منتديات جامعة باتنة 2
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
<

شاطر | 
 

 كيف تتوجه إلى جهة يمكن أن تمول مشروعك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
avatar

مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 26
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

مُساهمةموضوع: كيف تتوجه إلى جهة يمكن أن تمول مشروعك    الخميس 20 سبتمبر - 10:21



لعلَّ أفضل نصيحة يمكننا إعطاءك إياها هي النصيحة
التالية: لا تبدأ كتابة مشروع تمويلي قبل إجراء البحث اللازم والتفكير
والتخطيط، فالتخطيط أمر ضروري لمشروع تمويل والبحث فيه قبل أن تعمد إلى
كتابته وصياغته؛ وبالتحديد كيف يُكتب المشروع؛ وما هي المتابعة المطلوبة
بعد كتابته، وكيف يُرسل.




لماذا تعتقد أنَّ الأمر كذلك؟
يشكِّل
مشروع التمويل أساس علاقتك مع المانح. فإذا رأى المانح أنَّك كتبته على
عجل ودونما تفكير وتخطيط، فقد تكون هذه العلاقة قصيرة الأمد جدا! فعليك أن
تعطي انطباعاً على أساس الواقع بأنَّك دقيق وجاد وملتزم أداء عمل جيد منذ
البداية.

عليك البدء بالإعداد، إذا أمكنك، قبل شهر واحد على
الأقل من الفترة التي تود أن تقدِّم خلالها مشروعك التمويلي. وكما سترى،
فهناك الكثير ممَّا يتعيَّن القيام به، إذ ستكون بحاجة إلى وقتٍ لتقوم به
على الوجه الصحيح.

قبل أن تبدأ بالصياغة عليك أن:
- تكون على وضوح من أمرك: لماذا تكتب هذا المشروع ولمن؟
- تفهم المانح الذي تعدُّ له المشروع (راجع قسم "اختيار الجهة المانحة، ومعرفة الجهات المانحة).
-
تعرف نفسك، أي أن تكون على وضوح من هويتك، وأن تعرف مواطن قوتك وضعفك
(راجع قسم تحليل "سووت" SWOT)، وأن تكون قادراً على تقديم أي شهادة اعتماد
على مسارك في مجالات كالإدارة المالية وأثر المشروعات والكفاءة التقنية
والقدرة الإدارية العامة.
- تخطِّط، أخيراً، للمشروع، ممَّا يعني أن تفهم السياق وتحدِّد الأهداف وتصمِّم العملية.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لماذا؟ لمن ؟
أول سؤال يجب أن تطرحه على نفسك هو: لماذا أكتب مشروعاً تمويلياً؟

الإجابة البسيطة على هذا السؤال هي التالية:

أنت تكتب (تصوغ) مشروعاً تمويلياً لتقنع جهة ما بأن
تمنح منظمتك أو مشروع مالاً. والهدف الرئيسي من هذا المشروع هو الإقناع
والتحقيق، وليس التوصيف. إذن، عليك، فيما أنت تحتاج إلى توصيف المشروع، أن
تقوم بذلك بطريقة من شأنها أن تقنع المانح ليعطيك المال.

هناك عدة أسباب تجعلك أنْ تقرِّر أنَّ أفضل طريقة لجمع الأموال لمشروعك هي أن "تبيعه" إلى المانح. وقد تشمل هذه الأسباب ما يلي:

- المطلوب مبالغ كبيرة؛
- لقد قرَّرت أنه من المهم أن "تنوِّع" قاعدتك التمويلية، حتى يكون لديك أكثر من مانح، أو بضعة مانحين، ممَّن يدعمون منظمتك؛
- المشروع المقترح يندرج ضمن إطار العمل التنموي الوطني أو الإقليمي الأوسع، الذي يشارك فيه عدد من الجهات المانحة فعلياً.

قبل المضي قدماً، فلنتأكدْ من أن طلب الأموال من مانح هو خير طريق للتقدم بهذا المشروع بالذات. والبدائل تشمل:

- جمع الأموال من المجتمع الذي سيستفيد؛
- استخدام الأموال التي ولَّدتها المنظمة نفسها من خلال الاستثمار أو الدخل المحقَّق.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لمن تكتب هذا المشروع؟
ثمَّة مستويان للإجابة على هذا السؤال:
- "من" تعني أي نوع من وكالة تمويلية تفكر بها؟
- "من" تعني أي نوع من الأشخاص يرجَّح أن يقرأ هذا المشروع.

أنواع مختلفة من الوكالات التمويلية:
(مؤسسات حكومية، هيئات، مصارف، منظمات غير حكومية، مؤسسات تمويلية...).



لماذا يساعد التفكير بأنواع الوكالات التمويلية المختلفة؟
لأنَّك
ستتمكَّن من مقارنة مشروعك بمراعاة مصالح كل وكالة واهتماماتها والمبالغ
التي قد تكون متوفرة لدى كل منها. وقد تتوقع، أيضاً، بعض المشكلات التي قد
تحدث. إذا كنت لا تملك الكثير من الخبرة، يمكن أن يكون من المفيد التكلُّم
مع منظمات مجتمع مدني أخرى حول تجاربهم مع مختلف أنواع الوكالات.


الجهة
المزايا
العيوب
الحكومة - غالباً ما يكون لديها الكثير من الأموال.
- قد تكون مفيدة في المسائل المتعلقة بالسياسات والوصول، إلخ...
- إذا كان المشروع يناسب استراتيجية الحكومة فقد يزيد هذا من إمكانية الأثر المُجدي.
- عملية التقدم بالطلب غالباً ما تتسم بالبيروقراطية وتستغرق وقتاً طويلاً.
- غالباً ما يتأخر الدفع وليس هناك سوى القليل جداً من المرونة.
- شروط الطلبات يمكنها أن تكون معقدة.
مؤسسات عائلية كبيرة - لديها مبالغ كبيرة من الأموال لتمنحها.
- الموظفون محترفون، ويفهمون مسائل المجتمع المدني واهتماماته.
- لديها توجيهات واضحة بشأن ما يمكن تمويله.
- الاستعداد للتشارك
- لديها خبرة دولية.
- قد تكون عملية تقديم الطلب طويلة.
- يمكن أن تكون شروط تقديم الطلبات معقدة.
- قد تتغيَّر الأولويات
مؤسسات عائلية صغيرة - كثيراً ما تشكل علاقات حميمة والتزاماً شخصياً بمنظمة ما.
- أكثر مرونة حيال النماذج والعملية.
- أكثر مرونة في ما يتعلق بما تموِّله
- ليس موظفوها محترفين كأولئك الذين يعملون في الشركات الكبيرة.
- قد لا تملك أموالاً كثيرة.
- قد تضطلع العلاقات الشخصية بدور مهم (كما يمكنها أن تكون مفيدة).
تمويل من شركات كبيرة - لديها مبالغ كبيرة لتتبرع بها.
- غالباً ما يكون لديها موظفون محترفون.
- عادة يكون مطلبها واضحاً حيال التدابير التي تريد، وليس لديها أغراض خفية.
- غالباً ما تتغيَّر أولوياتها
- قد تود أحياناً تمثيلها في المجلس.
- غالباً ما تكون حساسة جداً حيال أي شيء يمكن أن يبعد المعنيين الآخرين.
تمويل من شركات صغيرة - مقاربة غير رسمية.
- تهتم بمشروعات محليّة.
- العلاقات الشخصية مهمة.
- تتسم الأجندة عادة بالوضوح.
- لا يوجد مال كثير.
- الاهتمام محدود.
- قد لا يكون هناك تمويل إذا افتُقر إلى العلاقات الشخصية!
مَن ذا الذي سيقرأ مشروعك؟
تذكر ما سبق وقلناه إنك تكتب مشروعك لتقنع شخصاً ما ليعطيك المال لمشروعك.

ولكن، من هو هذا الشخص؟

عادة يكون هناك نوعان من الأشخاص الذين يستطيعون قراءة مشروعك:

- صانع القرار الذي سيتخذ القرار النهائي، بناء على
مشروعك المقدَّم. أحياناً قد يكون هناك أكثر من صانع قرار، وقد يكون هناك
واحد على مستوى موظف مشروع يتخذ القرار الأولي لدعم مشروعك، وآخر على مستوى
كبار الموظفين أو لجنة يتخذ القرار النهائي.
- خبير فني يتولَّى تقويم كفاءة المشروع التقنية، فيرفع تقريراً إلى صانع القرار، إلا أنه ليس مولجاً لاتِّخاذ القرار.

وهذا ينبغي أن يُنبئك أنَّ اقتراحك يجب أن يكون:

- مقنعاً،
- ومُفَصّلاً وصحيحاً من الناجية التقنية.

في هذا القسم الذي يتناول المشروع، نقترح أن تضمَّ
التفاصيل التقنية بوصفها ملحقات، بغية الإبقاء على جسم المشروع معقولاً من
حيث طوله.



المصدر: جانيت شابيرو


الدليل الإرشادي لكتابة مشروع تمويلي





ماستر 1 تسويق الخدمات -باتنة1- 2017/2016:)


L'amour est aveugle.


اللهم وفقنا في طاعتك يارب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




Trip loss

That can not be defeated by ... So be one of them
MAZOUZ Mohamed

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
 
كيف تتوجه إلى جهة يمكن أن تمول مشروعك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: كلية العلوم الإقتصادية و التسيير والعلوم التجارية :: قسم العلوم الإقتصادية-
انتقل الى: