منتديات جامعة باتنة 2
حذف النون من مضارع (كان) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حذف النون من مضارع (كان) 829894
ادارة المنتدي حذف النون من مضارع (كان) 103798
منتديات جامعة باتنة 2
حذف النون من مضارع (كان) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حذف النون من مضارع (كان) 829894
ادارة المنتدي حذف النون من مضارع (كان) 103798
منتديات جامعة باتنة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاندعي أننا الأفضل لكننا نقدم الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 حذف النون من مضارع (كان)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAZOUZ MOHAMED
...::|رئيس المنتدى|::...
...::|رئيس المنتدى|::...
MAZOUZ MOHAMED


مساهماتي : 5235
تاريخ الميلادي: : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
عمـــري: : 32
الموقع : www.univ-batna2.alafdal.net

حذف النون من مضارع (كان) Empty
مُساهمةموضوع: حذف النون من مضارع (كان)   حذف النون من مضارع (كان) Icon_minitimeالجمعة 31 ديسمبر - 18:58


[center]حذف النون من مضارع (كان)

(كان)رأس الأفعال الناسخة التي ترفع الاسم وتنصب الخبر ، وهي تعمل هذا
العمل سواء أكانت ماضيا (كان) أم مضارعا(يكون) أم أمرا(كُنْ) أم اسم
فاعل(كائن) أم مصدرا (كَوْن).
وتختص (كان) من بين أخواتها بأمور منها : جواز حذف النون من مضارعها بشروط :
الأول:أن تكون مضارعا مجزوما،علامة جزمه السكون.
الثاني:أن يكون الحرف الواقع بعد النون متحركا.
الثالث:أن يكون الحذف في الوصل لا في الوقف.
الرابع : أن يكون غير متصل بضمير نصب.
ومن أمثلة ما تحققت فيه هذه الشروط في القرآن الكريم:
- قوله تعالى:( إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإنْ تكُ حسنةً يضاعفْها ويؤتِ من لدنه أجرا عظيما) [النساء /40]
- وقوله تعالى: (إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يكُ من المشركين)[النحل /120]
- وقوله تعالى:(واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تكُ في ضيق مما يمكرون )[النحل /128]
- وقوله تعالى: ( قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أَكُ بغيا)[مريم/20]
- وقوله تعالى:( قالوا لم نَكُ من المصلين * ولم نَكُ نطعم المسكين)[المدثر / 43،44]
فأنت تلاحظ أن الأفعال ( تكون – يكون – تكون – أكون – نكون ) في الآيات المباركات حذفت نونها تخفيفا.
وقد تحققت فيها شروط الحذف التي ذكرتها سابقا ، فهي مضارعة ، مجزومة ،
علامة جزمها السكون ، وما بعد النون حرف متحرك ، ولم يتصل بها ضمير نصب،
والحذف في الوصل.
فمثلا الفعل في الآية الأولى أصله: ( يكوْنْ) اجتمع ساكنان – بعد الجزم-
فحذف أولهما تخفيفا( الواو) فصار ( يكنْ) ثم حذفت النون تخفيفا أيضا ،
عندما تحققت في الفعل شروط الحذف ، فصار ( يَكُ).
وهذا الحذف جائز ، لا واجب.
قال ابن مالك في ألفيته:
ومِنْ مضارعٍ ل " كان " مُنْجَزِمْ … تُحذفُ نونٌ وهو حذفٌ ما التُزِمْ
ولذلك فقد وردت آيات في القرآن الكريم لم تُحذف فيها هذه النون مع توفر شروط الحذف ، ومن هذه الآيات :
- قوله تعالى: (وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما)[النساء/113]
- وقوله تعالى: (يابني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين)[هود/42]
- وقوله تعالى: ( قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون) [الحجر/33]
- وقوله تعالى : ( قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا)[مريم/ 4]
أما إذا لم تتحقق شروط الحذف أو أحدها ، فإنه يمتنع حذف هذه النون :
وذلك إذا كان مضارع ( كان) مرفوعا ، كما في قوله تعالى: ( فسوف تعلمون مَنْ
تكونُ له عاقبة الدار إنه لا يفلح الظالمون) [الأنعام /135]
أو كان منصوبا كما في قوله تعالى : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آبائنا وتكونَ لكما الكبرياء في الأرض)[يونس/78]
أوكان مجزوما ، وعلامة جزمه حذف النون، كما في قوله تعالى: ( أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين)[الشعراء/181]
وقوله تعالى: ( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم)[النور/32]
أوكان الحرف الواقع بعد النون ساكنا ، كما في قوله تعالى: ( لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا)[النساء/137]
وقوله تعالى: ( لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا) [النساء/168]
وقوله تعالى: ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب)[البينة/1]
وقد أجازه يونس بن حبيب ، مستشهدا بأبيات عن العرب ، منها قول الشاعر:
فإنْ تكُ المرآةُ أبدتْ وسامةً... فقد أبدت المرآةُ جبهةَ ضَيْغَم
أوكانت النون موقوفا عليها ، نحو " ما شاء الله كانَ ، وما لم يشأ لم يكنْ "
أو اتصل بها ضمير نصب ، كما في قول النبي ( صلى الله عليه وسلم) لعمر بن
الخطاب ( رضي الله عنه) عندما أراد أن يقتل بن صياد ظنا منه أنه الدجال : "
إنْ يَكُنْه فلن تسلَّطَ عليه ، وإلا يَكُنْه فلا خير لك في قتله"
خلاصة القول: أن حذف النون من مضارع (كان) جائز بشروط ،وقد ورد في القرآن
الكريم بالحذف وبدونه مع تحقق الشروط ، أما إذا لم تتحقق هذه الشروط ،
أوأحدها فلا يجوز الحذف مطلقا.
والله تعالى أعلم
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.univ-batna2.alafdal.net
 
حذف النون من مضارع (كان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة باتنة 2 :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: قسم اللغة العربية وادابها-
انتقل الى: