MAZOUZ MOHAMED ...::|رئيس المنتدى|::...
مساهماتي : 5235 تاريخ الميلادي: : 01/07/1991 تاريخ التسجيل : 22/07/2009 عمـــري: : 33 الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net
| موضوع: المفهوم العلمي للثقافة عند السبت 4 ديسمبر - 10:24 | |
| *المقدمة - مفهوم الثقافة -1- عند ادوارد تايلور -2- عند فرانز بواس -3- عند اميل دور كايم -4- عند ليفي برويل - بعض الاستخدامات الشائعة للثقافة - عناصر الثقافة - خصائص الثقافة - وظائف الثقافة - تعريف علم الاجتماع الثقافي *الخاتمة
العرض
مفهوم الثقافة 1- الثقافة عند ادوارد تايلور - ادوارد تايلور 1832-1971 انثر وبولوجي بريطاني يعد أول من وضع تعريف انثر وبولوجي للثقافة ومفهوما لها وهذا ماكان يشترك فيه مع النظريات التطورية التي كانت سائدة وقته .لم يكن يؤمن بمفهوم الوحدة النفسية للبشرية (.نشر كتاب الثقافة البدائية1871 الذي أسس فيه علم الاناسة كعلم مستقل كما وضع المنهج المقارن لدراسة تطور الثقافة)1 ولهذا يعد مؤسس الانثوبولوجيا البريطانية - الثقافة عنده يعرفها على( إنها" الكل المركب الذي يشمل علم المعرفة والمعتقدات والأخلاق والفنون والقوانين والتقاليد والإمكانيات والعادات التي يكتسبها الإنسان كعضو في المجتمع) 2 وطبقا لهذا التعريف فان الإنسان ليس معزولا عن المجتمع الذي يعيش فيه يتلقى تأثيرات بصورة مباشرة وغير مباشرة وبصورة شعورية وغير شعورية وبدون أن يطلب ذالك لذلك تعتبر الثقافة مكتسبة لدى الفرد ومن ثم الجماعة 2- الثقافة عند فرانز بواس -فرانز بواس 1858-1942 من أسرة يهودية ألمانية ذات تفكير ليبرالي متأثر بالمسالة العنصرية درس الفيزياء والرياضيات ثم الفيزياء البشرية ثم الانثروبولوجيا بدا دراسته الميدانية للأجناس والأعراف البشرية في شمال أمريكا لهذا يعتبر مخترع علم وصف الأجناس معتمدا على المنهج الإحصائي كما تعتبر أعمالة بشائر لما ستكون عليها الانثروبولوجيا الثقافية في شمال أمريكا -الثقافة عنده يرى بواس بان الثقافة تعبر بشكل خاص عن كون الإنسان إنسان ويجب احترامها وحمايتها تتضح من خلال اللغة والمعتقدات والأعراف والفن ... كما أنها المفهوم الأصلح لتنوع البشرية لأنه لا وجود لاختلاف طبيعي بيولوجي بين البدائيين والمتحضرين الا اختلاف في الثقافة التي مفهومها يقابل مفهوم العرق. لهذا درس الثقافات بدل من الثقافة الواحدة معتمد على المنهج الاستقرائي الميداني لهذا( قال" أن دراسة ثقافة معينة يجب ان تقوم على تدوين كل شيء حتى تفاصيل التفاصيل " وقال "أن المعينة المنهجية لمنظومة ثقافية من شانها ان تقضي على تعقيدها") 3 ولهذا اعتبر أن النسبية الثقافة مبدأ منهجي وان كل ثقافة هي وحيدة ونوعية
______________________________________ 1- دوني كوش.مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية.تر قاسم المقداد.منشورات اتحاد الكتاب العرب .دمشق .2002. ص 23 2- منير العربي سرحان. في اجتماعيات التربية .دار النهضة العربية . بيروت. 2003 ص 103 3-دوني كوش. مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية ص 25
3-الثقافة عند اميل دور كايم -إميل دور كايم 1858-1917 ( فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي يعتبر احد مؤسسي علم الاجتماع الحديث.وقد وضع لهذا العلم منهجه)1 يقوم على الملاحظة و التجريب في آن واحد . من ابرز أعماله تقسيم العمل الاجتماعي وقواعد المنهج السيسيولوجي ولهذا وضع علم الاجتماع ذو توجهات انثروبولوجية .ساهم في تأسيس الانثروبولوجيا الفرنسية من خلال نشره لموضوعات اثنوغرافيا وملخصات كتب اثنولوجيا أجنبية في مجلة سوسيولوجيا و وضع نظرية الوعي الجماعي -الثقافة عنده يرى بأن الثقافة هي مصطلح ترادف مصطلح الحضارة ويقول( بأنها " الظواهر الاجتماعية التي لا ترتبط بهيئة اجتماعية خاصة وهذه الظواهر تمتد على مجالات تتجاوز أي ارض وطنية أوانها تنطوي على مراحل زمنية تتجاوز تاريخ المجتمع الواحد ")2 فهو يرى هنى بأن الثقافة لا تختلط بالبشرية ولا بمصيرها كما أنها لا تختلط باي مفهوم خاص ان تفكريه حول الثافة لا يشكل مجموها موحدا ويركز على تحديد طبيعة الرابط الاجتماعي فهو يرى بان الحظارات أي الثقافات هي منظومات مركبة ومتظمنة ولها فهو يعتمد في النسبية الثقافية على المعيارية النسبية لكل مجتمع ولمستوى تطور ذالك المجتمع من خلال الوعي الجماعي المتكون من المثل و القيم والعادات المشتركة بين افراد المجتمع كافة ويرى بأن الوعي الجماعي سابق على الفرد 4- الثقافة عند ليفي برويل -ليفي برويل 1857 -1939 يعد احد مؤسسي فروع الاثنولوجيا في فرنسا و(من الأوائل الباحثين الفرنسيين الذين كرسو قسما كبيرا من أعمالهم لدراسة الثقافات البدائية)3 وفي سنة 1910 وضع كتابه الوظائف العقلية في المجتمعات الدنيا ومن ابرز من تكلم عن الفروق العقلية
---------------------------------------------- 21.45//2010/01/21//www.wikipidia.org -1 2-دوني كوش .مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية .ت قاسم مقداد. مرجع سابق .ص 32 3- المرجع نفسه ص 34
- الثقافة عنده : إن ليفي برويل في كتابه الوظائف العقلية للحياة البدائية ناقش من خلاله التباين الثقافي في مركز تفكيره والفروق بين العقليات فيرى بأن أسباب التباين يعود إلى اختلاف العقليات التي قسمها الى قسمين * عقليات بدائية -ماقبل المنطق- و* عقليات متحضرة - مابعد المنطق- ويضن أن هاتين العقليتين غير متنافرتين ولاكن يمكن إن يتعايشا في كل مجتمع لاكن تتفوق أحداهما على الأخرى وهذا مايفسر التنوع الثقافي ولهذا( قال " إن الذهنية ( العقلية ) البدائية لا تعرف النظرية لأنها تعرف القانون ولا تعمل على استخراج المفاهيم الأساسية من تصوراتها الجماعية ")1 فليفي برويل من خلال قوله هذا يبين أ، المجتمعات البدائية لم تكن لها ثقافة التحليل والتصور فهي تعيش دون منطق يسير حياتها ولهذا يميز بين ثقافات وعقليات الأجيال البشرية .
---------------------------------------------- 20.45//2010/01/22//www.djelfa .info -1
خصائص الثقافة 1- خصائص الثقافة عند إدوارد تايلور - الثقافة تعبير عن شمولية الحياة الاجتماعية للإنسان - الثقافة بعدها اجتماعي - مكتسبة لا تنشأ عن الوراثة البيولوجيا - ( أصلها وطابعها غير واعيين إلى حد كبير )1 - تتميز الثقافة عن الحضارة لأن الحضارة عند تطبيقها على المجتمعات البدائية تفقد طابعها كمفهوم فاعل 2- خصائص الثقافة عند فرانز بواس - تتميز الثقافة عن العرق في أن العرق يعبر عن وجود علاقة بين السمات الفيزيائية والعقلية - الثقافة مكتسبة ولهذا هناك إخلاف بين المجتمعات البدائية والمتحضرة - الثقافة تشكل كلا فريدا بمعنى كل ثقافة وحيدة و نوعية 3- خصائص الثقافة عند دور كايم - الثقافة (الحضارة) عبارة عن ظواهر اجتماعية - الثقافة لا ترتبط بأي هيئة اجتماعية خاصة - الثقافة تتجاوز أي حدود جغرافية - الثقافة تتطور عبر مراحل زمنية تتجاوز تاريخ المجتمع الواحد -الثقافات (الحضارات) هي منظومات مركبة ومتضامنة 4- خصائص الثقافة عند ليفي برويل - الثقافات مكتسبة وهذا راجع للتباين بين ثقافات المجتمعات - تنوع الثقافات وهذا راجع إلى اختلاف العقليات - تمايز الثقافات في المجتمعات البدائية والحضارية
وبهذا يمكن ان نحصر خصائص الثقافة في التكامل، التراكم، الإنسانية، التغير والتطور والانتقاء، الاستمرار، القابلية للانتشار، القابلية لأن تكتسب بالتعليم.
1- دوني كوش . مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية . ت قاسم مقداد . مرجع سابق . ص 23
وظيفة الثقافة *الثقافة تحدد المواقف لأنها تزود الفرد بمعاني الأشياء والأحداث بحيث تمكنه من ان يستمد منها مفهومات فيستطيع من خلالها أن يحدد ما هو طبيعي وغير طبيعي وما هو خلقي وغير خلقي * تحدد الاتجاهات والقيم والأهداف فالفرد يتعلم من ثقافته حدود الحق و الخير و الجمال لذالك تتحدد والقيم والأهداف والثقافة بما تحدده من أهداف بتالي تحدد مسارات الطموح الشخصي عند الفرد كما تحدد مسارات حياته بأكملها * الثقافة تزود الفرد والمجتمع بأنماط السلوك : يجد الفرد من لحظة الميلاد مجموعة من أنماط السلوك تنظم له حياته وعليه فقط أن يتعلمها و يتبعها ولولا الثقافة لكانت حياته اقرب لحياة الحيوان * الثقافة تعمل على تماسك البناء الاجتماعي داخل المجتمع، * تحقيق الطمأنينة للفرد وإشباع حاجته للأمن * تحفظ للمجتمع تراثه القديم * وسيلة لتوحيد الأمة لأنها تربط الأفراد بمصير مشترك وغايات عليا واحدة * وسيلة لتأكيد الذات والتمايز عن الآخرين * حصن أمان ووسيلة دفاع للأمة لأنها تتضمن العقيدة ونظام القيم الذي يميز الأمة عن غيرها
- وفيما يراه( جيري روس) نستطيع حسر وظائف الثقافة في مجموعتين أساسيتين * مجموعة الوظائف التي تعمل على تحرير الإنسان حيث تمكنه من القيام بأعمال تعجز غيره من الكائنات الأخرى عن إنجازها * مجموعة الوظائف التي( تعمل على الحد من حريته حيث نجد أنه على الرغم من أن الكائنات البشرية تستخدم الثقافة لتحقيق أهدافها إلا أن الثقافة بدورها تضع قيود على هذه الأهداف و الانشطه الإنسانية)1 ذالك أن الحاجة إلى النظام تجعل الثقافة تقوم بوظيفة أخرى تتمثل في توجيه السلوك في مسارات معينة تقبلها وتسمح لها وتعوقه وتمنعه عن السير في اتجاهات تحظرها ولا يمكن تخيل مجتمعه بدون هذه الحدود التي تصنعها الثقافة حيث ستسود الفوضى والاضطرابات داخل المجتمع
عناصر الثقافة تتكون الثقافة من عناصر مادية وعناصر معنوية تتمثل في -العناصر المادية تشمل كل ما هو مادي من مساكن ملابس وأجهزة وغير ذلك من الإنتاج المادي الذي توصل إليه الإنسان لإشباع حاجاته -العناصر المعنوية تشمل كل ما هو معنوي كاللغة والفنون والآداب والعادات والتقاليد والاتجاهات والدين والقيم
1 على عبد الرزاق حلبي و آخرون. علم الاجتماع الثقافي . دار المعرفة الجامعية . 2005 ص 185
خاتمة
وفي آخر هذا البحث يمكننا القول أن موضوعا شاسعا كالثقافة لا يمكن ختمه أو إكماله لأنه موضوع رئيسي يسود في العديد من الدراسات خاصة الدراسات الاجتماعية على الرغم من حداثته كموضوع مقترح إذا خاض فيه العديد من العلماء والانثرو بيولوجيين مما يهتمون بدراسة البناء الاجتماعي ونحن مهما تعمقنا لا يمكن إستعاب العمق الكامل لتلك الرابط المتشابك ألا وهي الثقافة لأن عمقها بعمق المجتمعات فكلاهما يتقابلان معا مثل وجهي العملة الواحدة | |
|