بوصفها عالما مكتفيا بذاته مستغلقا عن الفهم. ولكنه مال إلى تجاوز هذه
النظرة تدريجيا تحت تأثير الفلسفة الفينومينولوجية لهوسرل حين بدأ يهتم
بدراسة صور الخيال وآليات اشتغالها في مجال الفن بصفة عامة وفي مجال الفنون
غير التمثيلية بصفة خاصة. واهتدى إلى حله للإشكالية التي تطرحها معرفة
الغير من خلال تحليل الصورة التي تشكلها الصورة عن نفسها والتي تنطوي على
غيرية جوهرية لا تفترض غياب الموضوع الأصلي ما دام الأصل هو الصورة نفسها؛
وحاول تسليط الضوء على هذه الغيرية من خلال التمييز في الذات المتخيلة
نفسها بين الذات والذات كغيرية بالنظر إلى ذاتها، بين الذات المتخيِّلة
والذات المتخيَّلة. ومن هذا المنطلق بدت الغيرية تفصح عن نفسها من خلال
ملامح الصورة التي تشكلها الصورة عن نفسها، تمثل صورة الصورة هذه غيرية
الذات وتدل على وجود شرخ في الذات يقسمها إلى شطرين وهما الذات وغيريتها أو
الذات والذات كغير. وبفضل انقسام الذات المتخيلة على نفسها أصبحت مؤهلة
للإحاطة بذاتية الغير والنفاذ إلى العوالم الذاتية للأشخاص الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
 
التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جون بول سارتر يحدثنا عن العلمانيين العرب… كيف صُنعوا؟؟
» عاااجل فلسفة عاااااجل
» شرح لطريقة الاستقصاء بالوضع(فلسفة)
» التحليل الفني للعملات الرئيسية 28.02.2011
» التحليل الفني لسوق العملات الفوركس، النفط والذهب من

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: