منتديات جامعة باتنة 2
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال 829894
ادارة المنتدي تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال 103798
منتديات جامعة باتنة 2
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال 829894
ادارة المنتدي تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال 103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د. محمد فجال
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...
د. محمد فجال


مساهماتي : 36
تاريخ الميلادي: : 01/01/1974
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
عمـــري: : 50

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال Empty
مُساهمةموضوع: تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال   تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال Icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر - 14:23

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري )
أ.د. محمود بن يوسف فجّال
المستشار في وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية


قال أبو العباس محمد بن يزيد المبرد ( ت 286هـ ) : « دخل رجل على الشافعي فقال : إن أصحاب أبي حنيفة لفصحاء » . فقال أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي ( ت 204هـ ) رحمه الله :
فلولا الشِّعْرُ بالعُلماءِ يُزْرِي *** لكنتُ اليومَ أَشْعَرَ من لَبِيدِ

ولبيد رضي الله عنه أحد الشعراء الفرسان ، وواحد من أصحاب المعلقات ، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم ، وحسن إسلامه ، كان فصيحاً كريماً ، نذر ألا تَهُبَّ الصَّبا إلا نحرَ وأطعم .
وقال المبرد كما في معجم الأدباء ( 17 : 312 ) : « كان الشافعي من أشعر الناس وآداب الناس وأعرفهم بالقراءات » .
وكلمة ( يزري ) بمعنى : يعيب ، يقال : زرى عليه إذا عابه .
والشعر له حالتان : حالة مذمومة ، وحالة مأذونة .

وذمُّ الشعر ليس لكونه شعراً ، ولكن لِما حفَّ به من معانٍ وأحوال مذرية ومشينة ، وكان النقاد يعدون جمال الشعر في مبالغاته وإغرابه ، حتى قيل : « أحسن الشعرِ أكذَبُهُ » .

ومن هنا في نظرهم يقوى الشعر ويَعْذُب ، والشعراء يحرصون على القول الخلاب ، الذي يَأْسِرُ النفوس ، ولا يهمهم الصدق فيه ، لذلك قال تعالى عنهم في آخر سورة الشعراء : (( والشعراء يَتَّبِعُهُم الغَاوون ، ألم ترَ أنَّهم في كل وادٍ يهيمون ، وأنَّهم يقولون ما لا يَفْعَلُون )) ؛ لأن فنونهم التي برعوا بها هي الهجاء ، والاعتداء على الأعراض ، والنسيب ، والتشبيب بالنساء ، والمدح رغبة في العطاء ، وإن كان الممدوح لا يستحق المدح ، وذمّ من يمنعُهُم وإن كان من أهل الفضل ، وربما ذمُّوا من كانوا يمدحونه ، ومدحوا من كانوا يذمُّونَهُ ، ويتفننون في المبالغات والمستحيلات فيَعْذُبُ شِعْرُهم .
فهم كما وصفهم الله تعالى كالإبلِ الهائمةِ في الأودية الملتوية ، رغبة منهم في جلب القلوب ، وإن كان في الشيء الكاذب والسَّراب ، لذلك يقولون ما لا يفعلون .

حُكِيَ أنّه اندسّ أحد المهرجين المحتالين في زُمْرة الشعراء عند ملاقاة بعض الخلفاء لينشدوا الشعر في حضرته ، ويحوزوا على الهبات ، وحاجب الخليفة يعرف الشعراء ، وأنكر هذا المحتال المندس فيهم ، فقال : هؤلاء الشعراء وأنت لست منهم ، فقال : بل أنا من الغاوين ، فاستعذب قوله واستلطفه وتركه معهم .
والإمام الشافعي رحمه الله يقول : « ما أردت العربية إلا للاستعانة على الفقه » .

وشعر الشافعي نماذجُ من شعرِ الحِكْمة والوعظ والإرشاد ، وقد طوَّع الشعرَ والبيانَ لخدمة هذا المقصد النبيل من العلم والفقه ، والشافعي رحمه الله عنده أنّ الكلمة أمانة ، واللسان كثيراً ما يورد صاحبه المهالك ؛ لذا تجده يقول :
لا خيْر في حشْوِ الكلا *** م إذا اهتديتَ إلى عيونِهِ
والصَّمْتُ أجملُ بالفِتَى *** من منطقٍ في غَيْر حِينِهِ
وعلى الفتى لطباعِه *** سمةٌ تلوحُ على جبينِهِ

ويقول في حفظ اللسان :
احفظْ لسانك أيها الإنسانُ *** لا يلْدَغَنَّك إنه ثعبانُ
كم في المقابِرِ من قَتِيلِ لسانِهِ *** كانت تَهابُ لقاءَه الأقْرَانُ

فالإمامُ الشافعي رحمه الله أرسى في شعره قواعد الأخلاق الكريمة التي حضَّ عليها الإسلام لحفظ اللسان ، وغضِّ البصر والتسامح والمعاملة مع الناس بالمعروف ، كما يدعو إلى العفّة والطهارة وحفظ الأعراض .
فمن هنا قال : بأنه ( يزري ) على حسب نظرة بعض النقاد للشعر في قوله : « أحسن الشِّعر أكذبه » .
وكان الأصمعي يرى أن الشعر إذا دخل في باب الخير لانَ ( أي : أصابه ضعف ) .

ولا يقصد الشافعيُّ أنه يُزْرِي على إطلاقه ، إذ كيف يعتقد ذلك وهو شاعر حكمةٍ ، لم يؤثر عنه أنه لَحَنَ ، وكان شاعراً بارعاً جمع البيان والحِكْمة ، وقد صحَّح عليه الأصمعي شعر الهذليين .

وبعد أن ذمَّ اللهُ شعراءَ السُّوءِ والمشركين ، استثنى فريقاً صالحاً وأَذِنَ لهم بالشعر فقال سبحانه : « إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذَكَرُوا اللهَ كثيراً وانتصرُوا مِنْ بَعْدِ ما ظُلموا وسيَعْلم الذين ظلموا أيّ مُنْقَلبٍ يَنْقَلِبُون » .
وقد أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على بعض الشعر فقال لحسان بن ثابت رضي الله عنه في دفاعه عن الإسلام ونبي الإسلام : « كلامك أشد عليهم من وقعِ النَّبْل » وقال له مرة أخرى صلى الله عليه وسلم : « قلْ ومعك روح القُدُس » .

والخلاصة أنَّ الكذب في قول الشعر والمبالغات والمستحيلات والإغراق في التشبيهات والخيالات مذموم في الإسلام وعند العقلاء ، وهذا غالب ما يكون في شعر الشعراء الجاهليين وغيرهم ، وقد يعدُّه النقاد من عيون الشعر وأبلغه .
اسمع إلى قول قيس بن الملوح وهو يقول في ليلى :
وقالوا : لو تشاءُ سَلَوْتَ عنها *** فقلت لهم : فإني لا أَشَاءُ
فقالوا : أينَ مسكنُها ومنْ هِي *** فقلتُ : الشمسُ ، مسكنها السماءُ

ولو أجاز الشافعي لنفسه هذا اللون لكان أشعرَ الشعراءِ على الإطلاق ، ولكنَّه جعلَ لشعرِهِ قُيُوداً وحُدُوداً ولم يكن الشعرُ عنده مقصوداً لذاته ، بل لغايةٍ ساميةٍ وهي الحِكْمة والجد والفضيلة .

والأهمُّ من ذلك الانصرافُ لتلاوة القرآن وقراءةُ الحديث والتبحرُ في الفقه ، وهو القائل :
كلُّ العُلُوم سوى القرآنِ مشغلةٌ *** إلا الحديث وعلمُ الفقه في الدِّينِ
العلمُ ما كان فيه قال حدَّثنا *** وما سِوى ذاك وِسْواسُ الشياطينِ

وأخيراً أرى أنّ هذه الكلمة ( والشعر بالعلماء يزري ) التي انحدرت من لسان الشافعي رضي الله عنه كلمة صدق ، وهي لا تغضُّ من قيمة الشعر الحكيم ؛ لأن ألمح من ثناياها التقويم والتثقيف لما ينبغي أن يتحلَّى به الشاعر من صدق وإخلاص ، ونفع للأمة ، والتَّنَزه عن المجون والثرثرة ، وهو أسلوب رصين هادف من الشافعيّ ، ولفتة بارعة ، وإضاءة مشرقة ، ولمحة فارهة ، ودرة ثمينة ، وهو الذي ينثر نفيس الدرر ، ويمنح الكلم الغرر ، لمن يهوى العلوم والحكم .هذا والله أعلم .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزة84
...::|نائبة المدير|::...
...::|نائبة المدير|::...
كنزة84


مساهماتي : 855
تاريخ الميلادي: : 23/02/1984
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عمـــري: : 40
الموقع : https://univ-batna2.alafdal.net

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال   تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال Icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر - 14:51

شكرا لك عى انضمامك لنا وافادتنا بمواضيعك الرائعة وعلمك الوافر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100004659092743
د. محمد فجال
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...
...::|الاساتذة والمساعدين التربويين|::...
د. محمد فجال


مساهماتي : 36
تاريخ الميلادي: : 01/01/1974
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
عمـــري: : 50

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال   تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال Icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر - 15:41

بارك الله بك يا كنز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزة84
...::|نائبة المدير|::...
...::|نائبة المدير|::...
كنزة84


مساهماتي : 855
تاريخ الميلادي: : 23/02/1984
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عمـــري: : 40
الموقع : https://univ-batna2.alafdal.net

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال   تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال Icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر - 16:23

شكرا لك اخي و بارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100004659092743
 
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب تاريخ الفلسفة اليونانية للأستاذ يوسف كرم
» الحكمة من قول "الحمدلله" بعد العطسة:
» الحكمة من الافطار علي التمر و الماء
» مصطلحات جزائرية حيرت العلماء
» حكمة جميلة..........والاجمل.......ماكتب اخر............الحكمة..........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: قسم اللغة العربية وادابها-
انتقل الى: