منتديات جامعة باتنة 2
حسن الخاتمة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حسن الخاتمة 829894
ادارة المنتدي حسن الخاتمة 103798
منتديات جامعة باتنة 2
حسن الخاتمة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حسن الخاتمة 829894
ادارة المنتدي حسن الخاتمة 103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 حسن الخاتمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
MAZOUZ MOHAMED


مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 33
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

حسن الخاتمة Empty
مُساهمةموضوع: حسن الخاتمة   حسن الخاتمة Icon_minitimeالأحد 15 أغسطس - 11:39

حديث شريف

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي


الله عنه ،قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق


) إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة،ثم يكون علقة مثل ذلك ،ثم يكون مضغة مثل ذلك،ثم يرسل إليه الملك ،فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه وأجله ،وعمله ، وشقي أم سعيد ،فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها .وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها).


رواه البخاري ومسلم


((فيسبق عليه الكتاب)):أي الذي سبق في العلم ، أو الذي سبق في اللوح المحفوظ،أو الذي سبق في بطن الأم ، وقد تقدم أن المقادير أربعة.


((حتى ما يكون بينه وبينها إلاذراع)):هو تمثيل وتقريب ،والمراد قطعة من الزمان من آخر عمر،وليس وليس المراد حقيقة الذراع وتحديده من الزمان ،فإن الكافر إذا قال:((لاإله إلا الله محمد رسول الله)) ثم مات دخل الجنة .والمسلم إذا تكلم في آخر عمره بكلمة الكفر دخل النار.


وفي الحديث دليل على عدم القطع بدخول الجنة أوالنار،وإن عمل سائر أنواع البر ،أو عمل سائر أنواع الفسق ، وعلى أن الشخص لايتكل على عمله ولايعجب به لأنه لا يدري ما الخاتمة ،وينبغي لكل أحد أن يسأل الله سبحانه وتعالى حسن الخاتمة ،ويستعيذ بالله تعالى من سوء الخاتمة وشر العاقبة.


فإن قيل: قال الله تعالى :}}إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا{{الكهف30


ظاهرالأية أن العمل الصالح من المخلص يقبل،وإذا حصل القبول بوعد الكريم أمن مع ذلك من سوء الخاتمة.


فالجواب من وجهتين:


أحدهما:أن يكون ذلك معلقا على شرط القبول وحسن الخاتمة،ويحتمل أن من آمن وأخلص العمل لايختم له دائما إلا بخير.


ثانيهما :أن خاتمة السوء إنما تكون في حق من أساء العمل أو خلطه بالعمل الصالح المشوب بنوع من الرياء والسمعة .ويدل عليه الحديث الآخر))إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس ))أي فيما يظهر لهم من صلاح ظاهره مع فساد سريرته وخبثها،والله تعالى أعلم.


المرجع:شرح الأربعين النووية


== في الأحاديث الصحيحة النبوية


شرح وتعليق الأئمة العلماء


محي الدين النــــــــــــــــووي ابن دقيق الـــــــــــــعيد


عبدالرحمن بن ناصر السعدي محمد بن صالح العثيمين


صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ


دار الإمام مال للكتاب


ط :الثانية


1431ه-2010م


باب الوادي -الجزائر


ص ص:79-80==


اللهم ارزقنا حسن الخاتمة


لاتنسونا من دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
 
حسن الخاتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الأحاديث الشريفة والأدعية-
انتقل الى: